نصائح وارشادات سهلة لتتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء

"على الرغم من أن زيادة الوزن الموسمية تختلف من شخص لآخر، إلّا أن هناك دراسات تظهر زيادة في وزن الفرد بمعدل ٢-٣ كغ في فصل الشتاء" لورنس تشسكن، أستاذ مساعد في الطب.


الليل الطويل، الطقس البارد، وقلة النشاط البدني، كلها تساهم في زيادة الوزن في فصل الشتاء، فكيف ذلك؟ وما هي أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء؟


١. قلة الحركة

مع ضوء النهار القصير والطقس البارد من المُرَجح أن نختلق الأعذار لعدم ممارسة الرياضة أو الخروج من أجل أنشطتنا المعتادة.


٢. عدم الشرب الكافي للماء

يفسر الدماغ العطش على أن الشخص يتضور جوعًا، مما يساهم في الإفراط في تناول الطعام.


٣. عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس

ارتبط انخفاض التعرض لأشعة الشمس بانخفاض مستويات السيروتونين المعروف عادةً بهرمون السعادة، مما يؤثر على زيادة الرغبة في تناول السكريات.


٤. الأجواء الباردة

الأجواء الباردة تسبب انخفاض حرارة الجسم بزيادة بسيطة في معدل الحرق بمقدار ١٠٠ سعرة حرارية، لكن السبب يكمن في اندفاع الأفراد لتعويض هذه الزيادة بالإفراط في تناول الطعام.


لا تتعب ولا تحرم نفسك، سيؤدي ذلك الى اكتساب الوزن وصعوبة فقدانه، إليك عزيزي القارئ ستة نصائح سهلة لتتجنب زيادة الوزن في فصل الشتاء:


١. قُم بزيادة نشاطك

أعطِ الأولوية للحركة، اخرج في الهواء الطلق يومياً أو قُم بزيادة نشاطك، لست بحاجة للانتقال لنمط حياة عدّاء ماراثون! كل ما في الأمر مجرد إضافة ١٥ دقيقة من المشي إلى يومك لتبدأ بداية رائعة.


٢. التزم بشرب كمية كافية من الماء

في أول شعور لك بالجوع اتجه لشرب الماء، فإن زال هذا الشعور فقد كان عطش، وإن لم يختفي فهو جوع حقيقي، تناول كمية معتدلة من الطعام بصورة بطيئة حتى تصل لمرحلة الشبع دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام.احتياج الشخص البالغ من الماء ٢.٥ - ٣ لتر يومياً.


٣. حاول الخروج أكثر في الصباح الباكر أو الجلوس على الشرفة أو جانب النافذة، كي تتعرض أكثر لأشعة الشمس.


٤. احرص على تناول وجبة الفطور حتى تتجنب الإفراط في تناول الطعام وخاصة الوجبات السريعة في وقت لاحق.


٥. اختر بدائل صحية

اختر الفواكه بدلاً من الشوكولاته عند رغبتك في تناول السكريات، فالجسم لا يميز بين مصادر السكر. لا بأس بالقليل من الشوكولاته، المهم أن تأكل بكميات معتدلة.


٦. تجنب الحميات الغذائية القاسية

من المهم جداً اتباع حمية غذائية صحية غنية بالخضار والفواكه خاصة في فصل الشتاء لتعزيز المناعة وللحماية ضد الأمراض والعدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.



وتذكّر؛ كلما أكلت أكثر يقل استمتاعك بالنكهة، وكلما أكلت أقل يزيد استمتاعك بالنكهة.


أَخِصائية التغذية: يارا أبو شريخ


التعليقات

Tala Rasras ١٧ تشرين أول ٢٠٢٠

معلومات مفيدة اجت بوقتها .. يسلمو كتير اخصائية يارا😍❤