برنامج اختبرته في نيوزلندا و عاد بالفائدة الكبيرة لي كمتطوعة و لابني كمستفيد

انتقلنا الى نيوزلندا في بداية العام و للتعرف على البلد و تعلم شيء جديد فقد تقدمت بطلب تطوع في مدرسة إبني لقربها من المنزل. و كان التطوع متوفرًا لديهم في برنامج واحد و هو Garden to table "من الحديقة لطاولة الطعام" .


يقوم برنامج Garden to Table بتعليم الأطفال المهارات الأساسية التي يحتاجونها ليصبحوا ممتنين لتوفرالطعام. ويتعلمون كيف يزرعوا و يحصدوا و يحضروا و يشاركوا الطعام الموسمي الطازج. يتم تقسيم الاطفال لقسمين ،قسم يعمل في حديقة المدرسة (يزرع، يروي المزروعات و يصنعون السماد العضوي من بقايا الاكل، يعتنون بمزرعة ديدان الارض لمهمتها الرئيسية في الزراعة) و قسم في المطبخ يحضر الطعام من منتجات حديقة المدرسة فيقومون بتحضير الطعام و طهيه و تحضير طاولات الطعام و تنظيف الاواني .


لأكون صادقة ، لم أكن مهتمة بالبرنامج فهو بالنسبة لي زراعة و طهي و "جلي" لكن عندما بدأت معهم تغيرت نظرتي كلياً للموضوع.


فالبرنامج متكون من حصة أحياء و رياضيات و عمل بدني و تعليم الاطفال كيفية استخدام ادوات المطبخ بحرفية عالية (سكين الشيف) و تحسين السلوك من خلال التعلم القائم على المشاركة للانتهاء بالوقت. ويتعلم الأطفال من أين يأتي الطعام ، وكيف ينمو و يمتنوا لوجود الطعام ي حياتهم. أثبت البرنامج أن الأطفال المشاركين فيه أصبحوا متعاونين أكثر في منازلهم و يدمون المساعدة في الطهي و التنظيف و من ضمنهم ابني.و أصبح الأطفال يتخذون خيارات غذائية أفضل من خلال شرح المعلمين عن المكونات الغذائية. الفائدة لم تكن فقط للاطفال وللمتطوعين أيضا ، بالنسبة لي بدأت أزرع منتجات احتاجها كثيرا في منزلي مثل البقدونس و الكزبرة و غيرها. و أيضا استخدامي للسكين اختلف كليا .


أود أن أذكر أن البرنامج غير ممول من الدول و تتبناه المدرسة و يوجد موقع الكتروني لهم في حال أحببتم الاطلاع أكثر عن البرنامج .


http://www.gardentotable.org.nz/


حبذا لو يتم تنفيذ البرنامج في بلادنا في المدارس المتوفر فيها مساحة زراعية , و تنفيذه من قبل متطوعين أو من وزارة الزراعة.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رشا علاونة

تدوينات ذات صلة