من هو الموظف المثالى من وجه نظرك؟ أهو المجتهد والملتزم بمواعيد المنشأة أم المبادر والمبدع فى عمله أم أن هذا المفهوم وهمى ابدعته الشركات لتحسين العمل بها

من هو الموظف المثالى من وجه نظرك؟ الملتزم فى مواعيد الحضور والانصراف وتسليم أعماله أول بأول، أم هو المبتكر المجدد فى عمله وفى مهامه الوظيفية ويعطى للمسمى الوظيفى معنى حقيقى وبُعد إدارى ناجح. الموظف المهذب والخلوق والمتعاون يحب روح الفريق أم لديه مهارة التواصل الجيدة سواء الشفهى أوالكتابى أم هى كل مسبق؟

إن كان الإجابة بالإيجاب فعليك ترتيب أولوية كل ماسبق من مميزات ونسبتها فى الموظف المثالى.

تختلف نسب المميزات من منشأة لآخرى كذلك من وظيفة لآخرى وذلك حسب سياسات الشركة وأولوياتها .

هدف أى منشأة الربح أولاً وأخيراً ولكنها تتفاوت من شركة لآخرى، قد تهتم الإدارة بإرضاء عملائها الداخلين أولاً وبالتالى تحقق هدفها بإتباع استراتيجية إرضاء العميل الداخلى ليصل لهدفه الأسمى وهو جنى الربح الوفير.والكثير من المنشأت لا تهتم سوى بالربح فقط ولا يهمها العميل الداخلى ولا الخارجى ولا تهتم برفع كفائته من عدمها المهم ينتج الموظف تحت أى ظرف.غالباً هذه الشركات لا تستمر كثيراً لأنها تعتمد على الموظف الذى يعمل فقط دون تطور فى ذاته ، أى ينفذ ما يطلب منه مثل الماكينة وفى هذه الحالة لا يبتكر ولا يجدد من نفسه ويفتقد الموظف ولائه للشركة بالتدريج ويظل ولائه للقرش مثل ما تهتم به منشأته دون غيرها.ترتيب مميزات الموظف المثالى حسب أولويتها وأحقيتها.


أولاً أمانة الموظف


لا يسرب معلومات المنشأة لمنشأة آخرى ويحافظ على مالها وأسرارها ويخرج منها لا يسمع لا يرى لا يتكلم والأهم من ذلك لا يدعى شئ ليس فيه ولا ينسب لنفسه عمل لم يقوم به وأخيراً لا يتملص من مهامه الوظيفية ويلقيها على كتف زميله.


ثانياً تعاون الموظف مع فريق العمل


التعاون وعدم التهرب من المسؤلية وتقديم يد لعون لكل محتاج تعلى من قدرك وتنشط روح الفريق وتعليم الموظف الجديد أصول العمل ودمجه فى الفريق يعلو من دور المنشأة ويقوى من إنتاجها.


ثالثاً احترام بيئة العمل وأخلاقيات المجتمع


إذا لم يحترم الموظف أخلاقيات الشركة وبيئة العمل وغير خلوق مع زملائه فلايمكن أن يقدم للشركة أى شئ حتى إن كان مجتهداً فى عمله أو حتى أدعى ذلك.


رابعاً المجتهد والمبدع فى عمله


من يعمل بجد ويسلم ما يُطلب منه أول بأول ويبتكر فى عمله ويضع رؤية لوظيفته ويطورها فى إطار أهداف الشركة وخطتها يستحق أن يلقب بالموظف المثالى.


خامساً وأخيراً احترام مواعيد العمل والالتزام بها


احترام مواعيد العمل والتزام بها شرط هام جداً فى الموظف الملتزم الذى يحترم عمله ، وتعكس مدى انضباطه لعامل الوقت لكنها ليس الشرط الأول او الوحيد فى اختيار الموظف المثالى ، لأن ببساطه بعض الأعمال لا تحتاج لمواعيد ثابته، بل يمكن للموظف أن يعمل من البيت وينتج أكثر وساعات العمل قد تطول.التكنولوجيا جعلت من مواعيد العمل أكثر مرونه وإنتاجية العمل تزداد بشكل مثمر وفعال.

وأنت عزيزى القارئ كيف ترى مفهوم الموظف المثالى ؟ وهل هو مفهوم وضعته الشركات لتزيد إنتاجية الشركة على حساب موظفيها ؟ أم هى منافسة شريفة تضعها الشركات لتخرج من موظفيها أفضل مالديهم وتكافأهم وتحفزهم سواء حافز معنوى أو مادى.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات يلا نكتب مع مى عصمت

تدوينات ذات صلة