من الضروري أن يكون هناك توازن بين البكتيريا النافعة و الضارة و أي اختلال سيعرض الجسم لمشاكل هضمية , مناعية و نفسية حسب كتير من الدراسات الحديثة

الكائنات الحية الدقيقة (microorganisms)


عندما نسمع بالكائنات الحية الدقيقة يتراود للذهن الجراثيم و البكتيريا المسببة للمرض لجسم الأنسان , لكن الحقيقة هي أن هناك أنواع عديدة من البكتيريا المفيدة النافعة لجسمنا, فبعضها يساعد في عملية الهضم و التخلص من الانتفاخ و الغازات و بعضها الآخر مسؤول عن صناعة بعض الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين K.


البروبيوتك


البروبيوتك هي الكائنات الحية الدقيقة النافعة لصحة الجهاز الهضمي , و صحة جهاز المناعة والصحة العقلية. والكلمة أصلها من pro + biota يعني for life للحياة.


البكتيريا النافعة (البروبيوتك) و صحة الجسم (1)1483430760094362



أهمية البروبيوتك لصحة الجهاز الهضمي؟


من الضروري أن يكون هناك توازن ما بين البكتيريا النافعة و البكتيريا الضارة ,و عند اختلال هذا التوازن سيتعرض الجسم لمشاكل صحية مختلفة و مزمنة منها الاسهال و الامساك و غيرها.


Lactobacillus GG هي نوع من أنواع البكتيريا التي أثبتت الدراسات أهميتها في التحكم بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الاسهال و الامساك لدى الأطفال و المواليد.



كما أثبتت دراسات حديثة أن المواليد عن طريق العمليات القيصرية تفتقر أمعاءهم للبكتيريا النافعة أو كميتها تكون أقل مقارنة بالمواليد بولادة طبيعية,فيفضل إضافة البروبيوتيك لروتين المولود الأمر الذي يؤدي الى تقليل الاضطرابات المعوية مثل الغازات و المغص gas and colic.


كما أثبتت دراسات عديدة أهمية البروبيوتك لمرضى كرونز Crohn's و مرضى متلازمة القولون العصبي IBS لما لها من تأثير فعال في التقليل من التهابات الأمعاء و التهيج و الأسهال.


و في دراسة عام 2014 وجدت أن استخدام البروبيوتك يزيد من فعالية جدار الأمعاء و عدد ال Cytokines و هي مركبات مضادة للالتهابات في الجهاز الهضمي من هنا نجد أهميتها لمرضى القولون العصبي.


البكتيريا النافعة (البروبيوتك) و صحة الجسم (1)35330798353321736



أهمية البروبيوتك لجهاز المناعة؟


عند الحفاظ على التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة فنحن نقوي المناعة ونمنع البكتيريا الضارة من أن تتسبب بالمرض, عدا عن ذلك البروبيوتيك يحفز من إنتاج الاجسام المضادة و تحفيز إنتاج خلايا T lymphocytes المناعية.


كثير من الدراسات الجديثة انه عندما لا يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح ستعاني من حساسية, اضطرابات معوية ذاتية مثل الكرونز و القولون العصبي ,التهابات جلدية مثل الأكزيما.



البكتيريا النافعة (البروبيوتك) و صحة الجسم (1)22504335419020884



أهمية البروبيوتك لصحة العقل؟


Gut - brain connection


الاضطراب المعوي و آلام المعدة ممكن جدا أن يكون سببه القلق و الأجهاد أو الأكتئاب ذلك أن الدماغ و الجهاز الهضمي مرتبطان بشكل وطيد , فالجهاز الهضمي حساس للعاطفة و الغضب , القلق و التوتر فكل هذه المشاعر يمكن أن تؤدي الى حركة أو انقباضات الجهاز الهضمي ووجود البروبيوتيك يحسن من أعراض الاكتئاب , القلق و التوتر بالمقابل يحسن صحة الجهاز الهضمي و العقلي.


كما أن الناقل العصبي السيروتونين Serotonin المسؤول عن تعديل الحالة المزاجية يتم تصنيعه من الأمعاء فصحة أمعاء يعني حالة مزاجية أفضل.




ما الفرق بين البروبيوتيك و البريبيوتيك Prebiotics؟


تعرفنا أن البروبيوتيك هي البكتيريا الدقيقة النافعة لكن البريبيوتيك هي الألياف النباتية الغير قابلة للهضم بالجسم فهي المخصبات أو السماد التي تحفز نشاط و نمو البكتيريا النافعة.



أين نجد البريبيوتيك؟


النشويات المعقدة , البقوليات و القمح , البصل و الثوم , الأرض شوكي.


أما المصادر الطبيعية للبروبيوتيك؟


اللبن , الكفير (مشروب هندي) , كمبودشا , ملفوف مخلل و بعض أنواع الجبن.


معلومة مهمة


يجب أن نأخذ البروبيوتيك بعد الأنتهاء من كورس المضاد الحيوي بأسبوع , منطقيا المضاد الحيوي يقتل البكتيريا الضارة و النافعة على حد سواء لذا يجب مساعدة الجسم في استعادة البكتيريا لصحة الأمعاء و صحة جهاز المناعة.



بعض الأعراض الجانبية


مع بداية تناول البروبيوتيك بعض الأشخاص ممكن أن يعانوا من انتفاخ , غازات أو امساك لكن هذه الأعراض ستزول بعد أسبوع من الأستخدام.



لا يجب استعمال البروبيوتيك


عند الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة من اللاكتوز أو الحليب لا يجب استعمال البروبيوتيك المكون من ال Lactobacillus.


و الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأمعاء القصيرة.



صحة الأمعاء يعني صحة جسدية و نفسية أفضل


يمكنكم سماع المقالة عن طريق البودكاست في هذا الرابط







ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رنا ابراهيم معطي

تدوينات ذات صلة