نستطيع التحمن بالاخرين و يستطيع الاخرين التحكم في عقلونها من خلال عدة اساليب و اليوم سنتكلم عن عن اسلوب من اساليب السيطرة و التحكم بخيارات الاخرين

كثير من الأحيان يتم التلاعب في عقولنا من قصد أو بدون و حصر عقولنا ضمن خيارات محددة و رسم إطار معين لخيارتنا بحيث لا نترك مجال لعقولنا للتفكير في خيارات أخرى.


وضع الاخرين ضمن إطار معين بحيث أي اختيار يكون مقبول، هذا ما يسمى أسلوب التأطير.

كان وزير الدعاية الألمانية "جوبلز" في عهد هتلر، نابغة فى السيطرة على العقول، وله العديد من النظريات التى نجح من خلالها فى السيطرة على عقول المواطنين فى تلك الفترة والسيطرة التامة إعلاميا و منها نظرية التأطير.


أسلوب التأطير تستخدمه الحكومات من خلال الاعلام للسيطرة على المواطنين و توجيه الرأي العام. و المخرج مع المشاهدين و صاحب العمل مع موظفيه و الأم مع أطفالها.


كمثال على ذلك : عندما تسألك والدتك أو زوجتك أو تعطي الخيار لزوجك أو أطفالك، هل تأكل البيتزا أو المعكرونة ؟ فينحصر التفكير بين هذين الخياريين . عندما تزور صديقك و يسألك هل تشرب الشاي أم القهوة؟ فعقلك يتقيد ضمن هذين الخياريين و لن تفكر بطلب العصير مثلا.


ﻔﻲ ﺣﺎﺩﺙ ﺗﺤﻄﻢ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺗﺠﺴﺲ ﺃﻣﺮﻳﻜﻴﺔ فى ﺍﻷﺟوﺍء ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ منذ سنوات قليلة، ﻭﺑﻌﺪ ﺗﻮﺗﺮ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ، ﺧﺮﺝ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺗﺴﺘﻨﻜﺮ ﺗﺄﺧﺮ ﺍﻟﺼﻴﻦ فى ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، وﺟﺎﺀ ﺍﻟﺮﺩ ﻗﺎﺳيًا ﻣﻦ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺳﻮﻑ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺘﻔﺘﻴﺶ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺗﺼﻨﺖ ﻗﺒﻞ ﺗﺴﻠﻴﻤﻬﺎ. ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻨﺎ، ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻫﻲ ﻫﻞ ﺗﺴﻠﻢ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻷﻣﺮﻳﻜﺎ ﺃﻡ ﻻ؟ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ!.. ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﺄﺧﺮﺗﻢ؟!!ﻓﺠﺎﺀ ﺍﻟﺮﺩ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﻢ ﺗﻔﺘﻴﺸﻬﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ مضمنة ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ، ﻟﻜﻦ التسليم يتم ﻣﺘﻰ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻮﻥ ﺫﻟﻚ.


عندما تقول الأم لابنها هل ستنام عند الثامنة أم التاسعة؟ بكل حماس سيجيب الابن عند التاسعة و هو يظن أنه ربح و اختار الأفضل له لكنه لا يعلم بأن والدته رسمت له اطار بلا خيار ثالث .



وضع الاخرين في اطار يوهمهم بمسك زمام الأمور و حرية الاختيار و بالحقيقة من وضع الطار هو من تلاعب بعقول الاخرين ووضع الخيارات التي ترضيه.


لذلك عزيزي / عزيزتي القارئ/ة ، انتبه لأي خيارات تقدم اليك و لأي سؤال يوجه اليك قبل الإجابة. استخدم أسلوب التأطير بذكاء و بالخير بوضع إطار للسلوك الذي ترغب في حدوثه و ليس للسيطرة على الاخرين و تذكر "ﻣﻦ ﻳﻀﻊ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺤﻜﻢ فى ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ"


سأشارك على حسابي الانستغرام قصة حدثت بالماضي للسيطرة على الاخرين و لكن كان أسلوب التأطير فيها موجه في الشر.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رشا علاونة

تدوينات ذات صلة