إذا كنت تشعر أنك في غاية من التعب والإرهاق، إذا كنت مستنزف وضعيف جرب جرعة إضافية من الحب.

في أحد المرات دعى زوس إله الرعد والسماء الآلهة للإحتفال بعيد ميلاد أفروديت، آلهة الخصوبة والجمال باستثناء پنيال آلهة النقض والبؤس وعدم الإستقرار. كانت حفلة ضخمة جدا و صاخبة بالأكل والمشروبات بفضل پروس إله العطاء والكرم و الإزدهار. حضرت پنيال للحفلة متنكرة رغم أنه لم يتم دعوتها وقامت بإغواء پروس، فأنجبت منه إيروس وهو إله الحب الذي جمع بين نقص أمه پينال وكرم أبوه پروس.

فما هو الحب؟ وماهي مراحله؟ وهل هناك حياة في غيابه؟

يعتبر الحب من أكثر الأحاسيس تداولا على النطاق العالي تجد كل الأعمار وكل الفئات لا تنتهي من ذكر هذا الإحساس وهذا من حاجتهم المفرطة له.

له تعريفات متعددة من قبل مجالات مختلفة. فما هو رأي العلم في موضوعنا هذا؟

يرى العلماء أن الحب هو رقعة دافئة تقع بالقرب من مركز الدماغ ينتج عنها الكثير من التفاعلات الفيزيائية والكيميائية بالجسم.

أما الفلاسفة فعندهم تفسير أعمق حيث يرى أفلاطون أن الحب هو سلسلة من المشاعر والأحاسيس التي تسيطر عليها الرغبة الحيوانية وهو الطريق نحو التحرر الفكري والعاطفي الذي يقود الإنسان إلى حريته.

ابن سينا له رأي مختلف و متعارض، فالحب فقط علة ومرض جراء مايحصل لشخص الذي يحب من تشتت الدهن وفساد مخيلته والهذيان والحماقة وفقدان الشهية.

فرويد أب التحليل النفسي، يرى الحب من زاوية غريزية حيث أنه اندفاع جسدي ناتج عن رغبة جنسية فطرية، وإذا انعطفت هذه الرغبة عن مسارها تصبح علاقة حسية مثل العلاقات التي تربطنا بأهلنا.

ماذا يخبرنا الأدب عن الحب. قال الشاعر نزار القباني:

سمعنا أنه أمر إلهي

فآمنا بما نحن سمعنا

وسمعنا أنه نجم سماوي

ففتحنا الشبابيك له كل مساء وانتظرنا

وسمعنا أنه برق إذا نحن لمسناه صعقنا.

يقولون أن الحب يبدأ من نظرة هذا لا يعني أن الحب هو نظرة. بل عدة مراحل يجتازها الإنسان:

-تبدأ بالإعجاب الأولي والذي يكون مبنيا على انطباع شخصي أو على الشكل وهو ميول جسدي وهرموني، يصبح الطرف الأخر شيئا مثيرا للفضول ويصبح العقل متعطش لمعرفته وفهمه.

-تأتي بعدها مرحلة الإستكشاف،مرحلة حاسمة في العلاقة، قناع المثالية ينزع ويكتشف الطرفان عيوب بعضهم البعض. وتأخد المشاعر طريقين إما طريق للحب، إما طريق الإنفصال والتفكك.

-مرحلة التعلق من أصعب المراحل لأنك تصبح في مرحلة إدمان، ويصبح عندك فزع من فكرة الإنفصال، تعيش العلاقة الكثير من التقلبات والمشاكل الدائمة لأن الكبرياء يدخل في وسط القصة، فلا أحد يريد أن يضهر للآخر ضعفه. هذه طريقة دفاعية غريزية ليثبت لبعضهم البعض ولأنفسهم أنه هو المتحكم وليس مايشعر به.

-مرحلة الحب: مرحلة تقبل الطرفان عيوب بعضهم البعض، هذا الإحساس يبعث شعور الطمئنينة والسلام والهدوء كما أنه يعطي جرعة كبيرة من السعادة والطاقة للعقل، تعم مشاعر التسامح والشغف والإبداع والجنون.

-مرحلة العشق: أو مرحلة التضحيات أعضم المراحل، لايصل إليها إلا قلة من البشر . يكون الحبيبان على استعداد لتضحية بالثمين والنفيس لإسعاد بعضهم البعض.

-مرحلة الهيام: اقصى مراحل الحب وأسماها، لم يصل إليها إلا قلة معدودة من البشر عبر الزمن. كروميو وجولييت، قيس وليلى. حب عذري بالكامل ولا يحتاج لمقابل جنسي أو مادي. يصبح جسدان في روح واحدة، إذا مات الأول رافقه الثاني.

ويضل السؤال الأهم هل هناك حياة بدون حب؟

اكتشفت دراسات علمية أن كل الأمراض النفسية ناتجة عن نقص في الحب .

مسألة الحياة رهينة بالحب، مهما كانت للإنسان من أهداف وأحلام فهو في الأخير يبحث عن حبه الحقيقي. هناك كثير من الصور المغلوطة التي أصبحت تنتشر على مواقع التواصل وبين المشاهير، وتردد في الأغاني المنحرفة، على أن المال هو من يصنع السعادة، والسلطة والنفوذ هي ماتجعل الإنسان مثاليا ومكتفيا بذاته.

لكن لم يوجد الإناث والذكور عبثا. خلق كل شيء بحكمة وعقلانية. كل الكائنات كيف ماكنت فذكورها تحتاج لإناثها، وإناثها تحتاج لذكورها لكي تضل سلسلة الحياة مستمرة ونحافظ على نسلنا.

الحب فطرة عميقة متجدرة داخل كيان الإنسان لا حياة بدونها. فإذا غابت عنا عشنا في عالم معتم فقدنا فيه أرواحنا.





we can

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

يا من لدينا هنا؟ دعني أفكر ، أكبر كاذبة ومخادعة على الإنترنت. فتاة تبيع جسدها للرجال وتختبئ وراء هوية كونها "مدونة" لتكون أكثر ذكاءً وثراءً بينما هي في الحقيقة أنها فقيرة غجرية تعيش في المغرب ، في فاس ، وما زلت تكتبي عن المشاعر ، لتحصل على رجل جديد يقع في حبك ويسلبه كل أمواله تمامًا كما فعلت مع قبله. سأجدك ، وإذا كان هذا هو آخر يوم لي على الأرض ، فلن تكوني آمنًا أبدًا أينما وسخة

إقرأ المزيد من تدوينات we can

تدوينات ذات صلة