حذر دوستويفسكي من أن السعادة هي ما نختبره بعد مواجهة أعماق التعاسة؛ بينما ذكر يونج أنه بدون لحظات الحزن تفقد السعادة أي معنى.

طه جمعه الشرنوبي يكتب :

الالتزام المحزن بأن تكون سعيدًا



إن البحث الدؤوب عن الحياة المثالية وتلك السعادة المزيفة التي يبدو أن الجميع يقطرونها على شبكات التواصل الاجتماعي تحت حماية فكرة النجاح الرأسمالي، يؤدي بشكل متناقض إلى تعاسة لا ندركها.



إن السعي وراء السعادة هو أحد الضرورات الثقافية الرئيسية التي تطاردنا. صور الابتسامات الفائضة التي تتجول على شبكات التواصل الاجتماعي، والموسيقى الرائعة المصممة للاحتفال بها، والنهايات السعيدة الملحمية في هوليوود، وكتب التنمية الذاتية، والحكايات الغامضة، والمناقشات "الخارقة " التي تهدف إلى مساعدتنا في تحقيق هذه التجربة.. .


لدينا الكثير من الأمثلة على هذا الموضوع الضخم الذي استفاد منه السوق بمهارة بموجب الوعد بأنك إذا استهلكت، فسوف تصل إلى الحالة المذكورة. ولكن ما هي السعادة هل هي موجودة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل هذا شيء يمكن تحقيقه؟




إن مناقشة الطبيعة المحتملة للسعادة ستكون مهمة طويلة ومثيرة للجدل وغير دقيقة حتماً، ربما لأنها مصممة للتجربة وليس لوصفها أو إثباتها. وبغض النظر عن هذا، فإن القلق الثقافي من السعادة كارثي إلى حد ما، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه لا ينبغي اعتبار السعادة "التزامًا"، ومعيارًا لتحديد ثراء وجود معين، ولا ينبغي حتى افتراضها كهدف للحياة.


ثلاث حالات للتأمل قليلاً


وفي دراسة أجراها علماء النفس في جامعة ستانفورد، تبين أن التأمل في سعادة الآخرين عبر الفيسبوك يصيبنا بالإحباط. لكن هنا نستعرض بإيجاز ما تنبئ به هذه الظاهرة.


فمن ناحية، نجد أن السعادة يجب من الناحية المثالية أن تظهر . من الضروري توثيق لحظاتك التي تبدو سعيدًا ومشاركتها. نحن نؤمن أنه من خلال رؤية شخص يبتسم باستمرار، فإن هذا الشخص لا يكون سعيدًا حقًا فحسب، بل يكون سعيدًا دائمًا.


لذلك، عندما ترى صور "الأصدقاء" الذين يشعون بالسعادة على فيسبوك أو إنستغرام، فإنك تميل إلى الاعتقاد بأنه بما أنني ربما لا أكون على نفس الحالة في تلك اللحظة، فإنهم أكثر سعادة مني، وهذا يصيبني بالإحباط.


ومن الحالات الأخرى المثيرة للاهتمام حملة بعنوان " 100 يوم سعادة "

التي تتحدى الناس ليعيشوا لحظة سعيدة يوميًا، لمدة 100 يوم، وأن ينشروا الدليل أو المحفز لتلك اللحظة على شبكة التواصل الاجتماعي.

على الرغم من أن هذه المبادرة تناشد حقيقة أن إيقاعات الحياة الحالية لا تسمح لك بالحصول على الوقت لتعيش لحظات سعيدة، لأنه ليس من الممكن أبدًا أن تكون سعيدًا حقًا الآن ، وهو انعكاس يبدو وثيق الصلة بالموضوع، الدعوة التافهة إلى تجربة وتوثيق 100 يوم من السعادة حدود مثيرة للشفقة.


لماذا تكلف نفسك بمهمة تجميع النقاط السعيدة لمدة تزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر وإظهارها على الشبكات الاجتماعية حتى أتمكن من تصديقها بنفسي؟ ماذا يحدث إذا لم تكن في يوم من الأيام في مزاج يسمح لك بعيش لحظات سعيدة واخترت، دعنا نقول، الاستسلام لأناقة الكآبة اللذيذة؟ هل أفقد نقاطي السعيدة ؟ ماذا لو اخترت الاحتفاظ ببعض لحظات سعادتي في حديقة سرية وعدم بثها على شبكات التواصل، فأنا قد فشلت؟


المثال الثالث والأخير هو تم تصميم تطبيق Jetpac ، الذي تم إنشاؤه للاحتفال بـ "اليوم العالمي للسعادة". ويحدد هذا أي الدول هي الأكثر سعادة وفقًا لحجم الابتسامات في الصور التي ينشرها المستخدمون من كل دولة على موقع إنستغرام الخاص بهم. أولئك الذين يبتسمون أكثر وأولئك الذين لديهم ابتسامة أوسع يحصلون تلقائيًا على تمييز "الأسعد".


كما نرى، فإن الحالات الثلاث التي تمت مراجعتها لها خيط مشترك بينها وهو الحاجة إلى إظهار السعادة للآخرين . يقودني هذا، في أفضل السيناريوهات، إلى حقيقة أنه لكي أؤيد تجربتي، يجب علي أولاً أن أشهد بها أمام مجتمع خارجي، ثم نعم، أؤمن بها.


ولكنها قد تحيلنا أيضًا إلى نوع من المنافسة لمعرفة من هو الأكثر سعادة أو إلى القلق بشأن الطبيعة العابرة لهذه الحالة، الأمر الذي يتطلب "تخليدها" بسرعة في صورة فوتوغرافية.


من الصعب تصديق أن السعادة هي حالة خارجية، ميسورة التكلفة وقابلة للتأمل. علاوة على ذلك، يبدو أنها تجربة ليس من الضروري البحث عنها حتى تجدها، بل هي نتيجة لمجموعة من التصرفات أو المواقف التي تتبناها بشكل صحيح والتي تشمل فوائدها اللحظات السعيدة.


السعادة تتوافق أكثر مع حالة سريعة الزوال، والتي في بعض الأحيان ترتفع، وعلى هذا النحو، يجب أن تنخفض. وفي الواقع، حذر دوستويفسكي من أن السعادة هي ما نختبره بعد مواجهة أعماق التعاسة؛ بينما ذكر يونج أنه بدون لحظات الحزن تفقد السعادة أي معنى.


على أية حال، وبغض النظر عن رأيك في الأمر، فإننا ندعوك إلى ألا تشعر بأنك ملزم بالسعادة، وألا تحتاج إلى صورة توثق لحظاتك السعيدة لتعتبرها حقيقية.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

طه .. جميل جدا الموضوع ... اقتبست هذه ( لماذا تكلف نفسك بمهمة تجميع النقاط السعيدة لمدة تزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر وإظهارها على الشبكات الاجتماعية حتى أتمكن من تصديقها بنفسي؟ ) يعجبني حقا في الكتابه ملامسة الاخرين والشعور بـ ذلك .... دمت بود

إقرأ المزيد من تدوينات طه جمعه الشرنوبي

تدوينات ذات صلة