يوضح لنا المقال اهم المعلومات عن الكولاجين, التغذية المناسبة للحفاظ على الكولاجين بالجسم, و فعالية مكملات الكولاجين

الكولاجين هو عبارة عن بروتين يساعد على اعطاء الهيكل و الشكل للنسيج او العضو الموجود فيه. و يتواجد الكولاجين في مختلف الانسجة الضامة (connective tissues) و اعضاء الجسم ذات الطبيعة الميكانيكية فهو يشكل ما نسبته 30% من إجمالي بروتينات الجسم. و تم تمييز 28 نوعا مختلفا من الكولاجين, كل له وظيفته الخاصة الداعمة فينظم, يمنح الصلابة, المقاومة, و المرونة لمكان وجوده, مثل: الجلد (الادمة), العضلات, الغضاريف, الاربطة, الاوتار.


هناك العديد من العوامل البيئية و الداخلية التي تؤثر على الكولاجين بالجسم.

و هنا سنذكر العوامل التي تقلل من الكولاجين:

  1. التقدم بالعمر; حيث اثبتت الدراسات ان تصنيع الكولاجين يقل مع التقدم بالعمر, و في دراسة اخرى وجدت انه يزيد تكسير الكولاجين المصنع حديثا مع التقدم بالعمر!
  2. التعرض لاشعة الشمس; حيث ان الاشعة فوق البنفسجية تعمل على تكسير الكولاجين
  3. التدخين
  4. قلة النوم
  5. الضغط و التوتر
  6. شرب الكحول


وبالتالي, يمكن ان نساعد على المحافظة على الكولاجين بالجسم من خلال التغذية.

الاغذية التي تزيد الكولاجين:

  1. البروتينات و خاصة الحيوانية المصدر; اللحوم, الدواجن, الاسماك; العالية بالاحماض الامينية glycine, and proline المكونة للكولاجين
  2. مرق عظم اللحم او الدجاج; و خاصة بعد النقع ل24 ساعة و يفضل استخدام مصدر حامضي معه مثل عصير الليمون او الخل لزيادة فائدة الحصول على الكولاجين
  3. تناول الجيلاتين; حيث انه نوع من انواع الكولاجين
  4. تناول الاغذية عالية المحتوى من فيتامين سي; الموجود بالحمضيات مثل البرتقال, الليمون, الكيوي, الخضار مثل البابريكا
  5. تناول الاغذية العالية بالمعادن مثل: النحاس, الزنك و الموجودة بالكبد, المأكولات البحرية, البقوليات,و المكسرات
  6. الخضار و الفواكه بشكل عام; حيث تحتوي على مضادات الاكسدة و بالتالي تقي من تكسر الكولاجين
  7. التقليل من المأكولات المقلية لزيادة وجود الجذور الحرة (ROS) التي تزيد ايضا من تكسر الكولاجين


و السؤال هنا, هل تناول حبوب مكملات الكولاجين له فوائد لمن يعاني من التهاب بالمفاصل او الرياضيين؟

بما ان الكولاجين هو عبارة عن بروتين, و يكون عادة على شكل بيبتيدات الكولاجين (و هي سلسلة اقصر طولا من الكولاجين) او الكولاجين المكسر (collagen hydrolysate), فبالتالي عند تناوله كحبوب فإنه يهضم و يمتص في الجهاز الهضمي متل اي بروتين آخر! و يتحلل الى الاحماض الامينية المكونة له, ثم ينتقل الى ما يسمى ب (amino acid pool), بعدها يصنع الجسم اي بروتين هو بجاحة اليه و ليس بالضرورة ان يكون بروتين الكولاجين!

الا ان بعض الدراسات وجدت ان مكمل الكولاجين يزيد من ترطيب و مرونة الجلد.و في دراسة اخرى; فإن المجموعة التي تناولت مكمل الكولاجين لمدة 24 اسبوعا قلل من الآم المفاصل عند الرياضيين مقارنة بالمحموعة التي تناولت العلاج الوهمي (placebo).


مكمل الكولاجين و البشرة

بروتين الكولاجين له حجم كبير يصل الى 300kDa و هو مكون من 3 لفائف حول بعضها و يشكل ما نسبة 50% بالجلد. و يصنع الكولاجين بطبقة الادمة بالجلد في الخلايا الليفية (fibroblast) و تعتبر طبقة عميقة; لذا, حتى و إن كان مكمل الكولاجين (على شكل كريم) بالاشكال المذكورة سابقا فيصعب اختراقه لطبقات الجلد العميقة.و لحماية الكولاجين بالجلد ينصح باستخدام واقي الشمس و يكون افضل من كريم الكولاجين.


و بشكل عام, يعتبر الكولاجين آمن و ليس له آثار جانبية سلبية, الا انه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله للتأكد من نوعيته و المكونات الاخرى المضافة

صبا عقده

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات صبا عقده

تدوينات ذات صلة