العلاقة بين الغذاء والصحة النفسية علاقة مترابطة وقوية

الصحة النفسية والغذاء



يمكن أن يؤدي استهلاك عدد أقل من الأطعمة المصنعة إلى تحسين صحة الدماغ الصحية و العاطفية فمنذ الصغر تعلمنا أن الأكل الصحي يساعدنا في أن نشعر بأفضل شعور ....

و ما لا يُقال لنا دائمًا هو أن التغذية الجيدة تؤثر بشكل كبير على صحتنا العقلية أيضًا حيث يمكن لنظام غذائي صحي ومتوازن أن يساعدنا على التفكير بوضوح والشعور بمزيد من اليقظة ويمكنه أيضًا تحسين التركيز وفترة الانتباه...

و على النقيض تماما ، يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الكافي إلى الإرهاق وضعف اتخاذ القرار ويمكن أن يبطئ وقت رد الفعل و يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير إلى تفاقم التوتر والاكتئاب ، وقد يؤدي إلى ذلك.

أحد أكبر الإعاقات الصحية هو اعتماد المجتمع على الأطعمة المصنعة وهذه الأطعمة غنية بالدقيق والسكر وتدرب الدماغ على اشتهاء المزيد منها بدلاً من الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات ؛فالكثير من الأطعمة المصنعة التي نأكلها تسبب الإدمان بشكل كبير وتحفز مراكز الدوبامين في دماغنا ، والتي ترتبط بالسعادة والمكافأة و من أجل التوقف عن اشتهاء الأطعمة غير الصحية ، عليك التوقف عن تناول تلك الأطعمة حيث تبدأ في الواقع في تغيير فسيولوجيا الدماغ عندما تسحب السكريات المضافة والكربوهيدرات المكررة من نظامك الغذائي.



اثر الإجهاد والاكتئاب على الغذاء

يمكن أن يؤدي السكر والأطعمة المصنعة إلى التهاب في جميع أنحاء الجسم والدماغ ، مما قد يساهم في اضطرابات المزاج ، بما في ذلك القلق والاكتئاب و عندما نشعر بالتوتر أو الاكتئاب ، غالبًا ما نتناول الأطعمة المصنعة بحثًا عن انتعاش سريع خلال الفترات المزدحمة أو الصعبة ، يقف فنجان من القهوة لتناول إفطار كامل ويتم استبدال الفواكه والخضروات الطازجة بالوجبات السريعة عالية الدهون والسعرات الحرارية ، فعندما تشعر بالإحباط ، يصبح نصف لتر من الآيس كريم عشاءًا مغريا .

وفقًا لجمعية الحمية الأمريكية ، يميل الناس إما إلى تناول الكثير من الطعام أو القليل جدًا عند الاكتئاب أو شعورهم بأنهم تحت الضغط ، عندما تناول الكثير من الطعام ستجد نفسك تتعامل مع الخمول وزيادة الوزن و تناول القليل جدًا مما يجعل التوقف عن تناول هذه العادة أمرًا صعبًا ... في كلتا الحالتين ، فإن سوء التغذية أثناء فترات التوتر والاكتئاب يزيد الأمور سوءًا و هذه الحلقة هي حلقة مفرغة ، لكن يمكن التغلب عليها.

لتعزيز صحتك العقلية ، ركز على تناول الكثير من الفواكه والخضروات جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل السلمون والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة على وجه الخصوص تحمي الدماغ و المكسرات والبذور والبقوليات ، مثل الفول والعدس ، هي أيضًا أطعمة ممتازة للدماغ وأكثر من شرب الماء ٨ اكواب يوميا ستكون ممتازة .

ولا بد من الاشارة الى أهمية متابعة اخصائي التغذية الذي بدوره سيرشدك الى الطريق الصحيح في حال الحاجة الى ذلك .



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ريما الربضي Rima AlRabadi

تدوينات ذات صلة