شرح ومعاينة حول معدن الكروميوم وهل هو مهم في حياتنا ام مجرد ادعائات

هل الكروميوم مهم؟


الكروميوم هو من العناصر النادرة في الطبيعة التي يحتاجها جسم الانسان له القابلية على زيادة حساسية الجسم للأنسولين وله القابلية على زيادة فعالية الجسم في استهلاك البروتينات والكاربوهدرات والدهون كمصدر أساسي للطاقة.

يجب مراعاة ان الجسم يحتاج الكروميوم او الكروم بكميات بسيطة جدا , ويوجد في الطبيعة بجرعات واشكال سامة , وأيضا في الأغذية على اشكال مفيدة للصحة بالإضافة الى حبوب المكملات الغذائية.

بعض الدراسات تسترعي الانتباه الى ان الكروميوم ليس مهم كما تدعي الدراسات الأخرى، وسنستعرض اغلب الدراسات على الجهتين المتضادتين والحكم للمتلقي.

الكروميوم هو جزء من الكروميدولين الذي يساعد الانسولين على القيام بواجباته على اتم وجه ( الانسولين يفرز من البنكرياس ويساعد الجسم على استخدام الكربوهيدرات والسكريات كمصدر للطاقة داخل الجسم)

امتصاص الكروميوم داخل الجسم قليل جدا بنسبة ٢.٥ بالمية فقط من الكروميوم المأخوذ عن طريق الغذاء يتم امتصاصه في الأمعاء

فوائد الكروميوم

1- يمكن ان يساعد في تحسين مستويات سكر الدم

قبل ان نتكلم في هذه النقطه , دعونا نوضح عمل الانسولين في الجسم , بالمختصر المفيد الانسولين يعمل كمفتاح يساعد السكريات على الدخول الى داخل الخلايا ومن ثم تستخدم الخلية هذا السكر كمصدر للطاقة.

اما الناس الذين يعانون من السكري من النوع الثاني فالجسم سيواجه مشكله في التعامل مع الانسولين والسبب في ذلك مقاومة الجسم للانسولين .

في دراسات عديده لوحظ ان تناول الكروميوم على شكل مكملات غذائية ساهم تحسين مستويات سكر الدم، ومن احدى هذه الدراسات التي أجريت لمده ١٦ أسبوع وبجرعة ٢٠٠ مايكرو غرام في اليوم كان له نتيجة في خفض مسويات السكر في الدم وتحسين حساسية الانسولين في الجسم. مع ملاحظه عدد المشتركين في هذه الدراسة هم ٦٠ شخصا .

وفي دراسة أخرى أجريت على ٦٢ الف شخص بالغ لوحظ ان المجموعة التي تأخذ مكملات غذائية للكروميوم ان نسبة اصابتها بمرض السكري اقل ب ٢٧٪.

وفي دراسة أخرى أجريت لمجموعة تتناول الكروميوم على مدى ٣ أشهر لم يلحظ أي تغيير على مستويات السكر والانسولين.

بالحقيقة في دراسة تمت على ٤٢٥ شخص اصحاء غير مصابين بمرض السكري لوحظ ان الكروميوم لم يقوم بتعديل او تحفيز الانسولين او السكر باي طريقة كانت

2- تحسين مستويات الجوع

اهم سبب يدفع الناس الى ترك الحميات الغذائية هو الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام , وهناك بعض الدراسات التي أجريت على مجموعات من الناس لتجد تأثر الكروميوم على الشعور بالجوع.

في دراسة على مدى ٨ أسابيع , ١٠٠٠ مايكرو غرام من الكروميوم اثر تأثير إيجابي في تقليل تناول الطعام والشعور بالجوع والرغبة في تناول على الطعام عند الاناث الذين يعانون من زيادة الوزن.

وقام الباحثين على تقديم ادلتهم حول تأثير الكروم على الدماغ مما أدى الى هذه النتائج.

3- يساعد في خسارة الوزن؟؟؟

بناءا على كثير من الدراسات والتحاليل التي أجريت على ٢٠ دراسة مختلفة بتناول جرعه ٦٠٠ مايكرو غرام من الكروميوم لم يلحظ تغيير كبير او ملحوظ على الوزن سوى كيلو غرام واحد فقط على مدى ٨ الى ٢٦ أسبوع . وفي دراسات عديدة أخرى لم يلحظ أي تغيير على الوزن اطلاقا.

الجرعة المناسبة للكروميوم؟

يوجد دراسات قليلة حول كميات الكروميوم الموجودة في الغذاء , وقواعد بيانات مختلفة للأطعمة لكن المؤكد ان كميات الكروميوم الموجودة في الغذاء لا تتعدى ال ٢ مايكرو غرام في الحصة الواحدة.

اما الجرعة المصرح بها في الولايات المتحدة الامريكية هي بحدود ٣٥ مايكروغرام للذكور و٢٥ مايكروغرام للإناث.

من الواجب ذكره ان نقص معدن الكروميوم في جسم الانسان هي نسبة ضئيلة جداَ في العالم.

مصادر الكروميوم

1- الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات هي مصادر جيدة للكروميوم

2- البروكلي يعتبر من المصادر الجيدة للكروميوم حيث نصف كوب يحتوي على ١١ مايكرو غرام من الكروميوم

3- البرتقال والتفاح يحتوون على ٦ مايكرو غرام للحصة الواحدة

المحصلة

الكروميوم ممكن ان يساعد في خفض مستويات السكر في الدم , وممكن ان يخفض من مستويات الجوع والشراهة , في المقابل لم يتم تسجيل ان الكروميوم يساهم في خسارة الوزن بشكل او اخر.

يرجى استشاره طبيبك المختص قبل تناول المكملات الغذائية للكروميوم.



مصادر

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26446484/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23683609/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20022616/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/16784965/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20022616/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21086001/

https://academic.oup.com/jn/article/130/4/715/4686593

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22423897/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1204764/

Dr. Hussein Hafedh

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Dr. Hussein Hafedh

تدوينات ذات صلة