نحن مخلوقات عاطفية، من الصعب علينا كبشر ألا نكون عاطفيين.

7 طرق ذكية لتتحكم في مشاعرك في العمل

​نحن مخلوقات عاطفية، من الصعب علينا كبشر ألا نكون عاطفيين. في حين أنه من الجيد عمومًا أن نكون على اتصال بمشاعرنا وعدم قمعها، إلا أنه هناك مواقف يجب علينا فيها بطريقة أو بأخرى إدارة عواطفنا بشكل جيد، خاصةً في العمل. قد تكون الانفعالات العاطفية في العمل ناتجة عن أمور متعلقة بالعمل أو الضغوطات من حياتنا الشخصية التي تمتد إلى حياتنا العملية. لكن، غالبًا ما يُنظر إلى تحكمنا في عواطفنا في العمل على أنه مقياس لمهنيتنا. لذلك، سنذكر في مقال اليوم طرق للتحكم في عواطفك في العمل.

1. تقنيات التنفس العميق والاسترخاء

سيساعد ذلك في التخلص من المشاعر مثل القلق والإحباط والغضب. خذ أنفاسًا عميقة وخذ شهيق وزفير ببطء حتى تهدأ وعد ببطء حتى 10. يمكنك المشي للاسترخاء والاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة. تحدث إلى شخص يمكنه مساعدتك على الهدوء. على سبيل المثال، دائما ما نرى المتداولين الناجحين يأخذون بعض الوقت للتحكم في مشاعرهم عند انخفاض أسعار العملات وحتى عند صعودها مثلما نشهد أن البيتكوين يبدأ بالصعود مجددا. وذلك لاتخاذ القرارات الصحيحة بعيدا عن الانفعالات.

2. لا تدع المشاعر السلبية من المنزل تؤثر على عملك

حاول ترك الأمور والقضايا الشخصية في المنزل. في طريقك للذهاب إلى العمل، استغل هذا الوقت لإخبار عقلك بالتخلي عن المشاكل العائلية والشخصية. وذلك لاتخاذ القرارات الصحيحة بعيدا عن الانفعالات. حاول دائما أن تركز في اللحظة التي تعيشها. يجد البعض أنه من المفيد تأجيل التعامل مع مشكلة ما إذا كنت في وقت العمل، حتى تهدأ وتتمكن من حل المشكل لاحقا. يجدر يك أيضًا ترك الضغوطات المرتبطة بالعمل في مكان العمل بحيث لا تنتقل عواطفك في العمل إلى حياتك الشخصية أيضًا.

3. قاعدة العشر ثوان

هذه القاعدة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تشعر بالغضب أو الإحباط أو حتى القلق. إذا شعرت بارتفاع أعصابك، فحاول العد حتى 10 لإعادة تماسك نفسك. إذا كان ذلك ممكنًا، خذ الإذن لتأخذ وقت لنفسك للحصول على بعض الهدوء ولكن أخبر الطرف الآخر أنك ستعود للتعامل مع الأمر.

4. تخلص من غضبك بالتمارين الرياضية

بدلًا من أن تفقد هدوئك، خطط لممارسة الرياضة أو الذهاب إلى فصل تدريب الملاكمة لإخراج الغضب من داخلك. التمرين هو طريقة جيدة للحصول على جرعة قوية من الإندورفين الذي يحسن المزاج. بالإضافة إلى ذلك، تساعد التمارين الرياضية على التخلص من أي توتر بدني في جسمك.

5. لا ترد أو تتخذ قرار عند الغضب

عند الغضب، يبدو من السهل إرسال بريد إلكتروني أو رسالة نصية قد تندم عليها لاحقًا. لا تدع أبدًا غضبك أو تعاستك تشوش على حكمك. أوقف كل الاتصالات وأنت لا تزال غاضبًا. يمكنك كتابة ما تود قوله أولاً مع حفظه كمسودة والنوم عليه ليوم واحد. أعد قراءته في اليوم التالي أو دع شخصًا تثق به يلقي نظرة عليه قبل إرساله. هذه الخطوة تُعتبر من أهم أساسيات الذكاء العاطفي الذي يسهل علاقتك مع نفسك ومع الغير.

6. تعرف على ما يؤثر فيك

عندما تكون قادرًا على التعرف على ما يزعجك أو يغضبك ستتمكن من التحكم في نفسك. بهذه الطريقة، يمكنك تحضير نفسك للبقاء هادئًا والتخطيط لرد فعلك في حالة حدوث الموقف. قد تتمكن حتى من توقع رد فعل الطرف الآخر. وتعرف على طرق تحفيز النفس لتتمكن من الشعور بدافع لتتصرف بحكمة.

7. كن محترما

عامل زملائك بنفس الطريقة التي تحب أن تعامل بها نفسك. إذا كان الشخص وقحًا، فلا داعي للرد بالمثل. يمكننا أن نظل كرماء وأن نكون حازمين دون أن نكون عدوانيين. في كثير من الأحيان، يهدأ الأشخاص الوقحون إذا لم يتلقوا رد فعل منك ويدركون أنهم الوحيدون الذين يصرخون في الغرفة.

8. اعتذر عن أي انفعال عاطفي

إذا انفعلت عاطفيا وفقدت السيطرة، اعتذر على الفور للشخص وربما لمن سمعوه من حولك. لا تحتاج إلى التفسير كثيرا أو أن تكون دفاعيًا. مجرد عبارة بسيطة "أنا آسف. كان رد فعلي سيئًا" سيحدث فرقًا كبيرًا.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف أعمال

تدوينات ذات صلة