النوم مهم لصحتنا ورفاهيتنا، وهو أحد الأعمدة الرئيسية

النوم مهم لصحتنا ورفاهيتنا، وهو أحد الأعمدة الرئيسية - إلى جانب التمرين وتناول الطعام الصحي - التي تكون مفتاحًا لضمان ازدهار رفاهيتنا. يرتبط النوم السيء بخطر الإصابة أو تفاقم مجموعة من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، والسكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، ويرتبط بعوامل خطر صحية أخرى بما في ذلك التدخين، وتناول الطعام غير الصحي، واستهلاك الكحول المفرط.


كلاً من مدة النوم وجودته مهمان، حيث يوصى بمدة نوم تبلغ 7-9 ساعات لمعظم البالغين. يبدو أن معظم الأستراليين يلبون هذه التوصيات، حيث ينامون في المتوسط 7-8 ساعات لكل ليلة. ومع ذلك، يبلغ 66% عن وجود مشكلة نوم واحدة على الأقل، و48% يبلغون عن وجود مشكلتي نوم على الأقل. وتشمل هذه المشكلات النوم القصير أو الطويل، وجودة النوم السيئة، وانسداد النوم التنفسي، والأرق أو تقلب الساقين. عادةً ما تكون النساء أكثر عرضة للإبلاغ عن مشكلات النوم مقارنة بالرجال.


لماذا يعتبر النوم مهمًا؟

عندما ننام، يتيح لنا ذلك فرصة لشحن وإصلاح عقولنا وأجسامنا. بدون نوم كافٍ، لا يمكن لعقولنا أن تعمل بشكل صحيح، مما يعوق بشكل خاص أشياء مثل التركيز، واتخاذ القرارات، والذاكرة. سيفهم الآباء (وأي شخص خدم في الجيش) جيدًا لماذا يتم استخدام نقص النوم لأغراض التعذيب والاستجواب. لذا فإن النوم الجيد أمر بالغ الأهمية لرفاهيتنا الجسدية والعاطفية.


إليك بعض النصائح لنوم جيد:


  • اتبع روتين نوم منتظم - حاول النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم وحاول تجنب النوم المفرط في أيام العطل.
  • اتبع روتين للاسترخاء - لا مفاجآت هنا، ابتعد عن أجهزتك قبل ساعة من النوم، وأوقف التلفزيون واقرأ كتابًا أو افعل شيئًا للاسترخاء والاستراحة.
  • حسن بيئة نومك - اجعل غرفة نومك ملائمة للنوم (ليست ساخنة جدًا، مظلمة بشكل معقول وهادئة).
  • السرير له (في الغالب) هدف واحد فقط - إذا كنت تستطيع، تأكد من أن غرفة النوم تعتبر منطقة مخصصة للنوم فقط. حاول تجنب وجود مكتب في غرفة نومك، وتجنب العمل من سريرك بشكل خاص.
  • مارس التمارين وتناول الطعام بشكل جيد.
  • تجنب المنبهات مثل الكافيين، والنيكوتين، والكحول قبل النوم. سيقاطعون النوم ويزيدون من التعب والإرهاق.
  • احصل على بعض أشعة الشمس - فإن الإيقاعات اليومية مهمة في تنظيم النوم والاستفاقة، لذا فإن الخروج إلى شمس الصباح مهم.


فوق كل شيء، أعد التفكير في الطريقة التي تفكر بها في النوم - ليس فقط كشيء تفعله في نهاية اليوم، ولكن كشيء مهم جزءًا من رفاهيتك.

أنس هبره

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أنس هبره

تدوينات ذات صلة