التفكير النقدي من حيث التعريف والمبادئ الأساسية له

احضر كوب قهوتك وتعال ندعوُ عقولنا تتجالس نطلق العنان لها لتقيم وتنقد أفكاراً اتخذنا منها مهجًا لمسيرتنا ومبدأ لنا ومن اخرى تركنا عن عاتقنا عبء الدفاع عنها في ظل فقدان المعيارية ،فمن منا على صواب؟ وما أثر التفكير النقدي والعلمي في هذه المرحلة من الذوبان الثقافي ودورها على الحفاظ على الخصوصية الثقافية؟


ما هو معيار القبول والرفض لديك ؟ أمهل عقلك الوقت للإجابة على السؤال قبل الإكمال.التفكير النقدي هو نهج وضع بنات العقل في مجهر التحليل والنقد وعدم الإسراع لإسقاط رغباتنا وميولنا لتكتفي بنص الحقيقة ونصف الصورة ،وهو مرحلة متقدمة من النمو المعرفي لدى الانسان، يرتقي به وبمناقشاته اليومية ،حيث أنها ليست مهارة تعرف بالسليقة بقدر أن تجاهد نفسك في السماح للأفكار أن تطرح أسئلتها عليك .


يرتكز التفكير النقدي والعلمي على مبادىء عدة تعينك في رحلتك بينها الكاتب (عادل مصطفى) في كتابه (المغالطالت المنطقية) ومن ذلك:فكربنفسك لنفسك؛أنها مسيرة طويلة لا تتم ألابكدح شخصي في عمرأمضيناه بعقول مكدسة بالغبار، واكتساب القدرة على الانفصال عن رأيك؛لتساعد نفسك على التحرر مما يقال في أبواق الدعاية والصحف والإعلام وأيضا تحمي نفسك من الانصهار مع كل اختلاف يذوب ويسوق له أنه تخلُف.ولعل أهم مبدأ هو خذ بالبلاغة ولا تأخذ بها؛فرق شاسع بين البلاغة والبرهان؛فلا يفتنك مظهرالقول في الملقي الذي يحاول تقديم حججا لبرهان فكرته ولكنه في حقيقة الأمر يخوض مسابقة شعرية مع ذاته ولم يقدم لك الإجابة.


"وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ "أحسن اليوم رعاية نعم الله عليك من صحة البدن وسلامة العقل لتجود عليك بخيراتها في الغد.أشكرك لسعة صدرك وكرمك بهذه الجسلة ولعل لنا لقاء آخر.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مُيسّر المناصير

تدوينات ذات صلة