"لو أردت من أعظم مخرجي هوليوود أن يخرج فيلما عن كائن عجيب فحديثه عن ايوجلينا"


سمعنا عن كائنات أسطورية غير موجودة بالواقع، ولكن هل يوجد كائنات أسطورية في الواقع. والمخلوق الأسطوري أو الكائن الخرافي وهو حيوان وهمي وغالباً ما يكون خارقاً للطبيعة وغالباً ما يكون هجيناً ما بين الإنسان والحيوان أو ما بين حيوانين، هذه المخلوقات الأسطورية وتوصف وتروى هذه الكائنات الأسطورية عادة في الأساطير، الخرافات، القصص، الشعر، الروايات ومن الأمثلة الشهيرة على الكائنات الأسطورية.


فعلى سبيل المثال تظهر مجموعة من الحيوانات في الفن وقصص العصر الكلاسيكي في الأوديسة المخلوقات المتوحشة مثل الإنسان/الثور. وكذلك هناك بعض مخلوقات العصر الكلاسيكي، مثل هجين الحصان/الإنسان والحصان الطائر. ومن ناحية أخرى كانت العديد من الكائنات الحقيقة من المناطق والمجتمعات النائية أسطوريةً قبل استكشافها وقد كانت الحيتان تعتبر مخلوقات أسطورية مخيفة مثل التنانين في العصور الوسطى بما في ذلك أنها تطلق النار مثل التنانين.


وبعيدا عن الكائنات الأسطورية، فهل سمعت يوما عن كائن هجين من نبات وحيوان، كائن يحوي في داخله صفات الحيوان من حركة ورؤية وعدم وجود جدار خلوي وفي نفس الوقت فيه بلاستيدات خضراء وفجوة عصارية كبيرة وبتغذي بالبناء الضوئي مثل النبات وبالتغذية العادية مثل الحيوان. كائن عجيب فيه بلعوم، ولكن لا يتغذى به حتي وكأنه يقول لك أنا نبات في صورة حيوان أو أنا حيوان في صورة نباتية. هذا الكائن اسمه "ايوجلينا" الذي اختلف فيه علماء الحيوان والنبات هل هو حيوان أم نبات. أما اليوجلينا فلا يهمهما هذا الخلاف لأنها خُلقت هكذا قبل خلق الإنسان كمعجزة بيولوجية.

لو طلبت من أعظم مخرجي هوليوود ومن أعظم كاتب خيال علمي أن يكتبوا عن كائن عجيب لما بدر إلي ذهنهم أن يتصوروا كائن حي حقيقي مثل ايوجلينا يجمع بين صفات الحيوان والنبات، كائن ميكروسكوبي هجين. ولو صنعوا هذا الفيلم من خلال قصة يكون هذا الكائن فيها هو البطل الذي يتحول مرة إلى شجرة ضخمة ومرة الي ديناصور حسب موقف البطولة لحقق ايرادات ضخمة ونال أعلي نسب مشاهدات خاصة الأطفال.

والخلية التي في الصورة هي لكائن يسمي ايوجلينا. هذا الكائن مثله مثل العديد من الكائنات التي نطلق عليها حيوانات وحيدة الخلية لأنها مكونة من خلية واحدة فقط، ولكنها قادرة على القيام بجميع الوظائف الحيوية من حركة وتغذية، واخراج، وانقسام ذاتي واحساس. ورغم أن ايوجلينا من خلية واحدة صغيرة جدا، إلا أنها تستطيع العيش في أسوء الظروف في البرك والمستنقعات بما فيها من مياه آسنة وملوثة. شيء عجيب أن يستطيع هذا الحيوان أن يعيش، بل وينقسم بسرعة كبيرة في هذه الظروف الصعبة التي لا تستطيع أي خلية أخري من جسم الانسان أن تعيش فيها دقائق، حتى لو كانت من أقوي خلايا الجسم وهي الخلايا المناعية.

في الواقع أنا معجب جدا بهذا الكائن الفريد والأنيق والشيك والمتألق دائما لأنه حساس جدا للضوء ويستطيع أن يوظف الضوء لصالحه في القيام بعملية البناء الضوئي مثله مثل النبات لأنه يحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في النبات وهو أمر غريب حقا. وبسبب هذه الصبغة الخضراء يعطي هذا الحيوان الديون الأخضر البرك والمستنقعات عندما يتواجد بأعداد كبيرة.

