لا تسأل نفسك عما يحتاج اليه العالم ،بل أسال نفسك عما يضخ الحياة ثم سارع بعزف موسيقاك للعالم .

لان ما يحتاج اليه العالم اشخاص موسيقاهم تضخ فيهم و فينا الحياة لكل قصة نجاح حكاية ولكل موسيقى عازف.


كيف تريد أن تكتب وأنت لم تعد تقرأ ، ولا تحسن الإصغاء، ولاتحاول فك أبجدية المعرفة، القراءة زيت قنديلك أيها القابع في عتمة الثقة - قاسم حداد.


حين يسافر المرء كثيراً فإن العالم لا يصغر، بل يتمدد ويتسع، هكذا الأمر مع القراءة، فكلما واصلت القراءة كلما زاد ذاك في ثراء تجربتك الشخصية. كما مع أحلام أزوتار ..ِيقول الأستاذ مصطفى صادق الرافعي رحمه الله.


ليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلّة، وفكر واسع، وملكة تقوى على الابتكار، فكل كتاب يرمي إلى إحدى هذه الثلاث فاقرأه.

ليكن اختيارك للكتاب على هذا الأساس، لأن القراءة في أساسها تكوين فكر وتأسيس وعي وتدعيم ثقافة وترسيخ حقائق ومبادئ. والأهم أن تعطيك قدرة على تصور تداخل الأمور وتراكيبها، وتحليل الكليات ثم إعادة وضعها ضمن الصورة العامة الكبرى. فابتعد عن كل كتاب لا يقع وفق ما سبق من وصف، فإنه مضيعة للوقت وهدر للعقل.

وإن القراءة ليست مجرد لهو أو فضول وقت أو تسلية، بل هي أمر رباني وتوجيه قرآني بالطلب والجد في القراءة.

فلا تهجر القراءة فيصبح عقلك كالسرداب، موضع كل رديء ومستنقع كل مخلفات الفكر وآراء الجهل، ومحل إقامة لكل أصنام الحياة من بشر وفكر وعادات وتقاليد...


الذي لا يقرأ.. سيظل أسيراً للأسئلة التي يطرحها غيره، وأسيراً لإجاباتهم أيضاً، فحدود تفكيره لا تتجاوز محيطه إثارة وإفادة، وأما القارئ.. فإنه يتسائل أكثر، ويجد إجابات عنها أوفر، ويفكر في الزوايا المهملة، والمساحات المهمشة، ولذلك كانت القراءة متنفسًا للأحرار والمبدعين والمتميزين والمتفوقين والناجحين والعظماء في العالم. اقرأ الكتب التي تصنع منك إنسانا ناجحا متفوقا وتخلق منك نسخة أخرى اقرا الكتب التي تصنع منك إنسانا رحيما لا شيطانا رجيما . اقرأ يا صديقي فالقراءة تصنع منك إنسانا آخر وشخص غير وفرد نافع لنفسه لعايلته لأسرته لمجتمعه لوطنه.


كن شغوفا للقراءة وبالقراءة تكن صاحب أحلام تعانق الثريا وطموح حدوده السماء .انت تقرأ انت انسان حي وموجود ولك كيان ولك شعور ولك احساس ولك مكانة ولك قيمة ولك وزن ولك مقدار لدى نفسك ولدى مجتمعك ولدى الاخرين وخلاصة القول امتلك مكتبة وحديقة تمتلك العالم باجمعه واكمله واشمله.


بقلم / منى السويدان


مليون قصة عربية ملهمة ستغير العالم..


الحلقة بودكاست





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بودكاست مليون مُلهم

تدوينات ذات صلة