تتطلع العديد من الفتيات للسفر إلى خارج البلاد بهدف التعلم، أو العمل، أو حتى من أجل السياحة لفترة زمنية قصيرة.

ولسوء الحظ عادةً ما تُقابَل تلك التطلعات بالرفض والتعنت من جانب الأهل بسبب الخوف الزائد على الفتاة، واختلاف العادات والتقاليد بالخارج، وعدة أسباب أخرى. إذا كنتِ واحدة من أولئك الفتيات، إليكِ خطوات بسيطة يمكنكِ اتباعها لإقناع والديكِ بالسفر للخارج!


1- ابحثِ عن سبب رفضهم.


الخطوة الأولى للإقناع تبدأ بمعرفة دافع الرفض؛ لمعالجته، فمثلًا إذا كان الدافع خوف، اختارِ بلد آمنة لتكن وجهتك الأولى، واتخذِ سُبل الآمان المتعارف عليها، أو سافرِ بصحبة فتيات أخريات، إذا كان الدافع عدم الثقة بقدرتك على مواجهة صعاب السفر اثبتِ العكس بتحملك للمسئولية حتى ولو في نطاق بلدك الأم.


2- ركزِ على الهدف.


عادةً مايرفض الآباء فكرة السفر إذا لم تكن هناك أهداف واضحة منها، اربطِ سفرك بهدف كالتطوع، أو المشاركة بمؤتمر، أو استكمال الدراسة. ركزِ على الهدف وأهميته وتأثيره على مستقبلك واشرحِ ذلك مرارًا. حتى لو رغبتِ بالسفر لأجل السياحة اشرحِ أهدافك من السياحة وفوائدها وتأثيرها على حياة البشر وكونِ جادة قدر الإمكان.


3- استقلِ ماديًا.


الاعتماد المادي على شخص هو بمثابة موافقة ضمنية على الخضوع لأوامره والامتثال لها دون نقاش؛ حيث لا يوجد مصدر آخر للمال غيره، ليس المطلوب التمرد على أهلك إطلاقًا، المطلوب فقط أن تعتمدِ على ذاتك ماديًا، إذ أن عدد غير قليل من الآباء يرفضون السفر لأنهم يجدون فيه مضيعة للأموال. لذا ابحثِ عن فرصة عمل، واجمعِ المال؛ كإثبات لجديتك وشدة رغبتك في السفر.


4- اخبريهم عن نماذج ناجحة من فتيات سبق لهم السفر.


عادةً ماتُحفز تلك النماذج الآباء على الموافقة، إذ تقلل من قلقهم الزائد وتخوفاتهم، ابحثِ بشكلٍ موسعٍ عن نماذج ناجحة من أصدقائك، أقاربك، أو حتى أشخاص لا تعرفينهم معرفة شخصية سبق لهم السفر، واستعيني بهم في إقناع والديكِ وطمأنتهم -إن أمكن-.


5- كونِ على قدرٍ من المسئولية.


إذا وافق والديكِ على السفر للخارج،تصرفي بحكمة ولا تتصرفي كالأطفال، هاتفيهم باستمرار، طمأنيهم على أحوالك أولًا بأول، لاتعرضي نفسك للمخاطر، وقدري ثقتهم فيكِ قدر الإمكان. أنتِ الرقيب الوحيد على نفسك في السفر، لذا عليكِ إثبات جدارتك بالامر.


قد تستغرق عملية الإقناع وقتًا طويلًا تبعًا لشدة رفض والديكِ للفكرة، فقط عليكِ الثبات على موقفك، الجدية تجاه الأمر، والمحاولة مرارًا وتكرارًا.

Menna El-hosary

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

this is shit and nigga

إقرأ المزيد من تدوينات Menna El-hosary

تدوينات ذات صلة