مجد جاها -٢٢ عام- مدربة وصانعة محتوى في مجال الرسم، قامت ببرمجة خطوط عربية ليتم استعمالها في برامج تحرير النصوص وأسست أكاديميتها الخاصة لتعليم الرسم.

قامت بتأسيس-أكاديمية مجد- وهي منصة إلكترونية لتعليم الفن والتصميم بالإضافة لإطلاقها-مجد استوديو- لعرض وصنع القرطاسية الإبداعية، جعلت مجد من حبها للرسم مادة تعليمية فقد قامت بتأليف كتابين لتعليم الرسم بالألوان المائية بطريقة سهلة ومبسطة؛ لتعمل على إثراء المحتوى العربي في مجال الفن والرسم.


بداياتها في عالم الرسم و ريادة الأعمال


بدأت مجد جاها بالرسم والاهتمام بالفنون المتنوعة منذ طفولتها ولكن انشغالها في الدراسة أبعدها عن هذا المجال لتعود إليه في نهاية مرحلتها الثانوية بكل قوة وتتخذ قرار جعل الفن مصدر للدخل في بدايات مرحلتها الجامعية فكيف نجحت بالجمع بين الفن وريادة الأعمال؟


أخبرتنا جاها في مقابلتها مع منى سويدان أن الأمر في بدايته كان يقتصر على تعليم أساسيات الرسم في منزلها مقابل مبلغ رمزي لصديقاتها ومعارفهن، وخلال يومها الجامعي كانت جاها تستغل أوقات فراغها بصنع منتجات تحمل رسوماتها الخاصة ومن ثم بيعها للطالبات.

كان لمواقع التواصل الاجتماعي أثر كبير على اتساع دائرة انتشار أعمالها وزيادة مبيعاتها، استمرت جاها بتنمية مهاراتها عن طريق حضورها للدورات التعليمية على الإنترنت لتتلقى بعدها دعوة من مجلس الفن السعودي لتقديم ورشة لتعليم الرسم وكانت حينها من أصغر الفنانين المشاركين عمراً.


استغلت جاها المبالغ المالية التي جمعتها بحكمة فقامت باستثمار جزء في صناعة المنتجات وقامت بتأسيس أكاديمية مجد وشراء معدات التصوير ومن ثم نشر كتابيها لتعليم الرسم بعد أن كان استعمالهما مقتصراً على المشاركين في الورشات التعليمية.


كتابة المحتوى


يعتمد فن الرسم على التغذية البصرية ولكن قد يتأثر فهم الهدف منه باختلاف طريقة تفكير المتلقي، لذا عَزَمت ضيفتنا على البدء بكتابة المحتوى لتتمكن من عرض أفكارها وتوضيح الهدف من رسوماتها بالشكل الصحيح.

صرّحت جاها بأنها ليست من محبي الكتابة ولكن رغبتها بالوصول لعدد أكبر من الجمهور ومشاركة خبراتها كان كفيل بدفعها للبدء بالتدوين، فتخاطب في بعض كتاباتها الفنانين وتدعوهم لتوسيع آفاقهم وتشجعهم على مزج مجالات الحياة المختلفة بالفن كإدخال التجارة وكتابة المحتوى وغيرها.


بعد انغماسها في عالم كتابة المحتوى توصلت جاها إلى أن "النص المكتوب أساس باقي أشكال المحتوى" فيمكن تحويل النص المكتوب لمقطع مصور قصير أو التعبير عنه بصورة تحوي رسومات؛ لذا فهي تحث الجميع على البدء بالكتابة والتدوين باللغة العربية بغض النظر عن المهارات الكتابية التي يمتلكها الشخص فالتجربة خير مُعلم.


نصائح من مجد جاها


من أهم نصائحها الموجهة لطلبة الجامعات والمرحلة الثانوية هي عدم حصر خياراتنا المستقبلية واهتماماتنا في تخصصنا الجامعي فيجب علينا إيجاد متنفس يمدنا بالطاقة الإيجابية ويبعدنا عن الأجواء الأكاديمية.

ويمكن تحقيق ذلك من وجه نظر جاها باستغلال السنة الأولى من الحياة الجامعية بالمشاركة بالأنشطة والدورات التعلمية المختلفة والانتفاع من الانفتاح التكنولوجي والمعرفي الذي نعيشه بالتعرف على المجتمعات الموجودة حول العالم والتي تشاركنا نفس الاهتمامات لننضم لها ونستمد منها الإلهام.


كان اللقاء مع جاها مثري وشيق عرفتنا فيه أكثر على عالم الفن والرسم وتركت في كلٍ منا أثرا يدفعه للغوص بعمق أكثر في ذاته ليجد اهتماماته الدفينة ويتخذها باباً لعالم الإبداع، للاستماع للحلقة كاملة اضغط هنا.





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

موفقة بإذن الله تعالى 🤲👏👏

إقرأ المزيد من تدوينات بودكاست مليون مُلهم

تدوينات ذات صلة