نصائح تساعدك على تطوير مهارة القراءة بالإنجليزية>القراءة باللغة الإنجليزية هي إحدى المهارات الأساسية التي يجب على كل متعلم للغة الإنجليزية إتقانها

نصائح تساعدك على تطوير مهارة القراءة بالإنجليزية

القراءة باللغة الإنجليزية هي إحدى المهارات الأساسية التي يجب على كل متعلم للغة الإنجليزية إتقانها ، مثل المهارات الأخرى مثل الكتابة والاستماع والتحدث والمفردات والقواعد.

في الواقع ، لا يولي الكثيرون اهتمامًا كافيًا لتطوير هذه المهارة تحديدًا ويركزون بشكل كامل على حفظ الكلمات والتعبيرات والقواعد ، وإثبات ذلك! متى قرأت كتابًا أو رواية صغيرة أو مقالًا بالإنجليزية؟

جعلني ما سبق ارغب في تقديم شرح مفصل عن أهمية القراءة بالانجليزية كمهارة من المهارات الاصلية في تعلم اللغة الإنجليزية وتقديم بعض المعلومات المفيدة التي سوف تعينك على ترقية وتطوير مهارات القراءة لديك.

أهمية القراءة باللغة الإنجليزية

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن حوالي 70٪ مما يتعلمه الشخص يأتي من القراءة.

لا شك أن القراءة باللغة الإنجليزية هي حجر الزاوية في تعلمها ، وهي المدخل الرئيسي لإتقانها ، وهي السبب المباشر لزيادة إنتاجية المفردات والتعبيرات وتحسين النتيجة اللغوية للقارئ.

وكلما كانت القراءة صحيحة ، كان الأساس الذي تقوم عليه قواعد تعلم اللغة الإنجليزية أقوى وأكثر صلابة ، وبالتالي تزداد فرص تعلم اللغة الإنجليزية في وقت أسرع ، لأن القراءة الصحيحة هي نتاج الفهم الجيد. والفهم الكامل.

من الضروري الانتباه إلى قواعد واستراتيجيات القراءة الصحيحة في تعلم اللغة الإنجليزية ، ومعرفة بالضبط أن كل ما تفهمه وتستوعبه في وقت القراءة يشير إلى المدى الذي وصلت إليه مهارات تعلم اللغة الإنجليزية.

نصائح تساعدك على تطوير مهارة القراءة بالإنجليزية


فيما يلي بعض القواعد الأساسية حول كيفية القراءة بشكل صحيح

تمر قواعد واستراتيجيات قراءة اللغة الإنجليزية الصحيحة بثلاث مراحل:

أولاً: مرحلة ما قبل القراءة

في هذه المرحلة ، عليك أن تعد نفسك لمرحلة القراءة من خلال الإجابة على عدة أسئلة مثل في أي مجال أو علم سأقرأ؟ العلوم والأدب والتاريخ ... إلخ

ماذا قرأت؟ كتاب أو جريدة أو مجلة أو بحث علمي

لماذا قرأت؟ ما هو الغرض من القراءة؟ مجرد القراءة ، لاختبار مثل TOEFL أو IELTS ، للتقدم لوظيفة ، أو للسفر إلى الخارج؟

لمن سأقرأ؟ لمؤلف معين أو عدة مؤلفين ، أم أن هذا الأمر لا يهمني بقدر ما يهمني المادة العلمية فقط؟

أين سأقرأ؟ في المكتبة أو في المنزل أو في وسائل النقل العام

متى سأقرأ؟ في الصباح أو الظهيرة أو قبل النوم

متى سأنتهي من القراءة؟ يجب تحديد الوقت المخصص لقراءة الكتاب من خلال تحديد جدول للقراءة ، وهو أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

ثانياً: مرحلة القراءة

بعد أن تكون قد أجبت على الأسئلة السابقة واستقرت على ما ستقرأه

أهم شيء في هذه المرحلة هو الاستمتاع بما تقرأه ومحاولة فهم وفهم كل كبير وصغير ، ولا تقلق بشأن التخلص منه وإنهائه في أسرع وقت ممكن. حتى إذا واجهت بعض الفقرات التي يصعب عليك فهمها ، فلا تتسرع في الشعور بالملل واليأس ، ولكن كن صبورًا وواسع الحيلة وحاول تغيير طريقة قراءتك.

على سبيل المثال ، اقرأ بصوت عالٍ ، أو دوّن ملاحظات في الهوامش ، أو اكتب ملخصًا لما قرأته في ورقة خارجية ، أو اسأل شخصًا تعتقد أنه يحمل الإجابة ، مثل مدرس أو صديق أو قريب. الشيء المهم هو التحلي بالصبر في هذه المرحلة حتى تخرج منها بأكبر قدر ممكن من الفهم والفهم. .

ثالثاً: مرحلة ما بعد القراءة

في هذه المرحلة ، قد تحتاج إلى القليل من التثبيت للمعلومات عن طريق مراجعة أجزاء معينة مما قرأته في الماضي. من المفيد لك أيضًا تلخيص ما قرأته ومحاولة إعادة صياغته بأسلوبك الخاص. بهذه الطريقة ، يمكنك تحديد مدى فهمك وفهمك لما قرأته.بعد المراجعة والتلخيص يأتي دور العرض والمناقشة والتحليل للأفكار المتعلقة بالموضوع بشرط أن تكون المناقشة مع أشخاص ذوي قيمة علمية ومعرفية وخبرة عالية.

