اليك يا من تعاني الوحدة .. الكتب هم اصدقائك الجدد في مرحلة حياتك الاتية ؛اخترهم بعناية و لا تخف فالغدر ليس من شيمهم . تعلم معهم و لا تنسى ان تستمتع.

يقول ارنست همينغوي:" لا يوجد صديق أوفى من الكتاب ". وحيث اننا نحرص على اختيار أصدقائنا بعناية ،وجب علينا اختيار الكتب التي نقرأها بنفس المقدار من الاهتمام أو أكثر .وقد تبدو عملية الاختيار هذه صعبة للوهلة الأولى ،لكنها ليست مستحيلة . و إليك عزيزي القارئ أربع خطوات ستساعدك في اختيار رفقائك من الكتب :

أولا : الهدف من قراءة الكتب

حدد غرضك من الكتاب و عليه سَيسهُل عليك اختيار الكتاب : هل تريد القراءة فقط من أجل التسلية و الاستمتاع ؟ هل هدفك تنمية مداركك المعرفية و اكتساب ثقافة عامة ؟ أم أنك تنوي التعمق في مجال معين و معرفة المزيد حوله ؟

ثانيا : نوع الكتاب والحقبة الزمنية التي كُتب فيها

يُعتبر الكتاب نافذة نتطلع من خلالها الى العالم . و العالم له جوانب عدة و عديدة , فما الجانب الذي تريد التعرف عليه عن قرب ؟ بالإجابة عن هذا السؤال سيتجلّى أمامك الكتاب الذي تريده : هل هو رواية؟ كتاب تاريخ؟ سياسة ؟أم علوم؟ أم أنك تريد كتابا في التنمية الذاتية؟ ثم لا تنسى أن أهم شيء يجب أن تُركّز عليه هو الزمن الذي أُصدر فيه الكتاب فبعض الكتب لا تصلح إلا للأجيال التي واكبتها و تُعَدُّ قراءتها إهدارا للوقت .

ثالثا : المؤلف

إن اختيار الكتاب يعتمد بالدرجة الاولى على اختيار مؤلفه . فأغلب الكُتَّاب إن لم نقل معظمهم لم و لن يكتبوا عن اشياء خارج نطاق اهتماماتهم .أضف الى ذلك انه يوجد بعض المؤلفين معروفين بنوع خاص من الكتب. لذا قبل ان تقرا كتابا ، اقرأ كل ما تجده متاحا من معلومات حول كاتبه .

رابعا : تقييمات الكتاب و ملخصه

قبل البدء في قراءة كتاب ما ، يمكنك الاستعانة بإحدى المواقع التي تقدم تقييمات و مراجعات الكتب ، و بذلك يمكنك الاطلاع على تقييمات الكتاب الذي اخترته و قراءة ملخص له لأخذ نظرة شاملة حول موضوعه و محتوياته.


ISLAMINA

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ISLAMINA

تدوينات ذات صلة