نبذة عن تخصص التصميم الجرافيكي أهم عناصرة وبرامج التصميم




التصميم الجرافيكي Graphic design


وفقًا للمعهد الأمريكي لفنون الجرافيك (AIGA) ، يُعرَّف التصميم الجرافيكي بأنه "فن وممارسة التخطيط وإسقاط الأفكار والخبرات من خلال المحتوى المرئي والنصي." حيث ينقل التصميم الجرافيكي أفكارًا أو رسائل معينة بطريقة مرئية و يمكن أن تكون هذه العناصر المرئية بسيطة مثل شعار الشركة ، أو معقدة مثل تخطيطات الصفحة على موقع ويب.

التصميم الجرافيكي هو فرع متعدد التخصصات من التصميم التي تدور أسسه وأهدافه حول تعريف المشاكل وتحديد الأهداف الخاصة باتخاذ القرارات المبنيه على الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق إلى جانب الأدوات اليدوية أو الرقمية و يساعد هذا النشاط في تحسين الاتصالات الرسومية ويعرف أيضا باسم تصميم الاتصالات المرئية أو التصميم المرئي أو التصميم التحريري او التواصل البصري .


دور مصمم الرسوم في عملية الاتصال هو تشفير أو ترجمة الرسالة اي تفسير وعرض الرسائل المرئية و يمكن أن تستند أعمال التصميم إلى طلب العميل لرسالة معينة ، وهي الرسالة التي تكون بشكل لغوي او شفهي أو كتابي ومن خلال التصميم الجرافيكي تحول الرسالة إلى مظهر رسومي.



يحتوي التصميم الجرافيكي مجالات مختلفة من المعرفة التي تركز على أي نظام اتصال بصري. على سبيل المثال، يمكن تطبيقه في استراتيجيات الإعلانات، أو يمكن تطبيقه أيضا في عالم الطيران أو استكشاف الفضاء ، في بعض البلدان التصميم الجرافيكي يكون مرتبط فقط بإنتاج والرسومات والتصميمات ، وهذا غير صحيح، لأن الاتصالات المرئية جزء صغير من مجموعة كبيرة من أنواع وانماط الاتصال والتواصل المختلفة ، بالنظر إلى النمو السريع والكواكب في تبادل المعلومات، فإن الطلب على المصممين ذوي الخبرة أكبر من أي وقت مضى، خاصة بسبب تطوير تقنيات جديدة وتنامي الثورة الرقمية التكنولوجية عبر الانترنت والعمل على تعزيز التواجد الافتراضي الالكتروني للافراد والشركات .



تتضمن عناصر التصميم الجرافيكي ما يلي:

اللون

الطباعة

الخط

الشكل

الحجم

الفراغ

الملمس

التسلسل

البساطة

القرب

الاستمرارية

التناظر وغيرها ..





وظائف تصميم الجرافيك الشائعة

مع التقدم التكنولوجي الذي أدخل أنواعًا جديدة من التصميم الجرافيكي ، كان هناك أيضًا ظهور لوظائف جديدة لتصميم الجرافيك ، وذلك لحاجة الشركات والمؤسسات المتزايدة إلى الرسومات والصور الرقمية لأنها تهدف إلى زيادة تواجدها الرقمي ونذكر منها :


مصمم جرافيك Graphic designer

مصمم تجربة المستخدم (UX)User experience (UX) designer

مصمم الويب Web designer

مدير فني Art director

مخرج مبدع Creative director





برامج التصميم الجرافيكي

يعد تصميم الجرافيك من المجالات الكبيرة في عالم الحاسوب حيث تدخل شركة ادوبي في هذا المجال بعدة برامج مهمة منها:


الفوتوشوب - Photoshop

عبارة عن برنامج ليس مشهور فقط في التصميم الصوري ولكنه يُعد من أهم برامج الفنون الرقمية ويمتلك علامة تجارية، وذات شهرة كبيرة جداً حيث يُعتبر أساساً لبرامج التصميم بشكل عام.


إلستريتر - illustrator

برنامج تصميم صوري صٌمم خصيصاً للفنون الرسمية ويتميز عن باقي البرامج بوجود الـ SVG التي تنعدم فيها البكسل حيث تمتلك حرية في استخدام الأشكال بدون تشوه للصورة.


لايت روم Lightroom

برنامج تعديل صور مخصص للمصورين الفوتوغرافي المحترفين حيث يمتلك اعدادات لعدسة الكاميرا أدوات مخصصة للألوان المشبعة وتوازن الألوان وتصحيح للصورة.


إن ديزاين - InDesign

من أبرز برنامج التصميم المطبعي والكتابي حيث يستخدم في الجرائد والمطبوعات وحتى الكتب حيث يستخدمه المخرجين والصحفيين بشكل عام.








ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ريما الربضي Rima AlRabadi

تدوينات ذات صلة