يمكن الاستفادة من اي شكل من اشكال الزجاج قبل رميه بالنفايات


تعريف اعادة التدوير

إعادة التدوير هي عملية تحويل النفايات إلى مواد وأشياء جديدة و غالبًا ما يتم تضمين استرداد الطاقة من النفايات في هذا المفهوم.

و تعتمد قابلية إعادة التدوير للمادة على قدرتها على استعادة الخصائص التي كانت لها في حالتها الأصلية ، اي إنها عملية بديلة عن التخلص من النفايات "بالطريقة التقليدية" التي يمكن أن توفر المواد وتساعد في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. 

كما يمكن أن تمنع إهدار المواد المفيدة المحتملة وتقلل من استهلاك المواد الخام الطازجة ، وتقلل من استخدام الطاقة ، وتلوث الهواء (من الحرق) وتلوث المياه (من دفن النفايات).

و ببساطة يمكن تعريف اعادة التدوير بأنها اعادة استخدام الاشياء او المواد بطريقة مختلفة او ابداعية لتلافي عملية الرمي بالنفايات والاستفادة منها بمجالات اخرى ليس شرطا بالمجال المتخصص الذي صنعت من اجله .

سيركز المقال الحالي على اعادة تدوير الزجاج ، حيث يشار الى ان الزجاج قابل لإعادة التدوير بنسبة 100٪ ويمكن إعادة تدويره إلى ما لا نهاية دون خسارة في الجودة أو النقاء وهو أمر يمكن أن تدعيه القليل من خيارات تغليف الأطعمة والمشروبات.

و يمكن صهر الزجاج وتصنيعه في العديد من الأشكال المختلفة من أكواب الشرب إلى الألياف الزجاجية و عندما يتم نقل الزجاج إلى مصنع تصنيع أو إعادة تدوير ، يتم تقسيمه إلى قطع أصغر تسمى كسارة الزجاج.

و يتم سحق القطع المكسورة وفرزها وتنظيفها وتحضيرها للخلط مع المواد الخام الأخرى مثل رماد الصودا والرمل ، يتم صهر المواد الخام وقطع الزجاج في فرن ثم تشكيلها في قوالب لصنع زجاجات جديدة بألوان وأحجام مختلفة ، و يتم تصنيع الزجاجات والبرطمانات الجديدة المعاد تدويرها بهذه الطريقة.



خطوات اعادة تدوير الزجاج 

اولا : احتفظ بأي برطمانات او زجاجات عصير لديك او اي شكل من اشكال الزجاج الذي يتم استخدامه بشكل دوري في المنزل مثل برطمانات ربة البندورة او المربى او العصائر او اي مواد غذائية اخرى .

ثانيا : قم بإنتزاع او مسح لاصق المنتج او التعريف الملصق على الزجاجه لتحصل على زجاجه شفافه .

افكار لاعادة استخدام الزجاج

يمكن ان تكون زجاجات العصير او برطمانات الزجاج حلول للكثير من الاشياء الضائعة بالمنزل مثلا يمكن ان تصبح :

  • حافظة او سلة اقلام.
  • حافظة او سلة صابون.
  • حافظة او برطمان بهارات للمطبخ.
  • مزهرية.
  • موقده للشمع.
  • حافظة او برطمان لأزرار القمصان.
  • صنع منظر او اكسسوار منزلي من خلال تزيين الزجاجه او المرطبان بالخيطان او الورق او حتى وضع مجسم مصغر ولصقه داخله للزينه .
  • مصباح او ثريا معلقة .







إقرأ المزيد من تدوينات ريما الربضي Rima AlRabadi

تدوينات ذات صلة