تقييم ومراجعة كتاب مباريات الجوع الجزء الثالث الطائر المُقلّد — للمؤلفة سوزان كولنز



مشاركة خفيفة :

رحلة البحث عن هذا الجزء كانت من اصعب المهام التي مرّت علي، فقد تعبت جدًا حتى حصلت عليه نفذ من المكتبات لدينا في السعودية وحاولت طلب الكتاب عبر المواقع الإلكترونية ولكن مع الأسف الموقع لا يعمل في السعودية وحاولت في دار النشر المسؤولة وموقعهم لا يعمل أيضًا في السعودية كانت الرحلة أشبه بإنقطاع الأمل وتوقفت أيضًا عن قراءة الجزء الثاني حتى لا انسى التفاصيل واستمريت في البحث إلى أن وجدته في موقع أمازون وأخيرًا اتصلت عليهم حتى اسأل عن الكتاب واخبروني إنه غير متوفر لديهم ولا يعلمون متى سيصل إلى داخل السعودية، قلبي إنفطر وبدأت بلوم نفسي لماذا لم اشتريه من زمان دفعت مبلغ مقدم لموقع امازون ومن حسن حظي وجدت نسخة تصلني إلى باب منزلي.



المقدمة :

من الرمادِ وَلدَا هذا الطائر الثائر من الألم من التعب من الغضب، وَلدت كاتنس من جديد لتكون الطائر المُقلّد وتقوم الثورات ضد الكابيتول إنها كاتنس بتغريداتها وغضبها وأجنحتها إنها لا تريد إلا سنو الان.

بحرارة وبحرقة مؤلمة الوداع لفتاة النيران لمقاطعة الثانية عشر، لبيتا فتى الخبز لغايل وعمله في السيم، إنه لن يكون الوداع الأخير ولكنه الوداع لما اعتدنا عليه في المقاطعة وفي السيم وفي سوق الهوب لأننا سَنرحب بالتمرد.

إنها الثورة إنها التمرد إنه الرماد بدأت ثورة الطائر المُقلّد وبدأت تشتعل نيران أجنحة الطائر - تبدأ الثورات بين المقاطعات والكابيتول وتفتح اذرعتها مقاطعة الثالثة عشر وهنا نكتشف بوجود المقاطعة ويشن سنو الحرب على كافة المقاطعات بلا رحمةً ولا ضمير لكل أهالي وأُسر المقاطعات - فماذا يحدث في الطائر المُقلّد الجزء الثالث من سلسلة مباريات الجوع.



الرواية :

آخ إنها صدمة قوية لي اختلفت كل الأحداث في هذا الجزء و كمية الألم والرماد الذي نفثتها عليَّ سوزان، لا ادري هذا الجزء غريب قليلًا لا يحمل اي مشاعر في داخلي كما ألسنة اللهب — نجحت كولنز في كسب قلبي ومشاعري من خلال الميدان وكاتنس فتاة النيران و الكابيتول و ‏القوقعة التي يعيشيون بها دون المقاطعات كافة، فهذا الجزء مختلف لأن لن يكون هناك ميدان أو ازياء او مختصين الزينة او إيفي هذا الجزء مختلف لأنها بدأت الثورة وبدأت حقيقة مقاطعة الثالثة عشر وحقيقة انقلابهم على الكابيتول، صارت هناك العديد من الأطراف المتمردين والكابيتول ورئيسة مقاطعة الثالثة عشر مع جنودها والطائر المُقلّد ينتظر إشعال نيرانه ضد أحد الاطراف فمن هو الطرف الأول سُيسحق تحت جناح هذا الطائر الثائر؟.

الكثير من الرماد والقنابل والتدمير وعدم الاهتمام بالبشر عدا اهتمامهم بكسب الكابيتول ولرئيسه كوين “الشخصية الأنانية” سبب إنقلابها على الكابيتول هو محاولتها لوصول رئاسة بانيم بكاملها، فهل حاولت الوصول إليها وساعدتها كاتنس بذلك؟

اسئلة كثيرة تحوم حول هذا الجزء أحداث كثيرة واغلبها تشبه بعض وتركيزي بدأ يضعف لأن هناك ثلاثة جهات تختلف ضد بعضها كاتنس تفكر بشيء بينما كوين رئيسة مقاطعة الثالثة عشر تفكر بشيء وبيتا الذي تعرض للسم والتعذيب على يد سنو يفكر بشيء آخر و بلوتارك يحركهما كما كانوا في الميدان — نكشف حقيقة المقاطعة وسبب إنقلابهم على الكابيتول ويفضح فينيك العديد من اسرار سنو امام بانيم بأكملها يتزوج بعد ذلك بحبيبته آني ويحتفلون جميعهما ويبثون ذلك ليشاهدهم سنو إنهم يحتفلون و بوجود الطائر المُقلّد الثائر.