والعجيب في هذا الكائن الشيك قدرته على الحركة السريعة والبطيئة كيفما يشاء، وقدرته على تشكيل جسده ليمر من بين الأشياء الأصغر منه كيفما يشاء. ويستطيع هذا الكائن الميكروسكوبي أن يري الأشياء بطريقته حيث زوده الله ببقعة حساسة جدا للضوء. وما يعجبني أكثر في هذا الحيوان أنه حر طليق يعيش بعرق جبينه على عكس العديد من الحيوانات وحيدة الخلية الأخرى وحتى متعددة الخلايا التي تتطفل على كائنات أخري فتتغذي من غذائها فتسبب لها امراض.

ومع أن هذا الكائن البسيط جدا لا يمتلك جهاز مناعي قوي في الخلية، إلا أنه لا يتأثر بتلوث ماء البرك والمستنقعات الذي يعيش فيه وذلك على عكس خلايا اجسامنا أيًا كان نوعها. فيكفي أن تعرف أنك إذا فصلت خلية من جسم انسان فلسوف تموت هذه الخلية بعد ثوان أو دقائق علي حسب نوع الخلية، ولو تركتها في الهواء أو الماء العادي لتلوثت واختل نشاطها ووظيفتها وماتت. ولكي تعيش هذه الخلية المنزوعة من الجسم ولو لبضعة أيام لا بد من تنميتها في المزارع الخلوية تحت ظروف معقمة وفي وجود غذاء مناسب ثم وضعها في حضان معقم عند درجة حرارة مناسبة ونسبة ٥٪؜ من ثاني اكسيد الكربون. كل ذلك لتعيش ٧-١٥ يوم فقط لا غير.

فما الذي يوجد في خلية هذا الكائن الأعجوبة من انزيمات أو أحماض أو أي مواد أخري تجعله يتحمل تلوث هذه المياه ولا يصاب بأي ميكروب. لا بد من دراسة السبب العلمي وراء هذه الظاهرة العجيبة لعلنا نستطيع التعلم منها والكشف عن مواد جديدة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. ويشترك مع الايوجلينا في تلك المناعة القوية حيوانات مشابه مثل البراميسيوم وهو حيوان وحيد الخلية وهو أيضا من السوطيات ويعيش في البرك والمستنقعات. وما يزيد تعجبي هو قدرة هذه المائتان وحيدة الخلية على الانقسام الانشطاري وسط هذه البيئة الصعبة. فلكي تحافظ على نسلها تقوم الايوجلينا بسهولة جدا بشر نصفها نصفين بسلاسة وهدوء بعد أن تكون قد جعلت من كل شيء فيها الضعف ليذهب كل نصف إلى الشطر الجديد في انسيابية تامة وبدون أن يهتك الغشاء الخلوي وبدون أن تتسرب أي من مياه البركة للخلايا الجديدة. شيء عجيب.

ويوجد حوالي ٢٠٠ نوع من جنس الايوجلينا وهو الاسم المشتق من كلمة اغريقية والتي تعني الحدقة وذلك لحساسية البقعة العينية في اليوجلينا للضوء، حيث العيينة هي تصغير للفظ العين. وتأخذ اليوجلينا شكلا مغزلي لعدم وجود جدار خلوي، ويوجد في طرف اليوجلينا الأمامي قناة تسمى البلعوم يخرج من قاعدتها سوط طويل يساعدها على الحركة وعند قاعدة البلعوم وعلى أحد الجوانب توجد البقعة العينية ووظيفتها أنها حساسة لدرجة الإضاءة، وتوجد فجوة متقبضة تعمل على التخلص من المواد الإخراجية، و تنظيم المحتوى المائي. وتحتوي على نواة في منتصف الخلية تحتوي على ٤-٢٥ كروموسوم حسب النوع. ويوجد في السيتوبلازم بلاستيدات خضراء قرصية الشكل تقوم بعملية البناء الضوئي مثلها مثل النبات. والحيوان مستطيل مغزلي الشكل ويبلغ طوله حوالي 0.1 من الملليمتر.

العجيب أن الايوجلينا تمتلك قيمة غذائية عالية حيث تحوي على ٥٩ نوعاً مختلفاً من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. وعلاوة على ذلك، فإنّ قدرتها على التمثيل الضوئي تعني أنه يمكن استخدامها للمساعدة في تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون وهو أحد الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري الرئيسية في غلاف القشرة الأرضية. ولذلك فإنه من الممكن إضافة الأوغلينا على شكل مسحوق البودرة إلى المكملات الغذائية أو المشروبات أو البسكويت كطريقة فعالة في تزويد الإنسان باحتياجاته الغذائية اليومية. وقد انتبه اليابانيون لهذه القيمة الغذائية الغالية الايوجلينا، وأنشأوا شركة” ايوجلينا Euglena“ في ٢٠٠٧ لتحمل اسم هذا الكائن الفريد لنفسها بوصفها منتجاً رائداً لمواد تحتوي على تلك الكائنات الحية المجهرية المفيدة. ولا يقتصر استخدام الشركة للأوجلينا على تصنيع وبيع مواد غذائية وتجميلية، ولكنها تستخدم هذه الكائنات المجهرية المميزة في سُبلٍ شّتى من بينها إنتاج الوقود الحيوي.

