قرأت مؤخراً رواية يوميات روز للكاتبة الإماراتية ريم الكمالي، وأضع بين أيديكم هنا مراجعة للرواية.

اسم الرواية: يوميات روز

الكاتبة: ريم الكمالي

عدد الصفحات: 223 صفحة.

دار النشر: دار الآداب


كنت متشوقة كثيراً لقراءة هذه الرواية خاصة وأنها لكاتبة اماراتية فهي بلا شك ستتطرق للمرأة الإماراتية وستضع شيئاً منها في الرواية، وبعد وصولها لللائحة القصيرة للبوكر العربية زاد هذا الشوق عندي.


كانت هذه الأسئلة تراودني كثيراً: من هي روز؟ وعلى ماذا تحتوي يومياتها؟ وبعد قرائتي للتقييمات على goodreads اندهشت من الهجوم عليها لكن هذا زاد من رغبتي في قراءة الرواية.


تدور الرواية في فترة الستينات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، في إمارة دبي، تحدثت الرواية عن المرأة الإماراتية وكيف ينظر لها في تلك الفترة وكيف كانت محرومة من أبسط حقوقها لأن المجتمع كان مجتمعاً ذكورياً.


تحدثت عن الجدات اللاتي يؤمن بمعتقدات وخرافات كثيرة، عن الملابس الأنيقة للنساء في تلك الفترة، عن التجول في الأسواق الزاخرة. وحين تذكر المرأة فلا بد من ذكر الحب ومشاعره الجميلة.


الرواية كانت عبارة عن يوميات لبطلة الرواية (روزه) تلك الفتاة الكاتبة التي تحول كل ما تراه لقصص في دفتر يومياتها وعندما يمتلأ تتخلص منه خوفاً من أن يقرأه أحد.


اقتباسات أعجبتني من الرواية:


"أتوهج بعد غمس الفكرة على الورق، وكأنني بإنجازي نصاً قصصياً أرتق ما بي، وأصبح أكثر هدوءاً، يستطيع النص أن يمدني بالإغفاءة". اقتباس من رواية يوميات روز
"وكم هي منازلة قاسية بين الشروع في الكتابة والتخلص منها". اقتباس من رواية يوميات روز



رواية جميلة وملهمة، شكراً ريم الكمالي على هذا الإبداع.

أنصح بقراءتها.



شعاع

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شعاع

تدوينات ذات صلة