هل سبق لك أن زرت بلاد المغرب، وإستجممت بطبيعته الخلابة ومآثره الساحرة، والتي تعود بك عقودا إلى الوراء، أو تدوقت طعامه الشهي؟؟؟

المغرب بلد عريق وله ثقافات متميزة ومنفردة تجعل منه عالي الصيت في كل أرجاء العالم، وعندما يذكر إسمه أمام باقي الشعوب أول شيء غالبا يبادرون في مدحه هو الأكل المغربي، خاصة الكسكس والطاجين والبسطيلة، هذا ليس بالغريب فالمغرب تصدر المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا، والثانية عالميا بعد فرنسا سنة 2012، كما أن المطبخ المغربي من أكثر المطابخ تنوعا في العالم، وذلك يرجع لأنه مزيج من المطبخ الأمازيغي والأندلوسي والعربي والشرق الأوسط والإفريقي.


ثقافة المغرب: إن المغرب قديما كان وجهتا للعديد من العرقيات القادمة من الشرق والغرب والشمال، لذلك فهو مزيج بين العديد من الحضارات والديانات، كالديانة الإسلامية، المسيحية واليهودية، والجميل لذكر أنه رغم هذا الاختلاف، تعم قيم التسامح والانفتاح وتوجد فقط مشاطرة لثقافات عوض الصراع أو النزاع.

لكل مدينة في المغرب تقاليدها وعادتها الخاصة، مما يضفي سحرا خلابا ومثيرا للمغرب، فمثلا مدينة فاس لها طقوسها الخاصة في الأكل واللبس وطريقة الحياة والإحتفالات والأعراس، عكس باقي المدن.


ديموغرافيا المغرب: تعتبر المملكة المغربية الدولة الرابعة على مستوى الوطن العربي من حيث الكثافة السكانية، مع حلول سنة 2019 أصبح عدد السكان 40 مليون نسمة تقريبا، حيث يشكل العرب والأمازيغ معا نسبة%99,1 من إجمالي السكان، واليهود % 0,2 و %0,7 باقي الأقليات.

اللغات واللهجات: من اللغات الأساسية التي يتحدثها أغلب المغاربة نجد العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية،أما بخصوص اللهجات فنجد الريفية والحسانية والشمالية والفاسية والصحراوية والسوسية... يعني لكل منطقة لهجتها وطريقتها الخاصة في إخراج وتشكيل الجمل.


الموسيقى والرقص: تشتهر كل منطقة في المغرب بأجوائها وموسيقتها الخاصة والتي تقوم بها في الأعراس والمهرجانات، فنجد مثلا :


  • رقصة أحواش وهي رقصة أمازيغية جماعية ترقص فيها النساء والرجال على شكل صفوف، يلبس الرجال جلاليب بيضاء وعمائم، واضعين خناجر فضية في محافظ جلدية مطرزة، بينما ترتدي النساء لباسا تقليديا مطرزا ويضعون حليا من العقيق يتوسطه كرات لبان أصفر.


  • أما رقصة الركادة تقام في شرق المغرب، يقومون الرجال بها،حيث يحملون بنادق في أيديهم ويرقصون على إيقاع حماسي، ترتكز الرقصة على دفع الجسد إلى الأمام مع تحريك الكتفين والصدر والقدمين، لهذه الرقصة صيت وصدى كبير في كل أرجاء العالم، وتقام في كل الأعراس المغربية التقليدية نظرا لكون حركاتها ممتعة جدا، وأصبحت لها فرق تستدعى للمناسبات والمهرجانات.


  • ونجد أيضا رقصة الكدرة، يتم الرقص على إيقاع ضرب القدر الطيني بعيدان خشبية، حيث يحومون حوله النساء والرجال ويرددون أغاني وحينما يعلو الإيقاع تقوم امرأة ترتدي ملحفا صحراويا لتشارك في هذه الرقصة.


