نحنُ البنات، قلوبنا في ذاتها مُرهَفة، وهذه القلوب هي أقوى ما نملك وأضعف، سلاحنا الذي نُحارِب به ونُحارَب .

نحن البنات لدينا جانبٌ يميلُ لِلتعلقِ -بِمعناه الحرفي- بأشياءٍ تبدو غريبةً للطرفِ الآخر .

نحن البنات -على سبيل المثال لا الحصر- نتعاملُ مع الكثير من الجمادات بِغزارةٍ عاطفيةٍ عالية.. نضعها موضعَ الكائنات ذات اللّحم والدم، وربما أقرب، نخلقُ لها شخصيات، نحدّثها، نعاتبها، ونتشاجر معها، نسمعُ صوتها كأنّه صوتنا، وتتقمصُ لساننا لتبدي رأيها لنا، نتعلقُ بها ونذوبُ إذا ما اضطررنا لِلتخلي عن شيءٍ منها .

خلفيةُ شاشة هاتفٍ أو صورةُ بروفايلٍ بقيت لِسنين دون أن نقوى على استبدالها مثلًا، وسادةٌ احتضنت مراتٍ لا حصر لها دموعنا وأحلامنا، غرفةٌ باهتةُ اللون، كوبٌ رخيصٌ اشتريناه لأنفسنا من إحدى "بسطات" شارعٍ خلفيٍ مهملٍ في المدينة، دفترٌ مهترئٌ استقبلَ شتات أحاديثنا وسمِعها مِن حِبر أقلامنا دون كَلل، زُجاجةُ عطرٍ استقرت قطراتٌ معدودةٌ في أسفلها منذُ سنوات، لِباسٌ ارتديناه أضعافَ أضعافَ غيره، حقيبةٌ خسرت أحد أطرافها في حرب حياتنا كأنها جنديٌّ جسور، قلمُ كحلٍ تحول لعقلةٍ تكادُ تقدِر على الإمساكِ بها لِكثرة ما تحمَّل اتحادَ جفنَيْ أعيننا وافتراقهما، قرآنٌ صغير شَهِد لحظاتِ قوّتنا وفرحنا وضعفنا وهربنا من زحام هذه الدنيا .

وحتى إن توفرت بدائلٌ أفضل من هذا كلّه، نخشى التخلي، نُنكِره ونرفضه.

لا تستغرب كثيرًا حين تجدُ نفسك في حضرةِ بنتٍ تقيم مأتمًا وتبكي بِحُرقةٍ على كوبٍ مكسورٍ أو قلادةٍ عاديّةٍ صَدِأت وقد كانت تُعلّقها في عنُقها وقتًا طويلًا فتعلَّقتْ بهَا .

نحن البنات نعطي قيمةً كبيرة لِأشياء كهذه، نبكي عليها -بِصدقٍ- ونحزن .

نحن البنات تربطنا علاقاتٌ وثيقةٌ مع الأشياء التي تصمد بِجانبنا لِبعض الوقت، نمارس عليها دور الأُمومة أو الرّفقةِ الحقيقة .

لدينا جانبٌ مرهفٌ سِمَتَهُ الاعتيادُ والتعلُّق، وإن حيَّدناهُ عن الأشياءِ الكبيرة، فإنّه يظهرُ مضاعفًا ويعوضُ نفسهُ بِالتفاصيلِ والأشياءِ الصّغيرة .

نحنُ البنات، قلوبنا في ذاتها مُرهَفة، وهذه القلوب هي أقوى ما نملك وأضعف .

سلاحنا الذي نُحارِب به، ونُحارَب .





ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

ماشاء الله راائع جداا.. وتكلّمتِ بموضوع هام جدا والله يخص البنات..
لهذا البنات بالذات لازم تكون مثقفة دينيا وتعرف معنى حبّ الله، لأنو بمجرد ما تحبّ ربنا وتعلق قلبها بالله سبحانه، لن يتعلّق قلبها بعد ذلك بغيره سبحانه ولن تشقى بسبب عواطفها.
نعم لا أنكر أنها حتى وإن كانت تفهم معنى حبّ الله فلن يخلو قلبها من التعلق بأشياءٍ أخرى.. ولكنها تكون أقدر على مواجهة ذلك وعلى حماية قلبها الثمين ومشاعرها الغالية💓

إقرأ المزيد من تدوينات سجا أبو شمالة

تدوينات ذات صلة