عن الكتابة في القصة :

في الحقيقة هذا الجزء مُتعب لأننا فقدنا الكثير من الشخصيات والكثير من الحروب والصراعات ومحاولة كسب رئاسة بانيم — لم يكن جزئي المفضل لأن كما قلت كولنز افقدتني شغفي في هذهِ الحروب المتكررة وكانت في كل مشهد وكل حدث تجعل بيتا على الحافة وقلوبنا تنجرف معه — الجزء الأول والثاني كانت رائعة جدًا وابدعت الكاتبة ولكن هذا الجزء خيبت ظني كان كأي كتاب عادي لكن بوجود شخصيات عشت معها ومع أحداث حياتهم وفي الميدان تحديدًا، ربما كان المميز في السلسلة بشكل عام هي قصة الميدان هي التي كانت الميزة الوحيدة التي تجذب وتبرق في الأجزاء السابقة ولأن هذا الجزء لم يكن هناك ميدان او تحضيرات او قطارات فكان جزء عادي بالنسبة لي وعلى العكس كان مؤلم لأننا اكتشفت في النهاية وفاة شخص قريب جدًا لكاتنس وعكر مزاجي خلال قراءتي والنقطة الرائعة في الجزء الأخير هي أن بيتا كان حُب كاتنس الحقيقي واعترافها له بحقيقة هذهِ المشاعر هي كانت اجمل لحظة في الكتاب اجمع وأخيرًا بعد ثلاثة اجزاء ديستوبية تغلق الكاتبة على حدث لطيف مثل هذا يجعل صدري مليء بالفراشات الزرقاء. يرقد الطائر المُقلّد أخيرًا بسلام مع بيتا بعدما قضى على سنو وكوين.



النسخة الإنجليزية:

لا ادري لماذا كانت النسخة العربية افضل بالنسبة لي فقد شعرت إن هذهِ النسخة الانجليزية طويلة جدًا وتفاصيل كثيره، لا يوجد فرق كبير بينهم إلا أنّ الترجمة كانت افضل بكثير من الاجزاء السابقة واحببتها على القصة اكثر.



الفيلم :

لأن الأحداث والتفاصيل كثيره في هذا الجزء تم تقسيم الفيلم إلى جزئين بنتحدث عن الجزء الأول ثم بعد ذلك ندخل في الجزء الثاني.


الجزء الأول:

يبدأ الفيلم بهلع كاتنس والاختباء بعيدًا عن الحرس والعسكر تردد اسمها وموطنها وحينما ذكرت سيرة بيتا، وجدوها وحاولوا السيطرة عليها بينما هي تدافع عن نفسها.

الفيلم كان رائع تقريبًا اكثر من الرواية بسبب المشاهد عكس الاجزاء السابقة، صحيح فيه بعض الأحداث لم يضعوها في الفيلم ولكنه كان جيد ومتماسك اكثر.

شعرت لو إنني شاهدت الفيلم على قراءة الرواية لكانت افضل كما فعلت سابقًا في الاجزاء الأخرى ولكنني تركت الفيلم إلى النهاية يعني ذلك الترتيب المفترض هو الفلمين أولًا ثم الرواية ثم النسخة الانجليزية.

انتهيت من الجزء الأول وكان رائع صراحة ويستحق ٨/١٠ ⭐️.


الجزء الثاني:

تبدأ الأحداث بتدريب كاتنس على صوتها بسبب خنق بيتا لها في رقبتها إلى إن تورمت احبالها الصوتية ونكمل بالأحداث المتبقية.

ملاحظة بسيطة الشخص الذي ادخلوه على بيتا لم تكن اخت كاتنس “بريم” في الرواية بل كانت زميلتهما في المدرسة ولا اعرف السبب خلف تغيير هذا الحدث او الشخص.

كلما تعمقنا بالقصة كلما زادت سوادءً بالمناسبة مشهد الزيت الأسود جعلني اشعر لوهلة أنهم عادوا إلى الميدان وكانت من مشاهدي المفضلة، ومحاولة بيتا اغتيال كاتنس من خلفها.

مشهد الانفجار امام بوابة القصر كان افضل بكثير في الكتاب لأن كاتنس كانت توصف حالتها وشعورها بالصدمة بعد وفاة اختها وكان احساسها في الكتاب أكبر.

افضل مشهد على الاطلاق حينما قتلت كاتنس العدو الحقيقي وحققت العدالة بأجنحة الطائر المُقلّد والزي الأسود.

شكرًا لسوزان لأنها لم تجعلنا نفقد إيفي او هايمتش، انتهينا من الجزء الثاني في الفيلم وكان رائع حقًا ونهاية تستحق كل هذا العناء في الأخير ومرضيّه طبعًا. وأخيرًا انتهينا من الطائر المُقلّد ولكننا لم ننتهي من سلسلة مباريات الجوع سَنلتقيكم في شهر تشرين الثاني بأذن الله في السينما الفيلم + الرواية 🤌🏽.





أحتاج إلى وعدٍ بأن الحياة ستستمرّ بغضّ النظر عن مدى جسامة الخسائر، وأنها يمكن أن تكون حسنة مجددًا. كاتنس
كان يهمس لي: «أنتِ تحبينني. هل هذهِ حقيقة أم غير حقيقة؟». كنت أقول له: «حقيقة».
أحب الأشياء لدينا هي التي تدمرنا. سنو
نحن كائنات متقلبة وغبية وذاكرتنا ضعيفة، ونتمتع بموهبة رائعة لتدمير الذات. بلوتارك



التقييم النهائي : ٨ من ١٠ 🕊️.

حصة سعد 2o

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات حصة سعد 2o

تدوينات ذات صلة