خطط ونصائح مهمّة لادخار المال يومياً لقضاء العطلة الصيفية دون الوقوع تحت ضغط مالي.

يختلفُ الناس فيما بينهم على كيفيّة قضاء عطلة الصَّيف. فهناك من يرغب في السفر والاستمتاع بزيارة بُلدان جديدة، ومنهم من يَوَدُّ قضاء وقت أكبر مع العائلة والذهاب إلى الأماكن التُراثيّة والطبيعيّة. وقد تُمثل تكلفة قضاء العطلة عِبْئًا مالياً إضافياً على الميزانيّة الشهريّة، سواء كنت تنوي سدادها نقداً أو بالبطاقة الائتمانية.


مهما كانت الطريقة التي تقضي بها عطلتك، فإنّها ستُكلّفك بعض من المال. لذلك من الأفضل أنْ تضع خطّة لادخار المال المطلوب، حتى لا تقع تحت ضغطٍ ماليٍ غير متوقع. يمكنك البدء بالادخار من خلال تنفيذ بعض التغيرات البسيطة في عادات الإنفاق اليومي التي بقيمتها الإجمالية تصنع فارق كبير على الميزانية الشهرية.



خطط ونصائح مهمّة لادخار المال يومياً لقضاء العطلة الصيفية دون الوقوع تحت ضغط مالي:

حدّد تكلفة العطلة المُتوقّعة

أولاً وقبل كل شيء، يجب عليك وضع خطّة ماليّة واضحة للعطلة المقبلة. قم بتحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه وتقسيمه إلى فئات مثل التذاكر الجويّة، والإقامة، والطعام، والأنشطة الترفيهية، والتسوّق، وغيرها.

حدّد الأشياء التي تحتاج إلى شرائها، وفقا لترتيب تنازلي من الأهم إلى الأقل أهمية، ستجد أنك تنفق أموالك على الكثير من الأشياء التي لا تعتبر أساسيّة والتي لا تحتاج إليها فعلاً.


  • بتحديد الأولويات وتخصيص المبالغ لكل فئة، يمكنك تنظيم مصروفاتك بشكل أفضل وتجنّب الإفراط في الإنفاق.


تقسيم الراتب

قم بتقسيم راتبك مع بداية كل شهر، ومن ضمن التقسيمات يكون هناك مبلغ مخصّص للادخار، حيث لا تستخدمه خلال أيّام الشهر. في بالمواظبة على ذلك ولو بجزء بسيط ستتمكن تدريجياً من ادخار جزء من المال.


قم بمراجعة العروض والخصومات

يجب عليك مراجعة العروض والخصومات المتاحة لحجز التذاكر الجويّة والإقامة وحتى الأنشطة الترفيهية المحليّة. يمكنك البحث عبر الإنترنت عن عروض خاصّة وتخفيضات في المواقع السياحية المختلفة التي تخطط لزيارتها والتي سنذكر بعضها الآن.

قد تجد عروضا مثل حزم العطلات التي تتضمّن الطيران والإقامة والوجبات بأسعار مخفّضة. كما يمكنك الاستفادة من بطاقات الخصم والبرامج الترويجية التي توفرها الشركات والمواقع السياحية.



قُمْ بمراجعة مُدّخراتك بشكل مستمر

يجب عليك متابعة ومراجعة مدّخراتك بصفة مستمرة، لتتحقق من زيادة قيمة مدخراتك مع مرور الوقت طبقاً لما هو مخطّط له. وإن لاحظت وجود احتمالية لعدم اكتمال الخطّة بنجاح، قُمْ بتعديلها أو إعادة تقسيم أهدافك من جديد.


اجن بعض المال خلال أوقات فراغك

إذا كان لديك متسعُ مِنْ أوقات الفراغ، فلما لا تستفيد منه في ربح المزيد من المال. ابحث عن أعمال جزئية تقوم بها مقابل الحصول على دخل إضافي يُساعدك على الوصول إلى أهدافك المالية بشكل مُيسّر.

فكّر فقط: كلما عملت بجد مقدمًا، زادت الأموال التي ستضطر إلى تغطية تكاليف إجازتك. وهذا يعني أيضًا ضغوطًا أقل لأنه لا داعي للقلق بشأن سداد فواتير بطاقتك الائتمانية عندما تعود من إجازة أحلامك.

هناك العديد من الطرق لتستطيع بها كسب وادخار الأموال بسرعة. ويمكنك كسب الأموال من المنزل وأيضا خلال يوم واحد.



التخطيط المسبق

التخطيط المسبق سيوفر لك أسعارًا أفضل في كل مكان، بما في ذلك أسعار رحلات الطيران، والغرف الفندقية، والسيارات المستأجرة. كما أنه يمنحك مزيدًا من الوقت لادخار المال.

عندما يكون لديك متّسع من الوقت للتخطيط مسبقًا، ستتمكن أيضًا من معرفة الشكل الذي ستبدو عليه تكاليف السفر خلال فترة الركود مقابل موسم الذروة. غالبًا ما يكون هناك فرق كبير.


اختر وجهة مناسبة

كن واقعيًا بشأن المكان الذي تنوي الذهاب إليه. إذا كنت ترغب في توفير المال، فمن المحتمل ألّا يتضمن مسار إجازة عائلتك حدائق الملاهي التي تفرض رسوم دخول باهظة.

من خلال التفكير في أسئلة الميزانية هذه مبكرًا، ستزيد من فرصك في العثور على السعادة الحقيقية والاسترخاء في الإجازة لأنك ستسافر في حدود إمكانياتك.



