مقال بسيط قد يساهم في التحسين من صحتك النفسية وطرق التعامل مع الضغوطات التي نوجهها بشكل يومي

عندما تبدأ في قرأه هذه السطور ستندهش من كمية المعلومات التي تعرفها اصلا , ثم تبدأ في القول "اها نعم انا اعلم هذا" لكن لا ضير في قليل من التذكير بين الحين والاخر لملاحظات قد تتلاشى عن اذهاننا .


الكثير مننا يعني من الضغوطات النفسية والعقلية في الحياة , والسبب يعود الى الماضي او الحاضر او حتى التفكير بالمستقبل , البعض يعشيها حاليا والاخرون سيعيشونها او عاشوها مسبقا, لكن دعونا نتذكر شئ واحدا , نحن مازلنا على قيد الحياه وكل يوم هو بداية جديده لطموح جديد ومعركه يومية جديدة نخوضها بشكل مستمر.


دعوني ابدأ هذه المقالة بجملة بسيطة وهي " هذا ايضا سيزول" , هذه الجملة سلاح ذو حدين , فاذا كنت حزين او سعيد او تعاني من تغيرات معينة في حياتك فتاكد بأنها زائلة ولن تبقى الامور كما هي ولهذا يجب علينا التعلم على "التقبل"


١- التقبل

تقبل الوضع الحالي هو من اهم اساسيات التخلص من الضغوط العقلية والنفسية التي نعيشها يوميا , من منا لم يتخذ قرار ويكتشف بانه كان خطأ؟ لكن !! حين اتخذت القرار هل كنت تعلم انه خطأ؟ على العكس تماما كنت موقنا بانه الخيار الافضل في حينها , لهذا تقبل الوضع الحالي فهو نتيجه قراراتك .

لا داعي للشعور بالذنب والعار تجاه نفسك , فانت انسان مميز بطبيعة الحال , انت علي واحد لا يوجد منك اثنان وانتي فرح واحدة لم ولن تتكرري , بالتاكيد لكم ايجابياتكم , ولكم سلبياتكم ايضا وهذا ما يجعل منكم بشرا في الاساس .

تقبل المساوء قبل الحسنات امر جيد فبطبيعة الحال هذا سيزيد من تقبلكم داخل المجتمع.


٢- انت وحدك تقرر مصيرك

الشعور في الخضوع امر فضيع ودائما ما يجرنا الى صراعات داخلية بين الاستسلام للأوامر والرغبة في التحرر من القيود , بالنهايه نحن بشر احرار بتقرير مصيرنا ومستحيل ان توجد قوه في العالم ممكن ان تاخذ قرارات عوضا عنا , يجب نتعلم ان كلمة "كلا" كلمة ضرورية في حياتنا ويجب ان نتعلم متى نستخدمها حتى لا نقع في دوامات فرض الرأي .


٣- يجب ان يكون هدف , ويجب ان تضع معنى لهذا الهدف

ان تعيش بدون هدف لا يمكن ان تكون سعيد , على العكس تماما ستكون مشتتا وضائعا , اما الهدف بدون معنى فهو هدف زائف.

مثال على ذلك , هدفك ان تصبح ثري ! لمذا ؟ اذا عرفت الاجابة فانت تعرف المعنى الحقيقي من الهدف.


٤- تعلم الافصاح عن مشاعرك

كتمان المشاعر من الامور السلبية في حياتنا , تعلم الافصاح عنها فانت لا تقوم بفعل خاطئ عند القيام بذلك , فالافصاح عنها مثل صمام الامان الذي يحمينا من الانفجارات الداخلية التي نعانيها بشكل مستمر , قد يتراوى لك بين حين واخر ان الافصاح عن المشاعر هو ضعف , على العكس من ذلك الافصاح للاشخاص المناسبين في حياتك هو امر ايجابي واحدى نقاط القوة التي تساهم في الحفاظ على صحتك النفسية والعقلية.



قد تكون هذه النقاط الاربع السابقة مجرد بداية لعالمك الجديد في البحث عن السبل للاستقرار النفسي والعقلي , تذكر دائما لا يوجد فرح دائما ولا حزن دائم , فاسعى دائما للعيش بالطريقة التي تلائمك بدون الاكتراث الى المحيط مادمت لا تقوم باي عمل من شانه الاهانه او التجريح بالمحيط.

Dr. Hussein Hafedh

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

كلام حضرتك جدا جميل 💜

إقرأ المزيد من تدوينات Dr. Hussein Hafedh

تدوينات ذات صلة