هل حياتنا الصحية مرتبطة بالمكملات الغذائية ؟ هل كل ما ينشر عن الصحة السحرية التي نوفرها هذه المكملات للناس حقيقية!

عزيزي القارئ لا بد إنك سمعت بهذا التساؤل السحري ؛ هل تريد أن تكون صحياً سوبر وتعيش عمراً مديدا وتحمي نفسك من الأمراض ؟

إذن عليك أن تتبع نظام غذائي معين وبعضا من الرياضة وتبتلع الكثير من المكملات الغذائية ! , فهل هذه المعادلة صحيحة ؟

ما هي المكملات الغذائية التي تحوي "مضادات الأكسدة" ؟

هي مركبات طبيعية موجودة في الغذاء تعمل على التخلص من الجذور الحرة ( الشوارد) التي ينتجها الجسم جراء التعرض لظروف البيئة المختلفة والتي لها تأثير سلبي على الصحة ومثال مضادات الأكسدة هذه مثل فيتامينات A وC وE وكذلك السلينيوم والزنك والنحاس وبيتا كاروتين والكثير من الفينولات والمركبات الموجودة في النباتات


لكن دون ذلك هي للأسف بلا فائدة !


لماذا المكملات الصناعية بلا فائدة و ما رأي العلم الطبي التجريبي بذلك :

وماذا تقول الدراسات العلمية ؟

عام ١٩٩٤ صدرت دراسة امتدت الى خمسين عام على٢٩١٣٣ شخص مدخن تم أعطاءهم بيتا كاروتين " مضاد أكسدة " ، لوحظ ارتفاع زيادة الإصابة بسرطان الرئة بنسبة ١٦٪ عن العينة التي لم تأخذ هذا المكمل ؜.

عام ١٩٩٦ أوضحت دراسة مشابهة لمدة سنتين على مدخنين وتم أعطاءهم بيتا كاروتين وفيتامين A ولوحظ كذلك زيادة الإصابة بسرطان الرئة بنسبة ٢٨٪؜

عام ٢٠٠٧ كشفت دراسة تمت على أشخاص يتناولون فيتامينات متعددة Multi vitamins زادت نسب تعرضهم الى الوفاة بسبب سرطان البروستات إلى الضعف !

عام ٢٠٠٧ دراسة تمت على تأثير فيتاميني E و C على مجموعة كبيرة من الرجال ولم تحميهم من الإصابة بأمراض القلب.

عام ٢٠٠٩ كشفت دراسة تمت على ٨٠٠٠ إمرأة اعمارهم بالأربعينات بإن تناولهم لفيتامينات E , C وبيتا كاروتين لم تحميهم من إصابات امراض القلب والشيخوخة عند بلوغهن ٦٥!.

عام ٢٠١١ دراسة على ٣٥٥٣٣ على الرجال أعمارهم ٥٠ فما فوق بإن تناولهم فيتامين E والسلينيوم زاد من إصابات سرطان البروستات إلى ١٧٪؜.

عام ٢٠١٢ صدرت دراسة صادمة على ١٢٥٣٦ شخص معرضون لدرجات عالية لللإصابة بأمراض القلب تم أعطاءهم على مجموعتين :

( أ ) بلاسيبو Placebo

(ب) أوميغا ٣ أو زيت السمك

بعد ٦ سنوات كانت الوفيات بسبب أمراض القلب #متساوية بين المجموعتين ، أي لم تحميهم حبوب الأوميغا ٣ “Omega3”!


لماذا كانت المكملات في الدراسات غير فعالة و غير مفيدة ؟

لا بد من التوضيح إن المنفعة من تناول أشكال مختلفة من الخضار والفواكه واحتوائها على العشرات من مضادات الأكسدة الطبيعية إلى جانب الكثير من المواد يزيد من فعاليتها في الجسم ، هذا ولا سيما إن إختلاف الطبيعة الكيمائية للمنتج الصناعي عن الطبيعي فمثلا فيتامين E له ثماني أشكال كيميائية بينما الصناعي يحوي شكل واحد Alpha- tocopherol والذي استخدم في كافة الدراسات.

كذلك ليس كل ما يروج عن الجذور الحرة ( الشوارد ) صحيح وإنها دائما تحتاج على الدوام إلى مضاد أكسدة ليقضي عليها بل هي في بعض الأحيان لها فوائدها بالجسم مثل تحفيزها للجهاز المناعي لمقاومة البكتيريا والفيروسات.

أضف إلى ذلك إن مضادات الأكسدة الموجودة بالمكملات الغذائية مثل فيتامين C ممكن أن يكون لها تأثير عكسي بحيث زيادة جرعته تعمل على زيادة انتاج الجذور الحرة في الجسم وهذا إضافة إلى كوّن مثل هذه المركبات ذائبة بالدهون فتتخزن بالجسم ويصبح لها تأثر سام !.تتداخل بعضها مع العلاجات وتقليل كفاءته وهذا ما نشر في دراسة عام ٢٠٠٩ على سيدات مصابات بسرطان الثدي قلت فرص علاجهن بسبب تناول فيتامين C حيث ساعد على تخلص الخلايا من الجذور الحرة وبالتالي حمايتها من العلاج الكيماوي او الإشعاعي !.


أين يمكننا الحصول على مضادات الأكسدة والفيتامينات من الطبيعة ؟

فيتامين A متوافر في البطاطا الحلوة والشمندر والجزر والسبانخ

فيتامين C في الحمضيات والتوتيات والبروكلي والملفوف.

فيتامين E من الحبوب والبقوليات والمكسرات والخضروات الورقية والأسماك

السلينيوم والعديد من المعادن من البحريات والمكسرات والحبوب والتوتيات … والكثير من الفوائد في كل الاغذية والشاي الأخضر وغيرها.


أكثر من مئات الدراسات أكدت إن الناس الذين يأكلون وجبات صحية تحتوي على الخضار والفواكه والحبوب وغيرها هم فعلا اقل عرضة للإصابة بالأمراض ، فجسمنا متزن كيميائيا وقادر على التعامل مع المكونات الغذائية بالصورة التي يجدها مناسبة ولا يحتاج إلى المكملات إلا إذا كان بحاجة ماسة لها .

أخيراً : تذكر إن وراء مخاوفك من الإصابة بالأمراض ومشاكل الشيخوخة وغيرها هناك تجار أذكياء !.


المصادر

مصدر ١

مصدر ٢

مصدر ٣

مصدر ٤

مصدر ٥

مصدر ٦

مصدر ٧

مصدر ٨

مصدر ٩

مصدر ١٠







ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات علياء كيوان

تدوينات ذات صلة