التأمل يساعدنا فى وضع المشاكل العقلية والنفسية فى مكانها الصحيح

كثيرًا ما نمر بمحن ومشاكل عديدة، وقد تكون المشاكل أكبر من سننًا تحتاج إلى الخبر والممارسة الحياتية بشكل أكبر، فندخل إلى حالات من القلق والضغط وقصر انتباه إلى تفاصيل حياتنا اليومية، وبين ذاك وذاك نتعود على القلق والضغوط كأنهم شخصيتنا الطبيعية، لكن عندما نرجع إلى الوراء عندما كنا أطفال هل كانوا موجودين .. فى الطبيعى لا نحمل المسئولية فى وقتها، لكن مع تقدمنا فى العمر وتداخل مسئوليتنا الاجتماعية وطموحنا مع بعض وعصرنا الذي يتميز بالاضطراب نتيجة عدم استقراره وسرعة نموه، فأصبح القلق والضغط شئ طبيعى فى حياة الفرد!!


كثيرًا نسأل أنفسنا لماذا يوجد القلق والاكتئاب والضغط ومشاكل قصور الانتباه فكان هذا السؤال شاغل أيضا علماء النفس السريرين! بدأوا يرجعون إلى الوراء أيضا فى الحضارات القديمة وكيف يتعاملون مع هذه المشاكل النفسية وكيف يتم زيادة انتاجنا فى حياتنا!


جدول المحتويات: -مقدمة -ما هو التأمل الواعى -اتجاهات التأمل فى علم النفس الحديث -تأثير التأمل على الفرد والدماغ -خطوات ممارسة التأمل لمشاعر السلبية



فى الفترة الاخيرة ازداد الأبحاث حول التأمل اليقظ ونتائجه على الفرد، وبل اليوم يوجد مدارس ابتدائية حتى الثانوية في امريكا واستراليا وأوروبا تقوم بتدريس منهج التأمل مثل عربى وحساب وأيضًا المدرسين لزيادة قدرتهم على الانتباه والتركيز والإبداع، حتى الشركات الكبيرة مثل google تقوم بتدريب الموظفين على "البحث داخل نفسك"


كان أول من اهتم بالتأمل وبل تم دمجه فى العلاج النفسي السريري كأداة قوية تساعد على الفرد على التغلب مشاكله النفسية هو عالم النفس "كارل يونغ" في فترة الخلاف الشهيرة مع "فرويد" وكان وقتها تم رفضها من قبل المجتمع العلمي، واليوم تعود على الساحة من جديد.



التأمل الواعى- Mindfulness85946861932564590



تعود ممارسة التأمل إلى الثقافة الصينية وهو الجانب السابع من المسار الثماني لليقظة البوذية، مع تنمية الوعى الغير قضائى للأفكار والعواطف العابرة، يتم تدريب العقل على إدراك التجارب - وحتى تقبل فكرة "الذات" بشكل موضوعى عن نفسك والعالم الخارجى.

إن اعتراف ان لكل فرد له "ذات" فريدة ومختلفة عن غيرها هى جزء من التحول النفسي للفرد من عملية تحرر الفرد ويتم أيضًا تطوير جانب الفضائل الاخلاقية الفطرية مثل التعاطف والكرم.


اليقظة هى أن تكون مدركًا تمامًا لما يحدث فى الوقت الحاضر، أو انها معرفة واعية ما يجري داخلنا ومن حولنا ومن العالم الخارجى واللمس بالعمق للحظة الحالية.


هى طريقة لتعلم التركيز على التجربة أو المواقف لحظة بلحظة مع نوع من الفضول والانفتاح والقبول، إنه وعى فى الوقت الحقيقى بتجربة الفرد المزاجية وحالته الشعورية، وقد يكون هذا الادراك خارجيًا نحو المشاهد أو الأصوات الداخلية والروائح أو لمسات أو يكون موجهًا داخليًا نحو إدراك وضع الجسم من أحاسيسه وعواطفه الشعورية بما فى ذلك الألم.



