توقفت الطائرات عن التحليق في سماء العالم، تحددت مسارات القطارات، لزِمَ الجميع منازلهم، وقلت خُطى المسافرين خلال الأشهر القليلة الماضية

على أثر انتشار فيروس كورونا المستجد Covid-19.


الآن فقط بدأت الحكومات في جميع أنحاء العالم بتخفيف الإجراءات الاحترازية تمهيدًا لعودة الحياة لطبيعتها والتأقلم مع فيروس كورونا؛ فبدأت تسمح لمواطنيها بالسفر الداخلي، أو الدولي أحيانًا مع الحرص والتأكيد على ضرورة اتباع أساليب الوقاية والسلامة العامة.


لكن التخفيف من الإجراءات الاحترازية لا يغير من حقيقة أن جائحة كورونا لم تنتهي بعد، وبما أن دافع السفر ليس دومًا البحث عن الرفاهية، يتسآءل الجميع عما إذا كان السفر في الوقت الحالي آمن، الحق أن الآمان يعتمد على تطبيق التباعد الاجتماعي، وأتباع الأساليب الوقائية اللازمة.


لذلك إليك بعض النصائح التي يجدُر بك إتباعها حال اضطررت إلى السفر لأجل العمل، أو السياحة، أو حتى لأجل قضاء عطلة قصيرة عابرة في بلدك الأم.


1- خطط لرحلتك بعناية.


يتطلب السفر الآن تخطيطًا دقيقًا أكثر من أي وقت فات، قُم ببحثٍ موسعٍ حول وجهتك؛ خاصًة فيما يتعلق بفيروس كورونا، تأكد أنها من المناطق الأقل تأثرًا بالفيروس. تعرف على سياساتهم وإجراءاتهم الاحترازية لتقليل مخاطر انتقاله، ثم خطط لإقامتك ووسائل انتقالك بعناية اعتمادًا على عنصري النظافة والآمان.


2- تحقق من السياسات والقواعد.


تختلف قيود السفر وإجراءات الحجر الصحي من بلد لأخرى، كما أنها تتغير بشكل يومي في البلد ذاتها، تحقق من القواعد المحلية لوجهتك بالاطلاع على المواقع الحكومية، ومواقع الصحة الرسمية قبل السفر بفترة وجيزة. تحقق أيضًا من قواعد شركات الطيران، حيث أصبح لبعضها سياسات إضافية تتعلق بالأمتعة ونوع الأقنعة التي يجب ارتداؤها على متن الطائرة.


3- أحصل على تأمين سفر.


لا تخاطر بصحتك أبدًا، لم يعد تأمين السفر شيئًا ثانويًا بعد الآن، فالتعرض لوعكة صحية في الخارج أمر مرهق خاصةً دون وجود تأمين صحي يغطي تكاليف العلاج، لذلك تأكد من الحصول على تأمين سفر مناسب، وتأكد من تغطيته لتكاليف العلاج من الوباء حال الإصابة لقدر الله.


4- قم بعمل تحليل PCR.


تطلب معظم البلدان الآن -إن لم يكن جميعها- تحليلًا لفيروس كورونا قبل السفر، تحقق إذا كانت وجهتك واحدة من تلك البلدان، ثم قم بإجراء التحليل في بلدك الأم قبل السفر بإسبوع واحد على الأكثر.


5- لا تسافر إذا شعرت بأية أعراض أو كنت قد خالطت أحد المصابين بCovid-19.


حتى لو خططت لرحلتك المثالية، كن على قدرٍ من المسئولية وساعد في التقليل من انتشار الفيروس. إعزل نفسك لمدة 14 يومًا على الأقل عند الشعور بأية أعراض، ثم استشر طبيبك، وقم بإبلاغ المختصين إذا لم تشعر بتحسن ملحوظ خلال الأيام القليلة المُقبلة.


6- إذهب إلى المطار مبكرًا.


بسبب الإجراءات الاحترازية، وعمليات الفحص الإضافية؛ قد تستغرق إجراءات المطار وقتًا أطول من المعتاد، تأكد من الوصول مبكرًا وإتاحة المزيد من الوقت للإجراءات؛ تجنبًا لأي تأخير قد تفوتك بسببه الطائرة.


7- ارتدي الأقنعة الطبية باستمرار.


تحد الأقنعة الطبية من انتشار الفيروس، وتقلل من خطر العدوى. لذا أصبح ارتداء الأقنعة الطبية إلزاميًا في العديد من الأماكن، بما فيها وسائل المواصلات، والرحلات الجوية. تأكد من شراء ما يكفي من الأقنعة الطبية لرحلتك إذ يُوصى بتغيير القناع الطبي مرة كل أربع ساعات على الأكثر.


8- طبق التباعد الجسدي/ الاجتماعي.


طبقًا لمنظمة الصحة العالمية تتراوح المسافة الآمنة بين الأفراد من 1 إلى 2 متر. احرص على الالتزام بالتباعد الاجتماعي، تجنب الحشد، وابتعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان. إذا كان الأشخاص مِن حوّلك لا يطبقون التباعد الاجتماعي أطلب منهم بأدب منحك مساحة أكبر، أو بادر أنت بالابتعاد.


9- تناول الطعام قبل السفر، وخطط لوجباتك جيدًا.


أوقفت العديد من شركات الطيران خدمة الوجبات الساخنة، ويَنّصَح البعض بعدم تناول الطعام في الخارج، أو أثناء الرحلة الجوية حيث يستوجب ذلك خلع القناع الطبي، لذا من المهم أن تأكل جيدًا قبل رحلتك خاصًة إذا كانت طويلة، ومن المهم أيضًا أن تخطط لوجباتك أثناء السفر. تتجه بعض البلدان لتقليل عدد المطاعم والمقاهي، وتحديد نسبة الزبائن، ضع ذلك في عين الاعتبار. تجنب المأكولات السريعة واحرص على تناول وجبات صحية قدر الإمكان.


10- كن مستعدًا للإلغاء في أي وقت.


تتغير قواعد السفر بشكل يومي تبعًا للتغيرات التي تطرأ على البلاد بفعل فيروس كورونا، مما قد يترتب عليه إلغاء بعض حجوزات الطيران أو الإقامة في أي وقت، لذا كن مستعدًا لتغيير خططك في اللحظات الأخيرة.


وأهم نصيحة! استمتع برحلتك مهما واجهت فيها من صعوبات.


هل سافرت خلال Covid-19؟ إخبرنا أيضًا بأهم نصائحك للسفر خلال الجائحة.

Menna El-hosary

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Menna El-hosary

تدوينات ذات صلة