ربما صادفت اشخاص هم من ذوي الغباء الفكري فما هو الغباء الفكري ؟

الغباء الفكري

هو مصطلح شائع عند بعض البشر ويندرج مصطلح الغباء الفكري تحت كلمتين غباء وفكر .

وهذا يعني ان الانسان يرى نفسه ذكياً مفكراً مثقفاً ولكن عندما يتعامل مع الاخرين يفشل في التعامل معهم ، لان افكاره وما يعتقده عن نفسه ليس مطابقاً وقابلاً للتعامل معه في العالم الواقعي .

يتميز ذوي الغباء الفكري بصفات وهي :

1- يلومون الاخرين على اخطائهم اي يحملونهم مسؤليه خطئهم ودائماً يحبون التلويح بالشفقه على النفس وتمثيل دور الضحيه .

2- ينظرون لأنفسهم على انهم دائماً على حق ،فمثلاً: يواصلون الجدال العقيم بدون نتيجه وبالرغم من الجدال العقيم هذا الا انهم مصرين على صحه ونجاعه رأيهم وانهم على صواب .

3- رده فعلهم مبالغ بها وقت النزاعات ويكون مصحوب بالغضب والعدوان ويتسم الاغبياء فكرياً دائماً بالتسرع في اظهار العدوان والغضب والعنف والشتائم كرد فعلي فوري وذلك عندما لا تسير الامور على ما يريدون ويستخدمون الغضب واثاره المشكلات والعدوان لتأمين مركزهم ولتمكين اناهم من وجودها في الاعلى دائما حتى لا تنخدش صورتهم الخارجيه .

4- تجاهل احتياجات ومشاعر الاخرين

يواجه الاشخاص لاغبياء فكرياً صعوبه التعامل والتخيل بان الناس من حولهم لديهم اراء وطرق تفكير مختلفه عنهم وبالتالي لا يتفقون معهم ويتجاهلون مشاعر غيرهم واحتياجاتهم لانها لا تتوافق معهم ولا تناسبهم .

هم يريدون اشخاص على شاكلتهم واذا لم يكن كذلك يريدون ان يتحكموا بهم ويشكلونهم بحسب مزاجهم وفكرهم ومعتقداتهم .

5- يعتقدون انهم الافضل والاذكى والاجمل والاوعى والانضج ولكنهم في الحقيقه هن عكس ذلك تماماً

هم كبار ولكن بشخصيات اطفال، هم لا يملكون الوعي حتى بتصرفاتهم ولا بافعالهم هم عاله على المجتمع ، حيث يحاولون تشويه سمعه الاطراف الاخرى لدعم موقفهم الخاطيء الذي هو بالنسبه لهم صحيحاً تماماً ولكن هم يعلمون في قراره نفسهم انهم مخطئون ولكن الكِبر لديهم يمنعهم من الاعتراف بهذا .

مستعدون ذوي الغباء الفكري استخدام الالفاظ النابيه والجارحه ونقد الطرف الاخر والتقليل والتنقيص منه وذلك من اجل اظهار انهم الافضل ،مستعدون الى ثبات الافضل من خلال الكلام هم متحدثون بارعون امام الناس فقط لرفع مستوى الذات وذلك من خلال ايذاء الطرف الاخر ولو وجد النقاش بينه وبين طرف اخر ستجد انهم في الجدال هم ضعفاء لا يديرون النقاش باحترام فيقلب النقاش الى ساحه حرب .

مريضوا الانا او الايجو المفرط العالي وهذا الذي يدمرهم ويدمر نفسياتهم ، سيخيل لك في الوهله الاولى انهم مرتاحون جداً وافضل منك ، من الممكن انهم يملكون المال ولكنهم هم متعبون حقاً ومتذمرون وسلبيين جداً وقلقون، مرضى، ومهزوزي الداخل ،لا يتمتعون بثقه عاليه ، ولا بشخصيه قويه وواضحه ،هم ضعفاء والخوف يعيش بداخلهم كصديق يلازمهم .

ومثل هذه الشخصيات انت لا تستطيع عزيزي القاريء ان تكون معهم واضحاً ،مشاركا، ومحاوراً ، وناقداً امامهم لانك بالرغم من براعتك وذكائك ووعيك ونضجك الا انك ستقحم نفسك بالمتاعب معهم حيث لا فائده معهم لخوض حديث صحي لانه سيحصل عكس ذلك وسينتهي بالعنف والتنكيل والاذى .

وهؤلاء يحتاجون الى وقود ليعتاشوا من خلاله ليرفعوا قيمتهم وذلك عن طريق المدح المستمر والمتكرر وذكر الصفات الحميده ومدح صنيعهم دائماً حتى يصل الى الاشباع والثقه لانه كما قلنا شخصيات ضعيفه وعديمه الثقه بانفسهم .


الغباء الفكري هو خطأ في التربيه منذ الصغر حيث يتعامل الاهل مع طفلهم او طفلتهم على الطبطبه والإسكات وتكميم الكلام وتكرار كلمات هذا عيب وهذا عار وعدم خوض حوار معهم لتعريفهم الصح من الخطأ

وهذا ما يزيد الغباء الفكري لدى الاطفال حتى اذا وصلوا للبلوغ ولسن الرشد يبقوا في مرحله طفولتهم ولن يكبروا ابداً هذا النوع صعب التواصل معه والتفاهم معه


سيبقى الطفل في ذاك الرجل ويتوقف نموه عند سن الخامسه ، هؤلاء يعانون من عدم النضج العاطفي ولا يشعرون ابداً بغيرهم

هؤلاء يبررون لانفسهم اموراً قد نهى الله عنها ويسمحون لانفسهم بارتكابها رغم منع الله لها ، مثل الضرب والاذى النفسي والتعنيف والتنكيل والتحقير والتلاعب العاطفي وغيرها .


لهذا اعزائي لا نسرف طاقاتنا على مثل هؤلاء الاشخاص ولا نعيرهم الاهتمام حتى ان التجاهل معهم يعيدهم للحجم الطبيعي الذي هم عليه . لا نغذيهم ولا نرفعهم وانما نحكي ما في داخلنا عنهم بكل قوه او نتركهم للزمن وللحياه تربيهم .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مدونه عطر الياسمين 🌸منال غبن🌸

تدوينات ذات صلة