إن الاكتفاء الذاتي يعني أن تكون جيدًا مع نفسك ومع الآخرين، وأن تتكيف مع التغييرات ومعرفة كيفية القبول والاستيعاب والنسبية.

إن فضيلة الاكتفاء الذاتي لا علاقة لها بالاستقلالية، أو دفع فواتيرك، أو العيش بمفردك. إن الاكتفاء الذاتي يعني أن تكون جيدًا مع نفسك ومع الآخرين، وأن تتكيف مع التغييرات ومعرفة كيفية القبول والاستيعاب والنسبية.


وفقًا لعالمة النفس فاليريا ساباتر ، خريجة علم النفس من جامعة فالنسيا، فإن الأشخاص الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي يجمعون بين احترام الذات الجيد وذوق خاص للاستقلال.


إنهم يحبون اتخاذ القرار بأنفسهم دون الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين، ولا يخشون الوحدة ويميلون إلى أن يكونوا من الشخصيات التي يصعب أحيانًا فهمها، لأنهم لا يتبعون أي تقاليد.


يتم تعريفهم بشكل أساسي من خلال حرية الفكر الخاصة بهم وهذه هي الركائز الخمس الأساسية التي تميزهم:


1. يشعرون بالمسؤولية الوحيدة عن حياتهم


وهذا يعني أنهم لا يتركون قراراتهم على أكتاف الآخرين. إنهم لا يعتمدون على ما يفعله الآخرون أو يقولونه أو يتوقعون منهم تصرف معين.


إنهم يترددون في تلبية توقعات الآخرين، ويقتصرون على اتباع رغباتهم وأهدافهم وتطلعاتهم الشخصية فقط في كل مرحلة من مراحل حياتهم. وبالمثل، فإنهم يقبلون أخطائهم وإخفاقاتهم في اكتساب التعلم ومواصلة المضي قدمًا.


2. يركزون على ما هو تحت سيطرتهم ويقبلون ما هو خارج عنها


الاكتفاء الذاتي هو قبل كل شيء أن تكون حياتك تحت السيطرة وتشعر بالحرية عند تحديد المسار الخاص بك. الآن، هناك جانب يحدد هذا النوع من الشخصية، فهم يدركون أن هناك أشياء كثيرة تخرج عن إرادتهم، وقدرتهم على التحكم في ما يحيط بهم.


خيبات الأمل والخسائر والأزمات أو تقلبات القدر هي جوانب لا يمكن للمرء التنبؤ بها. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي يتقبلونهم، ويعرفون كيفية مواجهة الشدائد ويحاولون دائمًا البقاء على قيد الحياة في أي ظرف من الظروف .



3. يتمتعون بالمهارة في الذكاء العاطفي


من السمات المميزة جدًا للأشخاص الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي أنهم يقضون عادةً الكثير من الوقت مع أنفسهم وهذا الاتصال بوحدتهم ووجدانهم قد سمح لهم بتعلم كيفية تنظيم عواطفهم .


يتم دمج معرفة الذات التي تتبع جوهرها مع القدرة على إدارة المشاعر وترشيد الأفكار وتنظيم سلوك الفرد في جميع الأوقات. الذكاء العاطفي هو الدافع وراء هذا الرضا الذاتي الوجودي الشائع جدًا بين الرجال والنساء الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي.


4. ليسوا باردين أو منعزلين، ويقدرون الأصالة في جميع الأوقات


في بعض الأحيان، قد يجعلنا هذا الاستقلال في شخصية الأشخاص المكتفين ذاتيًا، نعتقد أنهم باردون وأنهم دائمًا ما يحددون المسافات.


هذا ليس صحيحا. الأشخاص الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي يقدرون التقارب العاطفي، لكنهم انتقائيون عندما يتعلق الأمر بإقامة روابط وعلاقات.


إنهم يقدرون الأصالة والمشاعر الصادقة والصداقة الحقيقية والتحالفات التي تثري حريتهم ولا تحد منها أو تنقضها. إنهم شخصيات من مجتمعنا لا يحتاجون إلى إثبات أي شيء لأي شخص ، ولكنهم يستمتعون بالروابط التي يغذونها ويعرفون كيف يحترمون طريقتهم في الوجود.


5. الأمن الشخصي والرضا هو ما يحددهم

لأنه رحلة نحو تحقيق التوازن الداخلي والرضا الشخصي. إنها تعني أن تكون جيدًا مع نفسك ومع الآخرين، وأن تتكيف مع التغييرات، وأن تعرف كيفية القبول والاستيعاب. الاكتفاء الذاتي يتطلب الصبر، والتفاني، والتفكير الإيجابي، ولكنه في النهاية يمنحنا القوة والهدوء لمواجهة الحياة بثقة وسلام. من خلال تعزيز مهاراتنا الشخصية، والبحث عن الفرص للنمو والتطوير، اعتقد أنه يمكننا جميعًا أن نحقق فضيلة الاكتفاء الذاتي على نحو ما يساعدنا على تحقيق هذه الفضيلة.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات طه جمعه الشرنوبي

تدوينات ذات صلة