مراجعة كتاب سر حياتي عن رجل الأعمال المصري محمود العربي

كتاب "سر حياتي" من أحد أكثر الكتب إلهاماً لي، الكتاب هو سيرة ذاتية عن رجل الأعمال المصري محمود العربي صاحب مجموعة العربي للتصنيع واستيراد الأجهزة الكهربائية المنزلية، والذي انتقل إلى جوار ربه في التاسع من سبتمبر الماضي، بعد رحلة طويلة من الكفاح والنجاح.

يروي لنا "محمود" طفولته وأول تجربة تجارة له، عندما باع الألعاب في العيد وعمره لا يتخطى الخمس سنوات، يحكي محمود عن حياة القرية، اجتماعيا ومادياً، علاقات الناس ببعضهم، والقيم التي علقت به، ولد محمود العربي في قرية أبو رقبة في مركز أشمون بالمنوفية، من هنا كانت البداية.

ثم ننتقل معه لرحلته إلى القاهرة للبدء بالعمل وهو في عمر العشر سنوات، عمل أولا لدى محل صغير لرجل يدعى "رزق"، والذي علمه أساسيات التجارة التي سترافقه فيما بعد، ثم ننتقل معه إلى شركة النصر للجملة، ومنه إلى محل البرنسيس والشراكة التي انتهت بموت صديقه ومحاولة الشريكان الآخران اغتصاب حق أبنائه اليتامى.

ثم تظهر مرحلة اليابان وحصوله على توكيل توشيبا الذي سيصبح فيما بعد مقترناً باسم العربي، ونطلع على رغبته في التصنيع المحلي ونثر المصانع فوق أرض مصر، وصولاً إلى مجموعة الشركات المعروفة الآن.

طوال الرحلة كان يذكرنا بمراقبة الله في كل أفعالنا، والإتقان في أبسط ما نقوم به، والاجتهاد بقدر ما نستطيع، روى لنا عدة مواقف ووقفات يبين لنا لطف الله فيها، ويبين لنا الصبر على البلايا.

استشعرت في الكتاب تقصيري الشخصي، رأيت كل مرة لم اتقن عملي جيدا أو ادخرت جهداً، أثر الكتاب فيّ كما لم يفعل أي شيء آخر 


خربشات
إقرأ المزيد من تدوينات خربشات

تدوينات ذات صلة