أنصح كل من قرا التدوينة بأن يبحث عن ( تأثير الفراشة ) في محرك البحث قوقل و ستجدون ما يبهركم عن ذلك المصطلح المميز

مصطلح (تأثير الفراشة ) هو مصطلح قرأته قرأته في أحد الكتب و منذ ذلك الوقت لم أستطع أن أخرج ذلك المصطلح من رأسي إطلاقا فلو فهم الناس ما معنى هذا المصطلح فلربما يصححون طريقتهم في محاولة الوصول إالى الهدف المنشود . تأثير الفراشة : هو مصطلح بني على قصة ترتبط كثيرا بما يسمى بالخيال العلمي حيث تتحدث القصة عن رجل صنع آلة للسفر عبر الزمن فقرر أن يعود في الزمن لملايين السنين من أجل أن يحارب الديناصورات و لكن عن طريق الخطأ قتل فراشة صغيرة كانت تحلق في الأجواء ليعود بعد حرب الديناصورات تلك إلى زمنه ، و لكنه يفاجأ بأن كل شيء عرفه عن ذلك الزمان قد تغير و لم يبقى سوى الحطام ، فهل حرب الديناصورات تلك هي التي قلبت الأمر برمته رأسا على عقب ؟؟؟

المفاجأة أن حرب الديناصورات تلك ليست هي التي غيرت مجرى الأمور و إنما تلك الفراشة الصغيرة التي قتلها الرجل هي التي غيرت مجرى كل شيء ، تلك الفراشة الصغيرة غيرت كل شيء ، لم يدرك ذلك الرجل أمرا مهم ، وهو أن قتله لتلك الديناصورات لن يغير شيئا أبدا فهذه الديناصورات كان مقدرا لها أن تمحى و تنقرض عاجلا أم آجلا و لكن تلك تلك الفراشة الصغيرة ربما كانت هي بداية العالم الجديد بعد انقراض تلك الديناصورات ، نعم ربما تلك الفراشة هي التي على أساسها بني ذلك العالم و الزمان الذي لطالما عاشهما و لكنه قضى عليه جراء تهوره و تسرعه .


و هكذا نحن ، لو أمعنا التفكير في بعض قرارتنا و بعض من أجزاء حياتنا فسنجد ما يسمى بتأثير الفراشة ، نعم أحيانا نتخذ قرارات متسرعة و متهورة في حياتنا بناءا على أمور ظاهرة أمامنا غير مدركين أن قرارتنا هذه هي التي قد تقود إلى هلاك الأمر و ليس إلى حله . نعم ، نحن أحيانا نسعى إلى تغيير أمور كبيرة ظنا منا أننا سنحدث تغيرا فريدا من نوعه غير مدركين أنه ربما لو بدأنا بتغيير بعض من الأمور الصغيرة لربما كان التغيير أكبر بكثير مما نتخيل ......

الخلاصة من هذا كله هو :

قبل اتخاذ أي قرار أو أي خطوة يجب علينا أن نفكر ماليا فيما يجب تغييره حقا و ليس كيف نرى نحن ذلك التغيير ، فهناك أمور تحتاج إلى منا إلى أن ننظر اليها من جميع الجوانب أن نأخذ في الاعتبار جميع الأحداث الناتجة عن قراراتنا تلك ، و من وجهة نظري هذا الأمر يعد جزءا مهما لخلق ما يسمى بالتوازن و الذي بدوره يحقق الاستقرار و النجاح و الوصول إلى الغاية المرجوة . مع تحياتي :روان السكري آمل أن أكون قد ألهمتكم .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

سلمت يداك يافراشتي الجميلة 💕

إقرأ المزيد من تدوينات روان نادر السكري

تدوينات ذات صلة