دعونا نحمي طاقة الكلمات المكنونة واللغة العربية ونفخر باستخدامها في محادثاتنا اليومية مع أصدقائنا.

عندما أتفقد محادثات أبنائي على الواتساب، أشعر بالفزع لأنهم لا يكتبون بأي لغة رسمية. يذهبون إلى مدرسة فرنسية ويعرفون الإنجليزية والعربية ومؤخرًا الإسبانية. لا يستخدمون أيًا من اللغات الأربع للدردشة مع أصدقائهم. يفضلون استخدام عربية الدردشة-لغة الشات-. لقد تحدثت معهم مرارًا وتكرارًا أنهم بحاجة إلى الكتابة بإحدى اللغات الأربع التي يعرفونها وليس كتابة العربية بحروف لغة أخرى، الظاهرة التي نشأت خلال العصر الرقمي عندما لم تكن هناك لوحات مفاتيح باللغة العربية . كما تتوقع كنت قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي. لذلك، قررت مشاركة قلقي عبر الإنترنت لأن هذا التغيير يحتاج إلى تغيير كبير على مستوى العالم بين المتحدثين باللغة العربية. وأعتقد أن صوتًا واحدًا يمكن أن يحدث فرقًا.

دعنا نعود خطوة إلى الوراء. هل تعلم أن الكلمات العربية في القرآن الكريم تُشع الطاقة؟ هل شعرت بالسلام بعد قراءة الآيات أو سماع تلاوة القرآن؟ اللغة العربية هي لغة الله المختارة للقرآن. تحمل كلماتها وأصواتها طاقة تحتاج إلى الاعتزاز بها وحراستها.


في السنوات القليلة الماضية ، شعرت بالأسى لما يسمى لغة الشات، كتابة اللغة العربية باستخدام الأبجدية اللاتينية والأرقام التي يشار إليها عادة باسم الأبجدية العربية للدردشة. ستجد اليوم البالغين و الأطفال يفضلون كتابة النص باللغة العربية باستخدام الأحرف اللاتينية بدلاً من الكتابة باللغة العربية. الذي يترك انطباعا أنك رائع وعصري عندما تفعل ذلك.


ماذا لو أخبرتك أن هذه الأبجدية -لغة الدردشة- تدمر إرث اللغة العربية الغني و تهدر طاقة الكلمات العربية ، فهل ستظل تجدها رائعة وعصرية؟ هل مازلت تكتب العربية باستخدام الحروف اللاتينية؟ هل تعتقد أنك ستستمر في الكتابة باللغة العربية إذا اعتاد عقلك على الكتابة باللغة اللاتينية؟


بما أننا نتمتع برفاهية الوقت هذه الأيام مع وباء كورونا أو COVID 19 للتأمل في حياتنا وما هو مفيد ، هل لي أن أدعوك للتوقف والتفكير في عاداتك الخاصة. هل تكتب العربية عادة؟ هل تكتب العربية بحروف لاتينية؟ ماذا يفعل أطفالك؟ هل هناك لغة أخرى تخون تراثها وتستخدم شخصيات غريبة في شكلها المكتوب؟ هل يمكنك اتخاذ موقف والمساعدة في حماية اللغة العربية والترويج للكلمات العربية الكاملة على الكلمة العربية اللاتينية الفاسدة؟ أحيانا اكتب العربية بحروف لاتينية ولكن براجع نفسي. الكتابة ممارسة للأسف مارست كتابة لغة الانجليزية اكثر من العربية حتي ملهم ساعدوني علي كتابة هذه المدونة.


دعونا نحمي طاقة الكلمات المكنونة واللغة العربية ونفخر باستخدامها في محادثاتنا اليومية مع أصدقائنا. دعونا نشجع أطفالنا على الكتابة بالعربية مع أصدقائهم. في المرة القادمة ابذل جهدا والفت انتباه أصدقائك لهذا الأمر.


دعونا نحمي لغتنا العربية ، علينا أن نكون واعين عندما نستخدم اللغة العربية حتى نضمن مستقبل تراثنا.

ابقوا بأمان.


نادين موسى


www.nadinemoussa.net

Nadine Moussa
تدوينات من تصنيف تحفيز

تدوينات ذات صلة