اكبر كذبة قد يعيشها الإنسان هو انتظار أن يستيقظ يوماً ما وهو يشعر بالاستعداد والحماس بأن يقوم بشيء عظيم معتمداً علىالتحفيز " هم التحفيز..

.

أول نجار في العالم الذي قطع شجرة صنع منها بعض الأشكال وقف لبعض اللحظات أمامها ثم شرع في قطعها لاستخدام الخشب وفق احتياجاته، أتى النجار الثاني وأضاف بعض الأمورالجديدة، وهكذا.. لتكون دورة الإبداع غير متوقفة.النجار الأول حدد احتياجاته، ثم جلس في كهفه بعض الوقت حتى شعر بالجوع، فخرج في رحلة صيده التقليدية، طهى فريسته، وخلال تناول وجبته وسط الطبيعة لمح الشجرة، لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يراها فيها، لكنها كانت المرة الأولى التي رآها بطريقة مختلفة. من , هذه القصة القصيرة تأتي بفكرة داخلي تصف ما حدث بطريقة أكثر دقة..


أصبح الكل ينصح و يحفز وفق تجربته، اكتشافاته و وجهة نظره الخاصة.إذا وضعت كل هذه الأراء جوار بعضها ستجد بأنها خدعة قائمةعلى الإيحاء، المجهول والحلم الزائف، كُتباً كانت أو محاضرات لا شئ مختلف، كلاهما يحاول استغلال شغفك ورغبتك تجاه كل ما هوغامض ولامع، يُداعب خيالك بأن ثمة أموراً محددة وسهلة جداً ستقودك إلى النجاح والثراء والعظمة لو اتبعتها، ورغم أن القائل عادةً لا يكون ثرياً ولا ناجحاً ولا عظيماً في نفسه، لكن المطلوب منك، أن تتجاهل عجزّه عن تحفيز نفسه وتصدق كلامه وتعمل به.


كل ما يفعله هؤلاء المدربين هو أنهم يستثمرون كسلك ويستغلون رغبتك الدائمة في الصعود سريعاً، لذلك أغلب ما يجودون به وهمًا فاخريمكنه ببساطة أن يوضع على غلاف جذاب تستقبلك به المكتبات، أو عنواناً ساحراً لندوة في الجامعة أو ربما إعلاناً مضيئاً عن دورة أو تلميعاً لشخص في الفضائيات تحت اسم خبير تنمية كي “يبيع لك الهواء” تسويق وهم حدّ الاقناع. كل الأشياء حولنا ملهمة، نستطيع من خلالهاتأويل أفكارنا والبوح بما يشغلنا..


ما إن تفرغ من قراءة الكتاب أو تنتهي من الدورة و تبحث في ذاتك، ستجد نفسك مجوفاً وخاوياً، إلاّ من ندب الحظ العاثِر حدّ خيبة الأمل،وهذا بسبب اعتقادك بأنك فاشل و سلبي، و لم تكن لك أي بصمة، عليك أن تعلم بأن القوة التي لا تأتي من داخلك و تخلقها في ذاتك لا يمكن صناعتها بآلاف القصص والمواعظ من الخارج .


الخطاب الذي قدمته سيدة الأعمال والكاتبة الأمريكية لأكثر الكتب مبيعاً ميل روبنز، وصل خطابها لأكثر من 10 ملايين مشاهدة، حين أكدت بأن أكبر كذبة قد يعيشها الإنسان هو انتظار أن يستيقظ يوماً ما وهو يشعر بالاستعداد والحماس بأن يقوم بشيء عظيم معتمداً على التحفيز " ..









ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

عندك الصح

إقرأ المزيد من تدوينات فلسفة قلم ✍🏻

تدوينات ذات صلة