النساء في المغرب: أصبح النساء يلعبون دورا فعالا وأساسيا في كل المجالات وأصبح يشاركون في كل الأنشطة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية، كما أنه ليوجد أي تحيز تجاههم، لأن المجتمع المغربي بدأ يعلم بدورهم الفعال وإمكانيتهم ومهارتهم في تأسيس دولة أكثر قوة. وليوضع أي قيود لشغفهم وطموحاتهم وأحلامهم مادمت لها وقع إيجابي في محيطهم، كما أن أغلب الآباء المغاربة يسعون لمنح بناتهم التدريس ويسعون إلى تطوير قدراتهم بهدف أن يعمل مهنة شريفة ويحقق الاستقلال المادي مستقبلا. فنجد كاتبات وعالمات ومهندسات وسيدات أعمال وممثلات وفنانات تشكيليات.... الذين يحضون بالإحترام والتشييد من قبل المجتمع .


سكان المغرب: إن المغاربة من أطيب وأكرم الناس، ويحسنون الضيافة، ويمنحون كل طاقاتهم من أجل إسعاد الضيف، ويقدمون له أشهى المأكولات وأفضل مكان للنوم ويسعون لراحته بكل الطرق، مهما كان الضيف مزعجا يتحملون طبعه وسلوكاته الوقحة، لأن إكرامه يعد واجبا أساسيا ويجب أن يكون راضيا وسعيدا.


من هم المغاربة؟


غير أنهم كرماء ونشطين ومحبين للحياة، فهم أسماء مخلدة في التاريخ ومعروفة في كل أرجاء العالم، عندما نتحدث عن المغرب لايمكننا أن نمر دون أن نذكر عضمائه،أصحاب الصيت والمكانة والمقام العالي، إن كل مواطن مغربي يفتخر لوجود هؤولاء الأدمغة والنوابغ الذين شرفوا بالمملكة المغربية ومواطنها، نجد من بينهم:


  • رشيد اليازمي: عاش في فرنسا أزيد من عشر سنوات، حيث حصل على شهادة الدكتورة وعمل في معهد البحث العلمي، انتقل بعدها إلى اليبان ليعمل هناك خمسة سنوات متتالية، ثم إلى أمريكا ليشتغل في وكالة الفضاء العالمية "ناسا" مايقارب عشر سنوات، قبل أن يلتحق بالعمل في المعهد الوطني للطاقة في سنغافورة. له عدة براءات إختراع من أهمها بطارية "الليثيوم" والتي تعد في وقتنا،أساس كل الهواتف والحواسب التي نستعملها.
  • كمال الودغيري: مهندس اتصالات وعالم فضاء في "ناسا". أشرف العبقري الودغيري على أهم الإنجازات التي قامت بها وكالة الفضاء من بينها هبوط المركبتين "سبيريت" و "اوبورتيونيتي" على سطح المريخ، وكان ضمن الفريق العلمي الذي أشرف على هبوط العربة الآلية "كيريوزيتي".


  • كوثر حافظي: مديرة لقسم الفيزياء النووية التجربية في أمريكا، وقد ثم تشييد أعمال هذه العالمة المبدعة، في الموقع الرسمي للمختبر الأمريكي.


  • مريم شديد: في سنة 2005 وقع الاختيار على مريم شديد، لتكون ضمن الفريق الذي يشتغل على مشروع تنمية مستقبل القطب الجنوبي، وقد كانت أول عالمة فلكية عربية ومغربية تطأ قدمها القطب الجنوبي، حيث رفعت العلم المغربي إلى جانب علم أمريكا وأستراليا وفرنسا.اتاسف لعدم ذكر كل الأسماء وهذا لكثرتها



إن البساطة والكرم والحب والسلام هما رموز المغرب، وتستطيع أن تستشعرهم في كل زاوية من زواياه، ولاننسى ملك المغرب العضيم المعروف بوده وحسنه وطيبة قلبه.






we can

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات we can

تدوينات ذات صلة