للحكايات أثرها الشديد والعميق جدًا في صقلِ انسانية المرء وفهم طبيعةِ النفس البشرية، ولذلك كانت الحكايا منذ قديم الأزل هي طريقة لإيصال المشاعر والأفكار.

كنتُ أفكر بأن الإنسان حقًا ما هوَ إلا حصيلةُ ما يقرأ وما يتابع، كل يوم. حتىٰ عندما تحاكي أفعالَ غيركَ فذلك ناجم عن “ متابعة “ ما يفعله هذا الشخص بصورة مستمرة على مدار وقت. وكنتُ أفكر أنَّ للحكاياتِ أثرها الشديد والعميق جدًا في صقلِ انسانيةِ المرء وفهم طبيعةِ النفس البشرية. ولذلك كانت الحكايا منذ قديم الأزل هي طريقة لإيصال المشاعر والأفكار وأيضًا القيم والمبادئ للكبار والصغار على حدٍ سواء!. ولذا من المهم للأهل أن لا يهملوا الفكرة نفسها، فكرة أن تجلس أطفالك تقص عليهم من الحكايا مختلفها ولكن دور انتقاء الفكرة يرجع لمن هم أكبر سنًا،فلو أخذنا على سبيل المثال قصة "الأمير الصغير" فقد يجلس يقروها الكبير مع الصغير وكل منهم تصله أفكارها المتعددة رغم اختلاف العمر إلا أن الحكاية هي الجسر الذي تلاقوا خلاله!. وذلك ما جعلها من الأساس تحفة فنية.! وبمناسبةِ فهم النفس، أن تفهمَ روحك ونفسك لطالما آمنتُ بأنّه طريق طويل. النفس حبلٌ معقد ليس كلطفِ وأمانِ ذاكَ الذي كانَ يصلنا بالحياةِ عندما كنا مجرد “جنين“. وكأنه عندما قطع، عندما خرجنا للحياة، استُبدلَ بحبلٍ غيرِ مرئي. وكلما كبرنا وتجاهلنا ذواتنا وانغمسنا في الحياة. تَعقّدَ الخيطُ لدرجةِ أنّنا نسينا أمره وأهميته أو لم نعرف بالأساسِ عن وجوده. وكنت أفكرُ في مدىٰ تأثير القراءة علينا، القصص، الخيال، الحكايا التي تصاغ بين غلاف به عدد من الورق.

وفي ذلك ما يدفعك للتفكر بأمرٍ اتعادت عليه أعيننا رغم أنها بحق فكرة جميلة إذا ما فكرنا بها قليلًا. والفكرة هي أنهُ يمكنُ أن تصلكَ كلمات كتبها انسان لا تعرفه وأنت تقرأها وأنت لا تعرفه. و مع توافر الكثير الآن، أنت أيضًا لا تدفع له لتعرف تلك القصة. وفي كثيرٍ من الأحيانِ تعيشُ أنتَ تلك الحكاية وتعيشُ فيك. ولسببٍ لا أعرفه أنا، فكرة الحكاية هي أكثر ما يقرب الإنسان من الآخر، و هي التي تجعل كوكب الأرض شعبًا واحدًا بعيدًا عن الجغرافيا وتقسيم الحدود. هي أكثر شىءٍ يجعلنا نلمسُ القيمَ الإنسانية. وهي أكثر ما يشكل نظرتنا عن الحياة. الحكاية تجعلني أتألم لأسبابٍ لم تكن تعنيني. لأناسٍ عاشوا بطريقةٍ لم أتخيل أنّ إنسانًا قد عومل بها قط. تجعلني أعلم أن عالمنا الكبير الذي نعيش فيهِ وكوكب الأرض مخصوصًا، هو كبيرٌ فقط بما نحملهُ نحن في قلوبنا من حبٍ و أملٍ ويأسٍ وحسرةٍ وإيمان. أنهُ يمكنُ للإنسانِ أن يشعر باليأسِ يتخللهُ وبالحسرةِ تنتفضُ من عينيه، يمكن أن يفقد كل ما يملكه، ولكن يمشِي ليساعدَ الآخر في النهاية مِن أن يفقدَ كلّ ما يملكهُ هو أيضًا، ينقذُهُ من ليلٍ مشابهٍ لليلهِ قد يشعرُ به و يُضنيه أو يجعلهُ مهرولًا بلا هِداية في مساراتِ الحياة.💛

سَهْم

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف محتوى أدبي

تدوينات ذات صلة