نتيجة تجارب الرائع أحمد الشقيري و هو ملخص رحلة الصراع و محاولة الترقي المستمر بحثا عن السلام الداخلي


كتاب 'أربعون' من أمتع الكتب التي قرأتها و هي نتيجة تجارب الرائع أحمد الشقيري و هو ملخص رحلة الصراع و محاولة الترقي المستمر بحثا عن السلام الداخلي كما وصفه الشقيري..

ألفه الشقيري أثناء خلوة استمر بها لمدة أربعين يوم في جزيرة بدون هاتف ذكي أو أي مؤثرات الحياة. إختار الشقيري مدة أربعين يوما لتكرار ذكر الرقم في مواضع عدة في القرآن الكريم و في حضارات كثيرة وعادة يكون بعد الأربعين حدث عظيم أو إرتقاء و تطهير أو تغير جذري للفرد أو المجتمع.


يتكون الكتاب من عشرة فصول. تناول فيها ما مر فيه من حياته و تكلم عن العقد أو 'الكلاكيع' كما أسماها التي عانى منها و كيف يخطط أن يتخلص منها أو كيف تخلص منها للوصول لمرحلة السلام الداخلي أو النفس المطمئنة و تحسين حياته.

الفصل الأول ، "فصل مع حياتي" يسرد الشقيري أربعين موقفا أثرت في حياته في مختلف مراحلها منذ الطفولة للان . تناول الشقيري عدة مواقف كان لرأي الناس و تعليقاتهم الأثر الكبير في نفسيته وكيفية تجاوزه لها . و ذكر عدة مواقف أخرى مثل ردة فعل زوجته عند علمها بوفاة والدها و كيفية سجودها التلقائي حين سماعها للخبر و كيف أثر ذلك فيه. ومن الأحداث اللافتة قصة والدي و قداسة الكلمةعن مدى صدق والده مع الناس ولو على حسابه و كيف يرد الله له الإحسان بإحسان أكبر و غيرها من المواقف التي من الممكن أن نتعرض لها جميعا .


فصل مع قرآني ، عرض الشقيري أكثر أربعينن آيه أثرت فيه و في مسيرة حياته وناقش ما فهمه من هذه الآيات و ما وجده من تفسير يدخل قلبه. فصل جدا شيق، من أكثر ما أعجبني تفسيره لأية "لن تستطيع معي صبرا" لأنه عرض ان احيانا نفهم الحكمة من أمر ما و أحيانا لا نفهم الحكمة، لكن في اعماقنا نعلم ان ما قدره الله خير بكل احوالنا سواء أدركنا حكمته سبحانه و تعالى ام لم ندركها و يعطي الشقيري على ذلك مثال لسيدنا موسى و الخضر عليهما السلام. كيف فهم أصحاب السفينة الحكمة من الثقب في السفينة فلم يأخذها الملك غصبا ولم يفهم والدا الطفل لم قتل ابنهما لكن الله رحمهما من طغيانه في الكبر.


فصل مع نفسي، في هذا الفصل يتناول الشقيري الصراعات النفسية التي يتعرض لها و كيفية معالجته لها. وعن العادات السيئة وكيفية التغلب عليها لتحسين حياته و الوصول للسلام الداخلي . و أورد الشقيري تقسيمه للعقل البشري و أنه يقسم لثلاث اقسام أسماها شهوان وعطفان و عقلان. صنف الشقيري العلاقات الإنسانية في هذا الفصل وتحدث عن المال و النظام الغذائي و غيره من مواضيع شيقة.


من امتع الفصول التي قرأتها فصل تحسيناتي. عرض الشقيري عدة طرق و أفكار و تطبيقات حسنت حياته و من الممكن تطبيقها مثل طريقة لحفظ كلمات السر الخاصة بالمواقع و تطبيق my sleep cycle لمراقبة النوم و كيفية الإستيقاظ بنشاط. تطبيق كندل لقراءة الكتب و كيفية حفظ نقاط محاضرة او اجتماع بدون حمل أوراق.


من إيمان الكاتب بأهمية القصص لإيصال رسالة معينة ، أورد الشقيري أكثر أربعين قصة قصيرة يسهل استخلاص الدروس و العبر منها.


فصل مع الهي ، يعرض الشقيري عن هدفه و هو عبادته لله حبا و ليس فقط خوفا او طمعا في الجنة فعرض بعض أبيات الشعر التي تحكي عن الحب الإلهي و بعضها عدلها حسب قناعاته. ووضع خطوات توصله لهدفه.


استعرض الشقيري في فصل مع كتبي أربعين كتابا أثرت فيه . كتب قيمة و لخص الشقيري فقرة عن ما تناوله كل كتاب من نقاط رئيسية .


أربعون حكمة أختارها الشقيري ليشاركها مع القراء في فصل مع حكم الناس كان يتذكرها وقت حاجته إليها .


عرض الشقيري مجموعة من الصور تعرض ذكرياته و يحلل و يفسر ما تعلمه من الماضي و كتب تحت كل صوره تعليق عن هذه الذكريات و الفوائد المستنبطة للقراء.


أفي الفصل الاخير 'حكمي' كتب الشقيري بعض معتقداته الخاصة حول قوانين الحياة و هي نتيجة تجاربه و الاطلاع على تجارب الآخرين و أفكارهم في عبارات قصيرة.


أضاف الشقيري للكتاب في الطبعات المجددة فصل 'معادلاتي' استعرض فيه مفاهيم من حياتنا و المعادلة التي تمثلها وكيفيه ارتباط ردات افعالنا او تصرفاتنا بمفهوم معين. مثل: الإيثار = العطاء * شيء تحبه

الايثار لا يكون إيثارا الا إذا اعطينا شيئا نحبه و لذلك وضع الكاتب اشارة الضرب بين العطاء و الشيء الذي تحبه؟.

إعطاء الفقراء ملابس قديمه هو عطاء و ليس إيثار و لكن تقديم أخر ثمرة فاكهه في الطبق لزوجتك و انت مشتهيها فهذا إيثار.

و غيرها من المفاهيم التي تناولها الكاتب في هذا الفصل مثل الكرم و الشجاعة و الغيبة و المسؤولية و غيرها.


كتاب ممتع بكل ما تعنيه الكلمة و يستحق القراءة و يستحق الذكر بأن ريع الكاتب من كتاب أربعون هو وقف خيري و متوفر منه نسخة كندل من أمازون.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رشا علاونة

تدوينات ذات صلة