يخلط الكثيرون بين مفهوميّ السفر والسياحة، فيعتقدون خطأً أنهما وجهين لعملةٍ واحدةٍ في حين أنّ هناك فروقات جذريةِ بينهما. إليك عرض سريع لأبرز هذه الفروقات.

على الرغم من أنّ المقصد من السفر والسياحة واحدٍ -وهو الانتقال من مكان إلى آخر لفترةٍ محددةٍ- إلا أنّ إسلوب الانتقال، وطريقته، والغرض منه يختلف كلّيًا.


تعتمد السياحة بالأساس على الرفاهية والترف، وهي على الأغلب تتمحور حول الرغبة في الاستجمام، أو قضاء وقتٍ ممتعٍ بصحبة الأهل، و الأصدقاء، والأقارب؛ لذلك يميل معظم السياح إلى الإقامة في فنادق فخمة، وإنفاق مبالغ طائلة على التسوق، والأكل في المطاعم المشهورة، وارتياد سُبل المواصلات الأكثر راحةً. كما يفضل غالبيتهم السير وفقًا لجدول محدد من الرحلات المُخطط لها مسبقًا، وكذلك يميلون إلى التحرك برفقة مُرشد سياحي معظم الأوقات.


أما عن السفر، فهو يعتمد بالأساس على رغبة في الاستكشاف، والتجربة أكثر من كونها رغبة في المتعة أو الاستجمام، كما يعتمد بشكل رئيسي على مبدأ الاقتصادية، فيلجأ معظم المسافرين إلى اختيارات أقل تكلفةً سواء فيما يتعلق بالإقامة، أو الأكل، أو المواصلات. حيث يفضلون الإقامة في بيوت الشباب، وبيوت الضيافة، والهوستيلز عوضًا عن الفنادق الفخمة، والمعروفة. كما يفضلون الأكل من طعام أهل البلد، أو ما يُعرف بالStreet Food بدلًا من المطاعم المشهورة. بالإضافة إلى المرونة فيما يتعلق بالمزارات والرحلات، إذ يميلون إلى الاستكشاف بأنفسهم أو بصحبة مسافرين آخرين دون الحاجة إلى مرشدٍ سياحيٍ.


السبب الحقيقي وراء كل تلك الاختيارات غير المكفلة لا يعود فقط لرغبةٍ في توفير المال، أو الاقتصاد، بل أنّها نتاج محاولات المسافرين لتحقيق أكبر قدرٍ ممكنٍ من الاندماج مع أهل البلد؛ للتعرف على ثقافتهم وتجربة حياتهم العادية لفترةٍ وجيزةٍ.


كذلك يختلف السياح عن المسافرين فيما يتعلق بالمزارات فعادةً يذهب السياح إلى المعالم الأثرية الأكثر شهرةً، بينما قد يذهب المسافرون إلى أماكن أقل شهرةً بغرض الاستكشاف. أما عن وقت التسوق، يفضل السياح المولات الفخمة ذات البراندات العالمية، في حين يحبذ المسافرون الأسواق الشعبية حيث المصنوعات اليدوية والتراثية.


تذكر أن الاختلاف بين السياح والمسافرين لا يعني أنّ هناك فئة أفضل من الأخرى، لكنها تفضيلات يختلف فيها البشر فالبعض يفضل السياحة، والبعض الآخر يفضل السفر.


والآن بعد أن تعرفت على الفروقات، إيهما تختار السفر، أم السياحة؟!

Menna El-hosary

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

ممكن أيضاً إضافة نقطة أن السياحة قد تكون أكثر وفرة من السفر من حيث الأماكن الإمكانيات لتجربتها، فممكن عمل سياحه داخليه بأقل التكاليف وتحقيق الهدف من السفر حيث انه لكليهما هدف واحد كما ذكرتِ 🙏👏

إقرأ المزيد من تدوينات Menna El-hosary

تدوينات ذات صلة