لا يمكننا خسارة الدهون من منطقة معينة فالأمر يعود للجينات، أما عن اختفاء الدهون من الجسم فإنها تتحول للفضلات نتاج عمليات الأيض كالماء وثاني أكسيد الكربون.

الكثير منا يلاحقه شبح الدهون الذي ساهم عصر السرعة في تضخيمه، آلاف الوجبات الجاهزة المحشوة بالصلصات و الأجبان و الدهون، الأطنان من الحلويات و السكريات بكافة الأشكال و الألوان الجذابة ، أنماط الحياة الكسولة ، قلة الحركة وغيرها ساهمت في ازدياد كمية الدهون في الجسم.


فكيف يمكننا التخلص من كمية الدهون الزائدة وهل يمكننا التخلص من الدهون بمنطقة معينة؟


علينا أن نتذكر جيداَ الدهون المخزنة هي فائض الطاقة المخزنة في أجسادنا الذي جنيناه من تناول الكميات الكبيرة من الاطعمة عالية السعرات مع قلة النشاط البدني ، او بعض الظروف الصحية التي أثرت بكل تأكيد على مستوى الاستقلاب و سكر الدم مثلاً .

إن مجمل هذه الطاقة الفائضة التي نستهلكها تتخزن على شكل دهون ثلاثية ، بهذا الشكل ببساطة يقوم الجسم بالمحافظة على الطاقة لاستخدامها في المستقبل وقت الحاجة . و مع مرور الوقت تتراكم هذه الدهون لتؤثر على شكل أجسادنا و صحتنا بكل أسف.


عندما نتخلص من هذه الدهون يقوم الجسم باستخدام هذه الطاقة المخزنة التي تمر بعدة عمليات استقلابية معقدة مسببة تقلصا في حجم تلك الخلايا الدهنية . و تقوم هذه العمليات الاستقلابية بانتاج الحرارة أيضا التي بدورها تلعب دورا رئيسيا بالمحافظة على معدل حرارة الجسم الطبيعي ، و بناءا على ذلك تنتج فضلات من هذه العملية كاملة و هي الماء و ثاني أكسيد الكربون التي نتخلص منها عن طريق التبول و البراز و سوائل الجسم الأخرى مثل التعرق و الدموع بالاضافة الى الهواء الناتج عن الزفير !

و بحسب موقع “الباحثون السوريون” هناك دراسة وجد الباحثون فيها بأن كل 10 كيلو غرام من الدهون التي يخسرها الجسم يتحول منها الى 8.4 كغ من غاز ثاني أكسيد الكربون تطرح بعملية الزفير و الى 1.6 كغ من الماء تطرح من خلال عمليات التعرق ، طرح الفضلات ، الدموع و سوائل الجسم الأخرى .


أكمل المقال لتتعرف على العوامل التي تؤثر في معدل الاستقلاب من هنا.


لكن هل بامكاننا خسارة الدهون من منطقة معينة بالجسم ؟

الجواب هو “لا” ،فالكثير من الدراسات أثبتت أن خسارة دهون من الجسم في مناطق محددة غير مثبتة و غير فعالة ، فعندما يتخلص الجسم من الدهون ، يتخلص منها من كامل الجسم بشكل عام وليس بمناطق محددة .

فأداء تمارين المعدة بشكل دائم و مكثف مثلا ينتج عنه عضلات معدة قوية ، لكن ذلك لن يظهر أبدا الا اذا خسرت دهون من كافة جسمك .

Emandiets

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Emandiets

تدوينات ذات صلة