السعادة و العلم علاقة ممتعة و غريبة و مثيرة , سأعرفكم عالنواقل العصبية الدقيقة التي تؤثر في مشاعرنا و تزغزغ احساسنا و حتى ثقتنا بالآخرين.


سعادة , فرح , لذة , متعة و انبساط لسماع البودكاست انقر هنا


كل البشر يتمنوا أن يكونوا سعداء , فهدف حياتنا أن نكون سعداء و نشعر بهذه المشاعر طول الوقت.


ما هي السعادة ؟و ما علاقة العلم بالسعادة؟


اختلف تعريف السعادة على مر العصور فعند الفلاسفة مثل ارسطو الذي قال "سعادتنا تعتمد على أنفسنا , فهي ليست هبة من الآخرين بل نخلقه نحن لأنفسنا من الداخل و نكون مسؤولين عن حمايتها". و عند الفيلسوف فريدريك نيتشيه يرى أن السعادة هي شعور بأن قوته تزداد و أن السعادة تأتي من سلطة لدى الفرد على ما حوله. و عند الفلاسفة العرب مثل الفارابي يرى أن السعادة ليست شخصية بل جماعية, و السعادة في علم النفس هي نتائج شعور و الوصول لدرجة رضا الفرد عن حياته ووجوده في الحياة و هي طبعا انفعالات سارة كثير من الفرح و الانبساط و قليل من المشاعر السلبية.


هل هي مسألة وراثية تكمن بالجينات و تنتقل من الآباء للأبناء ؟ أم هي في الخلايا العصبية و تركيبة المخ و الأعصاب؟


حسب دراستين نشرتا في العامين 2009 و 2013 اقترحت أن هناك جين معين يؤثر على الشعور بالسعادة عند تفاعلنا مع الآخرين و أن الأشخاص الذين لا يشعرون بالسعادة يكون ذلك بسبب طفرات بهذا الجين.فالمخ عبارة عن خلايا عصبية متصلة ببعضها البعض و أن عمل الدماغ يعتمد على نقل الأشارات الكهربائية من خلية عصبية لأخرى. و لكن هناك نواقل عصبية تؤثر عالخلايا العصبية و بالتالي عالمزاج العام و السعادة , فخلل بسيط بهذه النواقل العصبية داخل الدماغ ممكن تؤدي الى الأكتئاب و المشاعر السلبية.


مركبات صغيرة تؤثر على شعورنا بالسعادة , ما هي؟49350239466767510


ما هي النواقل العصبية المسؤولة عن المزاج الجيد و الشعور بالسعادة ؟


سأختصرهم بكلمة“DOSE"

"دوبامين dopamine, اوكسيتوسينoxytocin , سيروتونين serotonin, اندورفينendorphin"


مركبات صغيرة تؤثر على شعورنا بالسعادة , ما هي؟45809073838843180


كل ناقل عصبي له طريقة في احداث السعادة و له طريقة معينة لافرازه و سنتعرف عن هذه النواقل العصبية المسؤولة عن مشاعرنا و سعادتنا.


دوبامين dopamine


يعد ناقل عصبي يلعب دور بالمتعة و السعادة و الادمان و التحفيز , لنفرز الدوبامين نكرر السلوك الذي اشعرنا بالسعادة مرارا و تكرارا و ممكن هذا السلوك يكون طبيعي مثل اكل الشوكولا , او اكل وجبة برغر مع بطاطا مقلية أو تصرف غير طبيعي مثل ادمان المخدرات لنصل للنشوة و اللذة.اي اختلال و نقص بالدوبامين سيؤدي الى امراض عقلية و بدنية و أي نقص بالاوميغا 3 سيؤدي الى خلل في افراز الدوبامين.الأكلات التي تحفز انتاج الدوبامين الموز , بروكولي , بطاطا و الأفوكادو.


مركبات صغيرة تؤثر على شعورنا بالسعادة , ما هي؟27298892971568868


سيروتونين serotonin


يعرف بهرمون السعادة و الرغبة الجنسية و المسؤول عن تحسين المزاج و كثير من مضادات الاكتئاب تعمل على تصنيع و اعادة استخدام السيروتونين في الجسم و المركب الأساسي في تصنيع السيروتونين اسمه (التربتوفان) و مع وجود بعض المعادن المهمة مثل الماغنيسيوم و فيتامين سي يتحول الى سيروتونين و أي نقص بهذه المعادن سيؤثر على تصنيعه.فالنواقل العصبية تحتاج الى معادن لانتاجها و نلاحظ أن الصحة النفسية مرتبطة بنقص المعادن فيجب التاكد من مستواهم بالجسم و اذا اقل من المستوى الطبيعي نلجأ للمكملات.

التربتوفان مصدره الأكلات التالية : الشوكولا الداكنة , سلمون ,افوكادو , الشوفان , جوز , اناناس , السمسم , الطماطم, الحبوب.

ايضا ممارسة الرياضة و التعرض للشمس يحفز افراز السيروتونين.


90% من السيروتونين يتم تصنيعه بالأمعاء بالجهاز الهضمي

(gut-brain connection)


مركبات صغيرة تؤثر على شعورنا بالسعادة , ما هي؟81535754341348660

اوكسيتوسين oxytocin


هرمون الحب و المسؤول عن الترابط الأسري و الشعور بالحب و الرضا و الثقة و النشاط و عند ارتفاع الاوكسيتوسين يزيد من قدرة الانسان عالثقة بالآخرين و نقصه يؤثر عالذاكرة و القدرة عالتعلم و عديد من المشاكل الصحية.معلومة: الاوكسيتوسين طبيا يلعب دور بالولادة و الرضاعة الطبيعية و المسؤول عن تقلصات الرحم اثناء الولادة.

موجود بالجرجير , المانجا , الفراولة و الأسماك.

غذاءك سعادتك




مركبات صغيرة تؤثر على شعورنا بالسعادة , ما هي؟46748734504602860


الأندورفين endorphin


افرازه يخفف الشعور بالأم مثله مثل المورفين و الكودايين , الرياضة المستمرة اليومية مثل الجري ينتج اندورفين و يحسن المزاج فكم سمعنا عن مصطلح "نشوة العدائين".

حتى وخز الأبر الصينية يفرز الاندورفين و يخاص الجسم من الطاقة السلبية ,

لعب العاب خطرة أو مشاهدة فلم مرعب يحفز الجسم على انتاج الاندورفين فبعد اللعبة او الفيلم غالبا ما نشعر بانبساط و سعادة.


مركبات صغيرة تؤثر على شعورنا بالسعادة , ما هي؟16820040072990672



لعب لعبة خطرة ستشعرك بالسعادة بسبب افراز الجسم للاندورفين

لسماع بودكاست عن النواقل العصبية المسؤولة عن السعادة انقر هنا


و لمتابعة الموسم الأول من صحة دووز بعنوان "سر صحتك مع رنا " انقر هنا


و لمتابعة WCLpodcast على منصة ملهم انقر هنا


يسعدني أن اتلقى تعليقاتكم و أسئلتكم


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رنا ابراهيم معطي

تدوينات ذات صلة