هذه أفكار مشاريع تقنية مطلوبة في وقتنا الحالي ويوجد عليها طلب كبير

مع إنتشار الوسائل الحديثة التقنية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتطبيقات بين الناس وزيادة الوعي التكنلوجي.

تم استحداث بعض المشاريع التقنية الحديثة المبنية على هذه المنصات، ومن هذه المشاريع التي لا تحتاج رأس مال كبير أو فريق عمل أو مقر شركة في مكان معين.


سأعرض لكم في هذا المقال بعض المشاريع التقنية الحديثة التي لا تحتاج رأس مال وأي شخص لديه مهارة معينة يستطيع البدء فيها.


مشاريع تقنية لا تحتاج رأس مال كبير :


أولا : بناء متجر الكتروني لبيع منتجات أو خدمات

بامكانك بناء متجر الكتروني كامل بكل سهولة وذلك عن طريق إستخدام إحدى منصات إدارة المحتوى على الانترنت مثل الووردبرس أو المواقع الجاهزة التي تقدم لك مساحه لمتجرك وواجة كاملة خاصة بك مثل موقع سلّه وغيره.


ليس بالضرورة أن تبدأ بمئة منتج أو خدمة، بل بامكانك عرض منتج واحد مربح وعليه طلب وثم تبدأ بالتوسع كلما زاد الربح.


ثانيا : بناء مدونة مقالات حصرية

تستطيع من خلال منصة الوردبرس أو منصة البلوجر من جوجل بناء مدونة لكتابة محتوى معين وبأي مجال تتقنه، واذا إحتجت لتطوير المدونة بشكل أسرع استعن بكتّاب اّخرين لتتمكن من نشر تدوينات بشكل أكبر وتحصل على عدد زوار أكثر.


في هذه الحاله سيبدأ الدخل في الموقع عند ربط اعلانات جوجل أدسنس مع موقعك أو تبدأ بعمل اعلانات لشركات بنفس مجال موقعك أو نشر روابط لمواقع مشابهه لك ( باك لينكس).


ثالثا : تصميم وبناء تطبيقات الهاتف

وصل عدد التطبيقات في متجر جوجل أكثر من 2 مليون و 800 تطبيق ، وهذا يدل على أن التطبيقات أصبحت تأخذ حيز في هواتفنا

ولا غنا عنها، فهي تساعدك على انجاز المهام اليومية أو تساعدك أن تتذكر شيء كنت تخطط لعمله، أو تطبيقات تضم أجمل سلسلة من مسلسل تحبه أو برنامج علمي وغيرها من أنواع تطبيقات مفيدة ومسلية.


لو صنعت تطبيق واحد وحاز على عدد تحميلات كبيرة وأصبح جزء من حياه المستخدمين بشكل يومي، هنيئا لك أصبح التطبيق عالمي والأن بامكانك رفع إعلانات جوجل عليه أو تخصص به مساحه اعلانية لبراند معين مثلا.


تصميم التطبيقات أو صناعتها يأتي أشكال عديدة :

  • بإمكانك صناعة تطبيق بنفسك عبر بعض المنصات التي توفر لك واجهه مستخدم وتبدأ برسم التطبيق ووضع القوائم والأزرار.
  • بامكانك تعلم لغه برمجة مثل الفلاتر وبرمجه تطبيق من الصفر بالاستعانه بقنوات عديدة من اليوتيوب والشرح بالعربية.
  • بامكانك الاستعانه بمبرمج تطبيقات وتعطيه تفاصيل مشروعك ثم يصنع لك هذا التطبيق.


رابعا : شركة لتصميم المواقع الاكترونية

لا تحتاج أن تمتلك مكاتب وموظفين وموقع فعلي،فكل ما عليك فعله أن تتعاقد مع مصمم مواقع ومع شخص يسوق لك هذه الخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل ( الفيسبوك، الانستجرام ، يوتيوب ، تيك توك وغيرهم من المنصات ولا يشترط أن يكن الشخص في منطقتك أو نفس بلد إقامتك فالانترنت والعمل عن بعد أصبح يسيرا ومتوفر في جميع البلدان.


تكلفة الموقع بسيطه جدا لكن لو كسبت العميل وأقنعته في الدعم الفني ليتعاقد معك لمدة ست شهور أو سنه فستبدأ بتطوير المشروع ليصبح لديك فريق عمل كامل.


خامسا : نشر محتوى تقني عبر قنوات التواصل الاجتماعي

بعد الانتشار الكبير لبرامج وتطبيقات التعلم عن بعد والاجتماعات الافتراضية ، أصبح الزاميًا لكل شخص أن يمتلك حاسوب أو هاتف ذكي.


هنا يأتي دورك في نشر المحتوى التقني التعليمي والتوعوي الذي يسهّل على الأشخاص إستخدامهم للتقنية الحديثة وأدوات التعلم عن بعد،


حتى أصبحت الحكومات تستخدم تطبيقات خاصة بها وتُلزم الأفراد بإستخدامها حتى يتم ربط جميع المعاملات الحكومية في مكان واحد.


بعدها تبدأ بعمل إعلانات مموله لبعض هذه التطبيقات أو أن تتقاضى أجر مقابل نشرك على بعض المنصات الحديثة مقابل أن تلتزم في النشر على هذه المنصة.


جميع هذه المشاريع قمت بتجربتها وقبل أن أتكلم عنها وكانت التجربه مرضية لكن بالنهاية قمت بالتركيز على صناعه مواقع التدوين ونشر المحتوى التقني الذي اتقنه جيدأ وأحاول من تطوير نفسي بإستمرار.


الأن اخبرني ما هو رأيك في هذه المشاريع وهل قمت بتجربة أحدها ؟ وأي مشروع تعتقد أنه سيكون أكثر ربحا ؟

شاركني رأيك بالتعليقات


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

أوصي بشدة بالاتحاد الأوروبي لأي شخص يحتاج إلى مساعدة أو قرض لأي عمل ؛ يرجى مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني على [email protected] أو WhatsAppهم على +393510709856. هم مقرضو القروض موثوقة وصادقة. تقدمت بطلب للحصول على قرض منهم وتم إرسال المبلغ لي. بعد وقت طويل من البحث عن مقرض قرض موثوق عبر الإنترنت ، تعرضت للخداع مرات عديدة ؛ لكن الاتحاد الأوروبي هو شركة إقراض قروض نزيهة وحقيقية ذات معدل فائدة جيد بدون رسوم تسجيل وغيرها. يرجى التقدم بطلب للحصول على قرض أو الاستثمار معهم على

إقرأ المزيد من تدوينات زيد سلامه Zaid Salameh

تدوينات ذات صلة