التأمل الواعى- Mindfulness52345271890532580



مثال: عندما كنا أطفال كنا نلعب "فقاقيع البالونة" كنا نشاهد البالونة وهي تطير فى الهواء ثم تنفجر فى الهواء .. فهذا هو التأمل اليقظ لا يوجد ضجيج عقلى فى الخلفية لكن الفرق الان هو اننا اصبح عندنا مسؤوليات وطموح انغمسنا في العالم الخارجى.


لعل الاهم ان اليقظة الذهنية هى الوعى بالأعمال الداخلية للعقل، أثناء اليقظة يصبح الفرد مراقب لتيار وعيه الخاص- تحدث هذه الملاحظة مع الانفصال عن العالم الخارجي والتركيز على أصواتك الداخلية والغرض من التأمل.


التركيز والوعى والحضور والانتباه مع عقلك عندما نكون بنمر بظروف صعبة ورهينة المشاعر السلبية كالاكتئاب والتوتر والضغط، يسمح للعقل الساكن بالانفتاح على الاستماع والتواصل مع الآخر للحصول على تجربة مفيدة للتواصل الفعال، يمكننا تجربة تغيير نوعى فى علاقتنا ونكون منتجين أكثر فى حياتنا.


مثال للتأمل الغير واعى

عندما كنا في مراهقتنا وفى وقت انسجام مع أنفسنا تحت أشعة الشمس أو نور القمر ننغمس مع روحنا ونتخيل مستقبلنا وماذا نفعل غدا ولماذا انا معجب بشخص و غير مستريح للشخص الآخر وغيرها من الاسئلة، لكن كان التأمل يدخل فى نمط لاوعى نفعله لكن لا نعرف قيمته الحقيقة، مع تتداخل الحياة وكثرة التوقعات تجاه نفسنا وسرعة وتيرة عصرنا لا نفعل الأشياء البسيطة التي كانت تهدف راحتنا.



اتجاهات "التأمل اليقظ" فى علم النفس الحديث


يوجد اتجاهين للتأمل، اتجاه MBSR" Mindfulness-Based Stress Reduction" طور هذا الاتجاه من قبل المعالج جون كابات زين عام 1979 هو يهدف إلى الحد من الإجهاد القائم على اليقظة من مشاكل روتينا اليومي والعالم الخارجى من غير أى مشاكل نفسية عميقة.


اتجاه اخر وهو للمشاكل النفسية العميقة زى الاكتئاب والتوتر وقصر الانتباه ADHD ويعرف باتجاه "Mindfulness-Based Cognitive Therapy "MBCT طور هذا الاتجاه من قبل Zindel Segal و Mark Williams


التأمل ليس لغرض نفسى فقط بل مفهومه أعمق واشمل، من الممكن أن تتأمل وانت تمشي وكيف كان امتداد قدميك على الارض، وممكن تتأمل وأن تأكل أكل تحبه أو تشرب فنجان قهوتك فى الصباح، الغرض أن تكون منتبه ومركزًا للحظة الحالية وتكون فى حالة انسجام مع عقلك ومشاعرك ونفسك.


اختبار جميل عن التأمل https://greatergood.berkeley.edu/quizzes/take_quiz/mindfulness




التأمل الواعى- Mindfulness26720229067687252


تأثير التأمل على مشاعر الفرد وأفكاره؟


التكرار هو التحول فى المنظور النفسى يسمح الفرد بالتراجع عن أفكاره وعواطفه، ويتم إعادة توجيه هذا الفهم بأن "هذا الألم ليس أنا" أو أى كان العائق أو الهدف من تمارين التأمل، من خلال الملاحظة العميقة تجاه المشكلة الاساسية المسببة للمشكلة مما يقلل بدوره من القوة التى يمكن أن يمارسها "مشاكلنا النفسية" على الأفراد من خلال طرح أسئلة عميقة تجاه أنفسنا ونكون فى حالة من الشفافية تجاه أنفسنا ونقبل حقيقة المشكلة بشكل موضوعى.


تأثير التأمل على الدماغ؟


كثرة الأبحاث حول تأثير التأمل على المخ ووظائفه لكى يتقبل المجتمع العلمى فكرة "التأمل اليقظ" وهو الربط بين علم النفس وعلم الأعصاب فى علم النفس الحديث لزيادة دقة البيانات وأبحاث اكثر عن الانسان.