وكذلك شركة كيمين فودز LC وهي شركة صناعية عملاقة بولاية أوهايو بأمريكا هي أيضا استخدمت الايوجلينا كمصدر للعديد من المنتجات الغذائية وذلك بناء علي العديد من الدراسات التي بدأت عام ١٩٦١ في قسم الأحياء بجامعة برانديز (ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية). وقد حصلت الشركة بالفعل على الأيزو من الاتحاد الأوروبي 2020/1820 ليضاف المسحوق المجفف الايوجلينا إلي الغذاء حيث يتم إنتاجه عن طريق التخمير المتبوع بالترشيح وعملية الموت الحراري لضمان عدم وجود خلايا حية في الطعام. وتحتوي هذه المكونات الغذائية من ايوجلينا على العديد من المواد الغدائية المهمة مثل فيتامين ه (α-tocopherol) وبيتا جلوكان.

فيتامين ه (α-tocopherol) موجود بكميات كبيرة، والتي تتجاوز العديد من الزيوت النباتية بما في ذلك زيت الزيتون البكر الممتاز ذو الجودة الممتازة. ثم تضاف الفيتامينات A و C، والتي بالتضافر مع فيتامين E يكون لها تأثير فعال مضاد للأكسدة. والأحماض الدهنية أومبحا 3. وبيتا جلوكان والذي يصل إلى 90٪ من الوزن الجاف والذي يفوق في تركيبه مثيله الموجود في الخميرة وعش الغراب وألياف بعض الحبوب مثل الشوفان والشعير ، الذرة . و بيتا جلوكان معروف بقدرته على تقليل "الكوليسترول الضار" في الدم وبتحفيز جهاز المناعة، كما أنه مضاد الأكسدة و الأورام. وبسبب تركيب البيتا جلوكان المتميز الايوجلينا على هيئة ألياف فهو لا يتحلل في الجسم فهو يبقي في الجسم فترة أطول وكذلك تأثيره، وخاصة أن هذه الألياف تساعد في إزالة المواد المسرطنة الخطرة التي يمكن أن تسبب سرطان القولون.


سبحان من سوي هذا الكائن الشيك جدا الذي يتحرك بشياكة ويرتدي غطاء شفاف وأنيق، وجسمه شفاف حتى أنك تستطيع أن تراه وهو ينقسم ويأكل ويشرب ويهضم ويخرج وهو تحت الميكروسكوب. إنه حيوان فضل أن يعيش حرا طليقا ولو في بركة علي ألا يكون متطفلا علي غيره ولو في أنقي الظروف.

وسبحان من علمنا وأعطانا القدرة على رؤية هذا الكائن الرائع وفهمه والتعلم منه. سبحان من خلق الأشياء كلها صغيرها وكبيرها علمناها أو جهلناها.

وسبحان الله الذي وضع سره في أضعف خلقه.

مع خالص تحياتي

د. محمد لبيب سالم

أستاذ علم المناعة

كلية العلوم جامعة طنطا

كاتب وروائي وعضو اتحاد كتاب مصر

· Yasmín Daglio, María C. Rodríguez, Héctor J. Prado, María C. Matulewicz. Paramylon and synthesis of its ionic derivatives: Applications as pharmaceutical tablet disintegrants and as colloid flocculants, Carbohydrate Research, Volume 484, 2019, https://doi.org/10.1016/j.carres.2019.107779.

· Kengo Suzuki. Large-Scale Cultivation of Euglena. Chapter, First Online: 21 April 2017. Part of the Advances in Experimental Medicine and Biology book series (AEMB,volume 979)..https://doi.org/10.1007/978-3-319-54910-1_14

· Dominique Turck,ة et al., Safety of dried whole cell Euglena gracilis as a novel food pursuant to Regulation (EU) 2015/2283

· EFSA Panel on Nutrition, Novel Foods and Food Allergens (NDA), First published: 14 May 2020. https://doi.org/10.2903/j.efsa.2020.6100

· Rossella Russo, et al., Euglena gracilis paramylon activates human lymphocytes by upregulating pro-inflammatory factors Food Science & Nutrition, First published: 20 May 2016. https://doi.org/10.1002/fsn3.383



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. محمد لبيب سالم أستاذ جامعي واديب

تدوينات ذات صلة