هنا ، قد يسأل البعض سؤالًا مهمًا ،

هل نطبق المراحل الثلاث السابقة للقراءة على جميع المواد المكتوبة التي تصل إلينا بنفس القدر من الاهتمام والسرعة والإتقان؟

أم أن للقراءة مهارات أخرى تختلف باختلاف المادة التي تُقرأ؟


الحقيقة هي أن مهارات القراءة متعددة

تختلف قراءة الجريدة عن قراءة المناهج المقررة ، وتختلف قراءة بحث أو نشرة علمية عن قراءة قصة مسلية ، كما تختلف قراءة رسالة شخصية عن قراءة نص أو نص فني.

القراءة مثل قيادة السيارة من حيث الحاجة إلى الاهتمام والتركيز والتكيف في حركة المرور وفقًا لما يمليه الموقف ونوعية وجو الطريق الذي نسير فيه.

لن يكتسب القارئ مهارة القراءة بلغة إنجليزية مختلفة إلا بالاستمرارية والتدريب اليومي والمتابعة الدورية

أما بالنسبة لمهارات القراءة المختلفة ، فهي كالتالي :

  • من خلال هذة المهارة يمكن للقارئ التعرف على المحتوى الذي سيقرأه بشكل سطحي وفهم ما إذا كان هذا المحتوى موضوعًا أم مقالة أم بحثًا أم أي شيء آخر. التصفح
  • في هذة المهارة ، يتصفح القارئ المحتوى بسرعة وباختصار للبحث عن إجابات لبعض الأسئلة البسيطة في ذهنه حتى يصل إلى الأفكار العامة والخطوط العريضة للمادة التي يقرأها. اقرأ بعناية وتحقق
  • في تلك المهارة ، تتم قراءة المحتوى بطريقة حذرة نسبيًا وسريعة إلى حد ما للوصول إلى غالبية أفكار المحتوى والحقائق والمعلومات التي تحتوي عليها. السرعة
  • في هذه المهارة ، يمكن للقارئ أن يقرأ بسرعة ويفهم بسرعة أيضًا. تختلف هذه المهارة تمامًا عن المهارات السابقة لأنها تتطلب مهارات خاصة وتدريبًا مستمرًا ، لكنها تحمل نتائج مذهلة في النهاية.
  • فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على القراءة باللغة الإنجليزية .

نصائح تساعدك على تطوير مهارة القراءة بالإنجليزية

1 - اقرأ دائما كثيرا

حاول قراءة الكتب والمجلات والصحف والمقالات السهلة عبر الإنترنت حول موضوعك المفضل. عندما تقرأ شيئًا تحبه ، ستكون مهتمًا بمتابعة القراءة ولن يوقفك شيء.

2- تأكد من أنك تفهم وتستوعب

عليك دائمًا أن تسأل نفسك هذا السؤال: هل أفهم حقًا ما أقرأه؟ إنها لفكرة جيدة أن تتحقق مما إذا كنت قد فهمت حقًا النص أو الكتاب الذي تقرأه. الفهم والفهم مؤشرات مهمة للقراءة الصحيحة.

3- الالتزام بسرعة معينة في الأداء في القراءة

ستساعدك هذه السرعة على البقاء متيقظًا ومتوازنًا في دائرة التفاهم والتحصيل.

4- كن قارئًا تفاعليًا

لا تخجل أو تخاف من استخدامك للغة الإنجليزية ، وبمجرد الانتهاء من موضوع القراءة ، اطرح أسئلة على نفسك ومع كل من حولك من الأقارب والمعارف والأصدقاء.

5- كثرة القراءة

اقرأ نفس الكتاب أو نفس المقالة أكثر من مرة ، وفي كل مرة سوف تفهم وتستوعب المزيد.

6- استخدم اللغة الإنجليزية في هواياتك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تحب الطهي أثناء تحضير وجبات مختلفة ، فترجم وحدد جميع الأدوات والأطعمة التي تستخدمها إلى اللغة الإنجليزية.

7- ممارسة النطق الصحيح

تعتمد القراءة الصحيحة إلى حد كبير على النطق الصحيح وتحتوي اللغة الإنجليزية على مجموعة جيدة من أصوات النطق ، حاول تعلم هذه الأصوات عبر الإنترنت ومارسها.

7- استمع إلى الكلمات الصعبة

إذا وجدت صعوبة في قراءة أو نطق كلمة أو جملة ، فما عليك سوى الاستماع إليها من قبل المتحدثين الآخرين لتعلم النطق الصحيح.

8- الممارسة

إن متابعة اللغة الإنجليزية والتعرف عليها بشكل عملي ويومي كالتحدث بها أو تعليمها لبعض الشباب يزيد من فرص إتقانها وتحسين مهارات القراءة.

9- اقرأ بصوت عالٍ

تساعد هذه الطريقة القارئ على الفهم والتركيز لأنه سيستخدم المزيد من المعنى في وقت واحد ، مثل البصر والسمع والنطق ، مما يسمح للعقل بالفهم والفهم.

10- لا تقرأ ما تكرهه

اعلم أن القراءة متعة في حد ذاتها ، فلا تفسدها بقراءة ما لا تستحقه أو ما لا تهتم به.

11- بيئة القراءة

حاول أن تخلق لنفسك بيئة مثالية للقراءة ، مثل القراءة في مكان به إضاءة كافية وخالية من الضوضاء وفي وقت لا يعج بالعمل أو المسؤوليات.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرا معلومات رائعه

إقرأ المزيد من تدوينات خبراء اللغة الانجليزية

تدوينات ذات صلة