قال الله تعالى:(و إن لكم في الأنعام لعبرة) [النحل 66]


لطالما سمعنا جملة "كن مثل فلان" أو "كوني مثل فلانة". فظننا أن البشر هم الوحيدون الذين يجب الإقتداء بهم .لكن إن تمعنا جيدا في هذا الكون،نجد أن كل كائن حي خلقه الله عزوجل يمكن أن نأخذ منه العبرة.


"حيوان" ، هذه الكلمة لطالما استخدمناها لشتم شخص ما،لكن "الحيوان" أيضا إن كان لديه عقل يفهم به تصرفاتنا،سيكون من حقه أن يشتم صاحبه فيقول له... "إنسان".


لذا إن حدث و تجردت يوما من إنسانيتك و اتبعت سلوك "الحيوان"، على الأقل خذ النسخة الجيدة منه.فمثلا،كن مثل "الكلب" في وفائه و إخلاصه لصاحبه ،تذكر دائما أصحابك حتى لو مرت عدة سنوات،كن مستعدا للتضحية من أجل أمانتهم و للدفاع عهنم مثلما يفعل هو..


كن مثل النملة في السعي و المثابرة،في تنظيم الحياة ،في العمل الجماعي و قوة التدبير.لا تترك حياتك تضيع سدا،اعمل بجد و خطط لمستقبلك مثلما تفعل هي..


كن مثل الحمامة ،محبا للسلام،ساعيا للصلح و الوئام،طهر قلبك ،لا تنشر الحقد و البغضاء ،اترك بريقا أينما ذهبت..


كن مثل النحلة في العمل الدؤوب و النشاط و نفع الغير ، كن مثلها في السلوك التعاوني العالي و روح الجماعة.انشئ مملكتك الخاصة،كن فردا فعالا فيها،احرص على بناءها جيدا و تطويرها..


كن مثل الأسد في شجاعته و بسالته و وقاره ،كن قائدا يحتذى به،لتكن لك قيمة في وسط هذا العالم،اجبر الناس على احترامك..


كن مثل الجمل ، تعلم منه قوة التحمل و الصبر،اكمل طريقك بالرغم من كل ما تواجهه من صعوبات و مشاق،تيقن أنك ستصل إلى و جهتك و لو بعد حين لأن هذا ما تستحقه..


كن مثل الفراشة، كن مثلها في العطاء و الفداء و النشاط الدائم،حلق مثلها و لا تضع لنفسك قيودا،انشر الجمال و الروعة في كل مكان..


كن مثل القنفد في الحيطة و الحذر من الأعداء،كن دائما متيقظا ،ضع الحدود التي تريدها و لا تسمح لأحد أن يتخطاها..


كن مثل القطة في حب الذات و تقديسها،ضع نفسك دائما في المرتبة الأولى،احترم نفسك و قدرها و لا تسمح لأحد بإهانتك..


كن مثل العنكبوت في السعي و الحيلة و عدم اليأس،قاوم و جاهد لتبني بيتا لك،بيتا مصنوعا بدقة و محفوفا من كل الأطراف..



لنجرب أن نأخذ الحكمة من صفات الحيوانات، لنغض البصر و لو لمرة عن طباعها السيئة فنحن أيضا نمتلكها،لنغض البصر و لو لمرة عن و حشيتها و شراستها فنحن أيضا نتحارب فيما بيننا ، و حبذا لو كنا نتحارب وجها لوجه مثلما تفعل هي..




بعد قرائتك لهذه المدونة هل ستفرح أم تحزن إن نعتك أحدهم "بالحيوان"؟ إن حدث و حصل،برأيي حاول معرفة أي نسخة يقصدون.

Miss Naina

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Miss Naina

تدوينات ذات صلة