يوضح المقال ما هي حمية السيرتوين و العديد من النقاط المهمة الاخرى المتعلقة به!

مع تطورالعلم والابحاث, تظهرالعديد من الحميات الغذائية التي تعمل بآلية محددة و تستهدف عمليات حيوية اوعمل خلايا معينة و بالتالي يكون لها تأثيرا فيسيولوجيا في جسم الانسان ككل!

من هذه الحميات التي ظهرت مؤخرا و التي لها دور كبير في تحسين نوعية الحياة لمتبعيها والكثير من الفوائد الاخرى التي سنذكرها لاحقا, هي حمية السيرتوين.

ماذا تعني حمية السيرتوين؟

هي نوع من الحميات الغذائية تركز على عاملين اساسين: التقيد بكمية الطاقة المتناولة/اليوم و التركيز على تناول انواع معينة من الاغذية التي تحتوي على مركبات كيميائية لتحفيز نشاط السيرتوينات بالجسم, لهدفين رئيسين وهما انقاص الوزن و تحسين جودة الحياة و الحماية من الاصابة بكثير من الامراض و خاصة الناتجة عن وجود اضطرابات بعمليات الايض بخلايا الجسم.


ما هي السيرتوينات؟

السيرتوينات هي عبارة عن انزيمات (1-7) من نوع (Histone NAD(+)-dependent deacetylase) موجودة باماكن مختلفة بالخلية اما بالنواة, الميتوكندريا, او السيتوبلازم, و موزعة بخلايا الجسم المختلفة مثل: خلايا الدماغ, القلب, البنكرياس, الكبد, العضلات, الانسجة الدهنية. لها دور مهم جدا في العديد من العمليات الحيوية في الخلايا.


من العمليات الحيوية التي تنظمها السيرتوينات بالجسم:

  • تنظيم عمليات الايض في الخلية من هدم و بناء من خلال مراقبة مستويات الطاقة بالخلية بالاعتماد على نسبة (NAD+/NADH)
  • اصلاح المادة الوراثية (DNA)
  • له دور رئيسي في افراز الانسولين
  • يساعد في ايض الدهون و الغلوكوز
  • له دور في برنامج موت الخلية (Apoptosis)
  • تنظيم وظائف الميتوكندريا (بيت الطاقة) بالخلايا


ما هي آلية عمل حمية السيرتوين؟

تعتمد هذه الحمية على اتباع برنامج قليل السعرات الحرارية, بحيث يحصل الجسم على 40-50% من احتياجه من الطاقة فقط. و عند اختلال النسب الطبيعية للطاقة او العناصر الغذائية بالخلية تتحفز آليات معينة لجعل الخلية بوضع استقرار. من هذه الآليات, ما يحدث عند نقصان مقدار الطاقة بالخلية مع اتباع هذا البرنامج القليل/ المقيد بالسعرات الحرارية, و بالتالي, تؤدي الى زيادة نسبة (NAD+/NADH), مما ينشط عمل السيرتوينات بالخلية لترفع الطاقة للوصول للتوازن . و تشير الدراسات ان هذه الحمية تحافظ على الخلية من الضرر او الموت مع الاستمرار بنقصان الطاقة بالخلية لفترة طويلة, و التي تزيد من العمر الافتراضي او تحسن من جودة الحياة. بالإضافة الى اعتمادها على تناول الاغذية الغنية بالمركبات الفينولية مثل:

(quercetin, curcumin, resveratrol, fisetin) و غيرها من المركبات التي تعمل على تحفيز عمل السيرتوينات.


من اكثر الاغذية الغنية بالمركبات التي تساعد على تنشيط السيرتوينات بالجسم:

التفاح الاخضر الشاي الاخضر شاي الماتشا اللفت البقدونسيات

البصل التمر الفراولة و التوت الجوز الشوكولاته الداكنة

القهوة الحنطة السوداء الصويا



لكن, ما هي طريقة اتباع هذا البرنامج الغذائي؟

يتم اتباع برنامج السيرتوين على مرحلتين, كل مرحلة لمدة اسبوع, و يتم تكرار هذه المدة للحصول على النتائج لفترة اطول. اول اسبوع يتم يشمل تناول 1000 كالوري/اليوم, بحيث اول 3 ايام من اول اسبوع تكون السعرات الحرارية موزعة على 3 مشروبات (باللون الاخضر) من الاغذية المذكورة السابقة بالاضافة الى وجبة غذائية واحدة. و ثاني 4 ايام من اول اسبوع تزيد كمية السعرات الحرارية الى 1500 كالوري/اليوم و تكون موزعة على 2 مشروب (باللون الاخضر) و 2 وجبة غذائية من الاغذية المحفزة للسيرتوينات.


اما المرحلة الثانية, و مدتها اسبوع تتمثل بتناول 1500 كالوري/اليوم, و لكن يزيد معها عدد الوجبات بحيث تصبح مقسمة الى 3 وجبات غذائية و 1 مشروب (باللون الاخضر).


و بالنسبة للحفاظ على النتائج من وزن و صحة و جودة حياة افضل, يجب الالتزام باتباع البرنامج الغذائي الصحيح (حسب كل حالة) و اعتباره اسلوب حياة و ليس كفترة مؤقتة, و هذا ينطبق على جميع انواع البرامج الغذائية و ليس فقط حمية السيرتوين. و ذلك لتأثيره على فسيولوجية الجسم و كيفية تعامله مع نوع البرنامج الغذائي المتبع, و بالتالي الحصول على النتائج المرضية المذكورة.


من هنا, نجد ان لحمية السيرتوين فوائد صحية كثيرة كما تشيرالدراسات بأن لها دور في الحماية من الامراض الناتجة عن وجود خلل بعملية الايض مثل:السمنة, السكري النوع الثاني, تحمي من امراض العصبية مثل: الزهايمر, امراض القلب, الفشل الكلوي, و هناك دراسات اشارت الى ان لها تأثير مضاد للاورام و بالتالي تحمي من سرطانات القولون, الرئة, و الجلد. بالمقابل, لا يوجد دراسات كافية للآن تشير الى وجود اضرار او آثار جانبية سلبية عند اتباع حمية السيرتوين.


بالنهاية, عند الرغبة باتباع نظام غذائي من الافضل استشارة اخصائي التغذية لتقييم الحالة التغذوية و اختيار البرنامج الغذائي الملائم لتحقيق النتائج المرجوة.





صبا عقده

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبا عقده

تدوينات ذات صلة