هل هناك مشروبات تخفض من ضغط الدم؟ نعم! الشاي الأخضر. هل لديك دليل علمي لذلك؟ اقرأ المدونة!

يعد ضغط الدم من أكثر الأمراض انتشارا في العالم، وقد يؤدي في حال عدم السيطرة عليه الى أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والشرايين، الجلطات الدماغية وأمراض الكلى.

بسبب أنماط الحياة السيئة التي نعيشها، أصبح ارتفاع ضغط الدم منتشرا بين الشباب.الجدير بالذكر أن هذا المرض ممكن تجنبه أو السيطرة عليه بالعادات الغذائية الصحية والنشاط الرياضي المستمر،

أثبتت بعض الدراسات أن تخفيض 5مم من ضغط الدم يمكن أن يقلل خطورة الاصابة بالجلطات وأمراض القلب بنسبة عالية.

والسؤال دائما، هل هناك مشروبات تخفف من ضغط الدم؟ وأنا لا أجيب الا اذا كان جوابي مرتبط بدليل لذلك اخترت الشاي الأخضر.

يصنع الشاي الأخضر من الأوراق والسيقان الجافة لنبات كاميليا سينيمسس . يحتوي هذاالنبات على مركبات الفلافينويد والتي تعتبر مضادات أكسدة حيث يحتوي كوب من الشاي الأخضر غير المفلتر على 80% فلافينويدات مقارنة مع الشاي الأسود الذي يحتوي على 20-30% فقط. وهنالك العديد من الدراسات على هذه المركبات و تأثيرها الايجابي على صحة الانسان كتأثيرها على سكر الدم و كوليسترول الدم الضار و ارتفاع ضغط الدم.

اليكم خلاصة الدراسات الى الأن:

حسب مراجعة منهجية للدراسات المنشورة عن الشاي الأخضر وضغط الدم بين عامي 1995-2014، أنّ شرب الشاي الأخضر بانتظام (أكثر من 3 أكواب باليوم) أو تناول 500 مغ من مستخلص الكاتيكيين يمكن أن يخفض من ضغط الدم خاصة عند المصابين بارتفاع ضغط الدم من المرحلة الأولى أو أكثر. كما وله تأثير على مجموع نسبة الكوليستيرول في الدم والكوليستيرول السيء.


Reference: Khalesi et al. 2014. Green tea catechins and blood pressure: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. European Journal of Nutrition, 53,6, p 1299-1311.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة

تدوينات ذات صلة