الثايروكسين علاج آمن في الحمل والرضاعة ويجب إخبار الطبيب حال الحمل ليتم زيادة الجرعة للمرأة الحامل.

إعداد الصيدلانية غالية عويس

يعد قصور الغدة الدرقية أو خمولها من الحالات الشائعة بين السيدات وكبار السن، وفيها لاتتمكن الغدة من إنتاج ما يكفي من الهرمونات. ومن هرمونات الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين وثلاثي يودو ثيرونين والكالسيتونين ولها دور رئيسي في تنظيم نبض القلب وعملية الهضم وصحة العظام والعضلات.


مسببات قصور الغدة الدرقية ومضاعفاتها

تعد أمراض المناعة الذاتية السبب الأكثر شيوعا (هاشيموتو)، يتبعه علاج فرط نشاط الغدة الدرقية باليود الإشعاعي أو الجراحة. وهناك أسباب أخرى تتعلق ببعض الأدوية أو الحمل والولادة.

وإن قصور الغدة الدرقية يتسبب في العديد من المشكلات الصحية في القلب والأعصاب وبعض المشكلات النفسية كالاكتئاب وقد يتسبب بمشكلات للأجنة إذا لم تتم معالجة القصور. كما أنه يؤدي لمشكلات وصعوبات في الحمل والإنجاب.

أعراض قصور الغدة الدرقية

إن الشعور بالبرد الشديد والحساسية الزائدة تجاه البرد من أبرز الأعراض الناجمة عن قصور الغدة الدرقية، ومن أعراضه أيضا الإمساك وغزارة الطمث أو عدم انتظامه، وجفاف الشعر والبشرة، والشعور بالتعب والإرهاق والخمول، وتباطؤ ضربات القلب. كما أن من أعراضه المميزة زيادة الوزن مع انخفاض الشهية.

علاج قصور الغدة الدرقية

يتم علاج قصور الغدة الدرقية بإعطاء حبوب أو كبسولات الثايروكسين (ليفوثيروكسين) مرة واحدة يوميا مدى الحياة غالبا، وهو هرمون مشابه للهرمون الذي تفرزه الغدة طبيعيا. ويجب التدرج في إعطائها للمريض حتى نصل لجرعة تحسن حالة المريض وأعراضه وذلك بالتناسب مع نتائج تحاليله المخبرية. وقد يستغرق ذلك وقتا يصل لبضعة أسابيع أو أشهر حتى يستقر وضع المريض وتتحسن أعراضه.

إرشادات مهمة عند تناول الثايروكسين

يجب تخزين الثايروكسين في مكان بارد وجاف.

يؤخذ الثايروكسين مرة واحدة يوميا وبوقت محدد من اليوم ويفضل أن تكون صباحا وعلى معدة فارغة مع كمية وفيرة من الماء ويمكن تناول الطعام بعده بنصف ساعة إلى ساعة.

عند تناوله يجب التأكد من جفاف اليدين جيدا، ويفضل عدم لمسه باليد بل أخذه من غطاء العبوة مباشرة.

يجب تجنب أخذ مكملات الكالسيوم والحديد وحبوب مضادات حموضة المعدة خلال 4 ساعات من تناول الثايروكسين، إذ أنها تقلل من امتصاصه.

يجب تجنب المكملات البروتينية والغذاء الغني بالألياف أو بفول الصويا لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الثايروكسين.

عند نسيان الجرعة يتم أخذها في أقرب وقت مع تجنب الطعام من ساعة إلى ساعتين قبلها وبعدها. وفي حالة نسيانها ليوم كامل يمكن مضاعفة الجرعة في اليوم التالي على أن يتم الحذر من تكرار نسيان الجرعة.

على المريض الاستمرار بأخذ نفس الاسم التجاري من الثايروكسين، وإن اضطر لتغييره لاسم تجاري آخر فيجب متابعة حالته مع الطبيب والتأكد من نتائج تحاليله المخبرية إذ أن استجابة الجسم تختلف من منتج لآخر وإن كان بنفس الجرعة.

الثايروكسين علاج آمن في الحمل والرضاعة ويجب إخبار الطبيب حال الحمل ليتم زيادة الجرعة للمرأة الحامل.

Emandiets

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Emandiets

تدوينات ذات صلة