تطوير المنتجات..بوابة للتقنيات ويولد مزيدًا من المنتجات..وإن طالت الفترات!

تركز منظمات تطوير المنتجات على توظيف التقنيات الموجودة في منتجات ابتكارية جديدة لتلبية احتياجات المستفيدين بشكل متسارع. من أشهر تلك المنظمات، مركز سكنك وركس لتطوير الطائرات العسكرية السرية، والذي يعمل باستقلالية ووفق قواعد خاصة عن شركته الأم لوكهيد مارتن صممت في سكنك وركس طائرات متعددة أشهرها في العصر الحالي طائرة الشبح وسبقتها بلاك بيرد و يو2 التي أسقطها السوفييت وتسببت في إحراج الحكومة الأمريكية عندما اعترف قائدها بأنه كان يقوم بعملية تصوير تجسسية وحكم عليه بالسجن إلى أن تم استبداله في صفقة تبادل للجواسيس وثقت في فيلم جسر الجواسيس.

بين وقت وآخر يظهر احتياج عاجل لمنتج خاص بمواصفات خاصة تتطلب تطوير تقنية جديدة مما يستدعي المنظمة إلى الغوص العميق في البحث و التطوير دون ضمانات للنجاح أو الاستفادة الآنية من النتاجات.


من القصص الطريفة عن تطوير طائرة يو2 التجسسية، أنها احتاجت لوقود يشتعل بموثوقية على ارتفاع ٧٠ ألف قدم، فطلبت سكنك وركس، وبكل سرية، تطويره من شركة البترول العملاقة شل، ولم تجد شِل مادة شبيهة بالكيروسين تفي بالغرض سوى مبيد الحشرات المعروف "فليت"، فحولت أطنان منه إلى سكنك ووركس لتشغيل الطائرة واختبارها مما تسبب في نقص حاد للمبيد في الأسواق الأمريكية نهاية الخمسينيات. وهذا كان ديدن سكنك وركس في التعامل مع الشركات الوطنية لتطوير الأنظمة المساندة التي تحتاجها في مشاريعها السرية مثل "كوداك" لتطوير الأفلام عالية الحساسية، و"برات آند ويتني" لتطوير محركات نفاثة عالية الأداء.


ولكن بين وقت وآخر يظهر احتياج عاجل لمنتج خاص بمواصفات خاصة تتطلب تطوير تقنية جديدة مما يستدعي المنظمة إلى الغوص العميق في البحث و التطوير دون ضمانات للنجاح أو الاستفادة الآنية من النتاجات.


فعلى سبيل المثال، توصلت سكنك ووركس إلى اكتشافات جوهرية متعمقة في هندسة المواد والتيتانيوم تحديدًا خلال مشروع تطوير طائرة بلاك بيرد الفوق صوتية. حيث اضطر المهندسون خلالها لتطوير تقنيات تشغيل معدن التيتانيوم وأدوات القطع والفك الملائمة له بعد تلف معظمها، كما اكتشف المهندسون خلالها حساسية التيتانيوم لمادة الكلور التي تؤدي لحفره رغم صلابته ومادة الكادميوم التي تفتته رغم متانته.ومع الإصرار والالتزام و توثيق التجارب والاكتشافات، أصبح لديهم دليل ومنهج تدريبي متكامل للتعامل مع التيتانيوم، شكل مرجعًا و قاعدة انطلاق لاستخدام تلك المادة المذهلة في تطبيقات متعددة حول العالم.


في المقابل، طورت سكنك وركس تقنيات متقدمة عديدة، بعضها لم ير النور في منتجاتها، منها على سبيل المثال تقنية الهيدروجين السائل الذي تم إتقان التعامل معه كوقود مقترح لطائرة بوقود هيدروجيني سائل ثم ألغي المشروع. لم تمر على ذلك سوى بضع سنوات حتى نقلت سكنك وركس التقنية لتستخدم في مركبات "سنتاور" الفضائية. وهكذا تحول مابذله مهندسو وفنيو سكنك وركس من جهد عظيم في تعلم التصميم والتشغيل والتعامل مع الهيدروجين السائل من خسارة آنية إلى مكتسبات أوصلت وطنهم والبشرية جمعاء إلى الفضاء.


لايمكن التنبؤ يقينًا بمخرجات التطوير وما يمكن أن تؤدي إليه من مكتسبات تقنية أو اقتصادية وذلك للفارق الزمني الذي قد يطول بين ما يبذل من جهد ومال و بين نتائجه الملموسة وتطبيقات المتعددة. لكن مايمكن التنبؤ به يقينًا هو أن مخرجات التطوير تحفز على التعلم وبناء القدرات وحشد الطاقات للإنجاز واكتساب معرفة تورث للأجيال وتبني اقتصادًا من نوع خاص.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

أوصي بشدة بالاتحاد الأوروبي لأي شخص يحتاج إلى مساعدة أو قرض لأي عمل ؛ يرجى مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني على [email protected] أو WhatsAppهم على +393510709856. هم مقرضو القروض موثوقة وصادقة. تقدمت بطلب للحصول على قرض منهم وتم إرسال المبلغ لي. بعد وقت طويل من البحث عن مقرض قرض موثوق عبر الإنترنت ، تعرضت للخداع مرات عديدة ؛ لكن الاتحاد الأوروبي هو شركة إقراض قروض نزيهة وحقيقية ذات معدل فائدة جيد بدون رسوم تسجيل وغيرها. يرجى التقدم بطلب للحصول على قرض أو الاستثمار معهم على

إقرأ المزيد من تدوينات رأفت محمود زيني

تدوينات ذات صلة