يوجد الان اجهزة حديثة تقيس بها نشاط المخ ووظائفه، عندما ظهرت الأبحاث حول تأثير التأمل ظهر تغير فى كمية المادة الرمادية وانتشارها في عدة مناطق من القشرة الدماغية وكذلك روابط عصبية أفضل من خلال فحص على جهاز MRI الذى بدوره يعرفنا بوجود أورام أو الجلطات فى الدماغ.


كذلك كهرباء الدماغ يمكننا أن نرى تغييرات فى النشاط الكهربائى عن طريق جهاز EEG هو بدوره يعطينا معلومات عن الانشطة التي يقوم بها العقل من خلال التفكير والتذكر، ظهرت الأبحاث هو ارتفاع بين موجات ثيتا وبيتا وهما المسئولان عن التركيز والراحة النفسية وارتفاع مستوى الإبداع وانخفاض مستوى العنف.


من خلال جهاز FMRI يتم رسم خرائط الدماغ لفهم أكثر دور الخلايا العصبية وكيف ان تقوم بأنشطة البسيطة مختلفة وكذلك الانشطة المعرفية، يوجد شبكة عصبية The Default Mode Network مسئولة عن الذكريات الشخصية والأفكار حول المستقبل، أثناء ممارستك للتأمل يقل نشاطها مما يدل على أنك أكثر حضورًا فى المكان والزمان الحاليين.


كيف تتعامل مع مشاعرك السلبية التى تظهر اثناء ممارستك للتأمل؟


الخطوة الأولى هى الأعتراف

من خلال ملاحظتك للمشاعر السلبية بمجرد التعرف على المشاعر كما هى عليه، وتوقف على تغذيتها على الظرف الخارجي أو الداخلى "التبرير" المشاعر السلبية كالقلق والاكتئاب والغضب والحقد والاذى منبعها هو أنت وليس العالم الخارجى.


هو أن تكون واحد مع مشاعرك وعواطفك السلبية

تسمى هذه المرحلة بعقلانية بمعنى "التقمص" معها كما هى عليه فمثلًا نحتاج إلى التخلص من التوتر بشأن التعرض للتوتر "تقمص المشاعر كما هى" عندما يتم رفضها تحول إلى ظل، هو الفرق بين شخص واعى يتقبل بمواطن ضعفه وبين شخص آخر يرفضها ويهملها وينكرها.


تهدئة مشاعرك وعواطفك والنظر إليها بعمق

بمجرد أن تتعرف على مشاعرك وتقمصها كما هى من شكل الخارجي مشاعرك إذا خرجت للسطح مرة أخرى يتم النظر إليها بعمق المشكلة المسببة للمشاعر السلبية، وكل ما كان الأسئلة عميقة تجاه المشكلة كل ما تحرر نفسك منها أسرع.


العودة إلى تفكيرنا مرة أخرى

يتم توجيه انتباهنا مره أخرى إلى تفكيرنا، لنحلل ونقيم وجهات النظر الاخرى التى أدت إلى مشاعرنا السلبية، فى مصطلحات العلاج النفسى السلوكى - نقول نستبدل المعتقدات ومشاعر الغير العقلانية بمعتقدات ومشاعر عقلانية، وفى البوذية تقول إننا ننتمي إلى وجهات نظرنا ونوايا تتوافق مع الطبيعة الابدية و المتأصلة بواقعك.


قبل أن نتمكن من ممارسة أسلوب حياة سلس متوافق مع مبادئك وقيمك "انت" وليس قيم المجتمع ومعتقداته، نحتاج إلى الحكمة الداخلية من مراقبة أفعال وسلوكيات انت والبيئة الخارجية. هل من النفع ان استمر فى علاقات صعبة ومتوترة وضغوط من اصدقاء حتى الأهل والعمل، ننتبه ومراقبة الى التفاصيل الصغيرة التي تبين نواياك الحقيقية وذاتك المختلفة عن باقى الافراد.










Social sciences

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

مقال مهم جدا للعصر وللاجيال الحالية. احسنت.

إقرأ المزيد من تدوينات Social sciences

تدوينات ذات صلة