طرق أساسية لجعل الادخار ممتع:

أحيانا قد يكون وضع الميزانية الشهرية والالتزام بها أمرا صعبا جدا وهذا قد يدفعك للتخلّي عن محاولات الادخار. إليك الآن طرقا مبتكرة للادخار قد تجعل الادخار أمرا ممتعا وسهلا.

قاعدة الثلاثين يومًا:

تعد عمليات الشراء الاندفاعية من أكبر العقبات التي تحول دون ادخار المال. من السهل الوقوع في غرام إعلان عبر الإنترنت يبدو أنه يعرف ما تريده قبل أن تفعل أنت. لكن هناك حل وهو يتمثل في الآتي:


  • بدلاً من النقر فوق الإعلان، قم بتصويره.
  • قم بإنشاء مجلد على سطح المكتب لتخزين لقطات الشاشة تلك.


(بعد 30 يومًا، افتح المجلد وتحقق مما إذا كنت لا تزال ترغب في شراء تلك العناصر أم لا)

يمكنك أيضًا تطبيق قاعدة الثلاثين يومًا على عمليات الشراء بلا اتصال بالإنترنت. فقط قم بتدوين ما تريد شراءه، وانتظر 30 يومًا، ثم اسأل نفسك عما إذا كنت لا تزال ترغب في إجراء عملية الشراء تلك أم لا. قد تندهش من عدد الأشياء التي لم تعد تظن أنك تريدها بعد الانتظار لمدة 30 يومًا.


تحدي 100 ظرف:

يحول تحدي 100 Envelope Challenge عملية ادخار المال إلى لعبة يانصيب تربح فيها أنت كل مرة. قواعد اللعبة بسيطة جدا وهي كالتالي:


  • قم بتجميع 100 ظرف واكتب رقمًا من 1-100 على كل واحد.
  • اخلط الأظرف وضعها في كيس أو سلة.


(كل يوم لمدة 100 يوم القادمة، قم بسحب ظرف من السلة)


سيخبرك الرقم المكتوب على الظرف الذي تسحبه بمقدار الأموال التي يجب عليك وضعها في هذا الظرف. على سبيل المثال، إذا قمت بسحب الرقم الذي كتب عليه الرقم 26، فإنك يجب أن تضع 26 ريال في ذلك الظرف.

الشيء المذهل بخصوص هذا التحدي هو أنه وبعد 100 يوم، نضمن لك توفير 2000 يورو او أكثر. ونتحدث هنا عن تحد يربح فيه الجميع.


تحدي 52 أسبوعًا:

إليك كيف يعمل هذا التحدي:

  • في الأسبوع الأول من التحدي، قم بنقل ريال واحد إلى حساب التوفير الخاص بك.
  • في الأسبوع الثاني، قم بنقل 2 ريال إلى مدخراتك.


(استمر في إضافة ريال واحد آخر أسبوعيًا حتى تصل إلى الأسبوع 52 وقم بوضع 52 ريال في مدخراتك)

بحلول نهاية تحدي 52 أسبوعًا، ستكون قد وفرت 1378 يورو. وهي طريقة جيدة للادخار للإجازة أو لصندوق الطوارئ.


ملاحظة: هناك طريقة مبتكرة أخرى للادخار وهي تتمثل في ربط أهداف مدخراتك بما يثير اهتمامك وتريد تحقيقه على المدى القريب أو البعيد. هذا يحسن فرص التمسك بأهدافك ويخلق عادات مالية أفضل على المدى الطويل.




بعض المواقع السياحية الشهيرة عالميا وفي الوطن العربي التي تقدّم خصومات وعروض خاصة للمسافرين بهدف توفير المال:

هناك العديد من المواقع السياحية الإلكترونية عالميا التي تقدم عروضًا وخصومات للمسافرين لتوفير المال. إليك بعض المواقع التي قد تكون مفيدة:


موقع "تريفاجو" (Trivago):

يقدم مقارنة لأسعار الفنادق في مختلف الوجهات السياحية في الوطن العربي، مما يساعدك على العثور على أفضل العروض والخصومات.


كاياك (Kayak):

يقدم موقع Kayak محرك بحث شامل يساعد المسافرين على العثور على أفضل الصفقات على تذاكر الطيران و الفنادق وحجوزات السفر الأخرى. يتميز الموقع خاصية المقارنة بين العروض من مختلف المواقع والشركات لتحديد الأسعار الأكثر تنافسية.



إكسبيديا (Expedia):

يعتبر Expedia منصة شهيرة لحجز الرحلات السياحية، ويوفر العروض والخصومات على تذاكر الطيران والفنادق وحزم السفر المختلفة. يمكن للمستخدمين تخصيص بحثهم بناءً على ميزانيتهم والوجهة المفضلة لديهم.



بوكينغ (Booking.com):

يُعد موقع Booking.com منصة شهيرة لحجز الفنادق والمنازل الشاغرة والشقق الفندقية. يوفّر الموقع عروضًا خاصة وتخفيضات على الإقامات في العديد من الوجهات حول العالم.



هوتيلز (Hotels.com):

يقدم Hotels.com خيارات واسعة لحجز الفنادق في مختلف الوجهات السياحية. يتميز الموقع ببرنامج المكافآت الذي يتيح للمستخدمين الحصول على إقامة مجانية بعد جمع عدد معين من الليالي.


  • يرجى ملاحظة أن العروض والخصومات قد تختلف باختلاف التوقيت والوجهات السياحية، لذا يُفضل البحث على هذه المواقع للحصول على أحدث العروض والتخفيضات.



  • تعلّم كيف تدير أموالك بذكاء وتحقّق الاستقلال المالي الذي تحلم به من خلال منصة مالبيديا الرائدة في عالم الاستثمار والمال.


كتابة: حلا الحسن

المراجع:


مالبيديا

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مالبيديا

تدوينات ذات صلة