الشخصيات النرجسية متعبة جداً ومن الصعب التعامل معهم. قد تخبرهم ما يخصك عشرات المرات لكنهم يدعون عدم معرفتهم. فهل ينسون أم يكذبون أم لا يكترثون؟!

-حكيتلك 100 مرة ما بحب الأكل الهندي وانت كل مرة بتاخدني على المطعم الهندي...

-جد ما بتحبيه؟! بس أكلتي..

-اه عالخفيف يعني.. بس ما بحبه.. انت ما بهمك إلا نفسك..


سيناريو له الكثير من الأشكال، لكن مضمونه واحد: لا يهتم بك، ولا بتفاصيلك، فأنت والعالم بالنسبة للنرجسي مجرب دمى في عرضه المسرحي الذي يتحدث عنه.

المصابين باضطراب الشخصية النرجسية يُتعب نفسه من حوله، يرى نفسه بمثالية، لذلك لا يقبل النقد وحتى البناء منه. من صفاته أيضاً الإستغلال والتلاعب العاطفي، التعامل بتعالي وكثرة الإنتقاد، التقليل من شأن الآخرين وقد تصل حد الإهانة ليرتقي بنفسه ويشعر أنه الأفضل. يبالغ النرجسي أيضاً في مدح نفسه وإنجازاته بطريقة قد تشعر من حوله بعدم أهميتهم وأسلوبه ربما يشعرهم بالفشل. لكن عندما تعي أنه نرجسي وأن هذه هي طريقته لرفع ثقته بنفسه، عندها فقط سوف ترتاح وتشاهد العرض المسرحي باستمتاع مع قليل الشفقة.

الذين على علاقة (أياً كانت) مع النرجسي يطلق عليهم "ضحايا" لأنه قد يوصلهم لحافة الجنون، النرجسي لا يرى إلا نفسه. في الحقيقة، يعتقد المختصين أن النرجسين ليست لديهم القدرة على التعاطف.


لنجب على السؤال، هل ينسي فعلاً أم أنه يدعي ذلك؟

الجواب ببساطة أنه لا يكذب ولا ينسى. لديهم ذاكرة انتقائية. يرى الذي يريد له أن يكون حقيقياً. الحقائق والوقائع غير مهمة بالنسبة للنرجسي لو كانت تتعارض مع رغباته أو مثلاً تشوه صورته أمام نفسه، النرجسيين لا يوجد لديهم نظرة شاملة أو كلية للأشياء والناس والمواقف. They lack whole object relations

كل إنسان هو مجموعة من الصفات السيئة والجيدة. النرجسي يرى كل حسانتك في آن، وفي آن آخر يرى كل سيئاتك، لا يراك كإنسان كامل. لذلك قد تختلف معاملته معك. وجهات نظره متغيرة ولحظية، لكن أحاسيسه اللحظية تنتج عنها تصرفات متهورة ومتسرعة. كعرض زواج متسرع على فتاة التقى به عدة مرات فقط! عرض الزواج ما هو إلا نتيجة شعوره اللحظي بالساعدة، وعند المواقف سلبي سوف يتغير الحال بالتأكيد وتختفي المشاعر الإيجابية وكأنها لم تكن.


هو لا يكذب ولا ينسى، هو لا يرى صورة كاملة وليس لديه القدرة على التعاطف، لذلك يذكر فقط أولوياته ولا يهتم بمشاعر غيره. فقد تخبره أنك تنزعج من تصرف ما عشرات المرات ولن يكترث لك ولا لمشاعرك.

العلاقة العاطفية مع النرجسي صعبة جداً، فهي تفتقر للإحساس والتعاطف، والتقدير والإمتنان. يوجد حلول للتعامل مع شريك حياة نرجسي، وأحدها إنهاء العلاقة...

إن لم تستطع انهاء العلاقة لأي سبب كان، أو قرت البقاء عليك تقبله كما هو وتقبل فكرة أنه لن يتغير. والخطوة الثانية هي تمرين نفسك على عدم توقع الكثير منه، وتقبل مزاجيته. عليك أيضاً تغير أسلوب تعاملك معه. عليك ألا توجه له الإتهامات وألا تشير إلا أخطائه لأن لومه يهز ثقته بنفسه وعندها سوف يغضب وتدخل معه في جدال لا يسمن ولا يغني من جوع. الذين على علاقة مع شخص نرجسي يعون تماماً أن النقاش والجدال معه مضيعة للوقت، وأنه من الصعب جداً عليه الإعتراف بأخطائه والاعتذار. لأجل راحتك وسلامة عقلك تجنب النقاشات ولا تنتظر منه أي تعاطف أو اعتذار أو ما شابه.

المزيد عن الشخصية النرجسية في حوار شيق ما بيني وبين أخصائية نفسية متميزة اضغط هنا.


صحتك العقلية والنفسية يجب أن تكون أولويتك، لا تستمد قوتك وثقتك بنفسك من الآخرين، بل كن أنت منبع قوتك.


ملاحظة: تم استخدام صيغة المذكر للحديث عن النرجسي لأن الاضطراب يصيب الرجال أكتر من النساء ولأن المجتمع الشرقي بيئة خصبة لتنشأة رجل نرجسي.

فرح عقل

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فرح عقل

تدوينات ذات صلة