تقييم ومراجعة لكتاب التفكير الكارثي للمؤلف ديفيد سيبكوسكي

إنه ليسَ تفكيرًا نفسيًا بل تفكيرًا كارثيًا حول الانقراض والنظريات العلمية والحروب والقنابل النووية والعلماء، سيعرض المؤلف فكرته في التنوع البيولوجي “الموضوع الذي لا يهمني على الإطلاق” من العصور القديمة إلي العصر الحديث وأهمية استدامه الحياة على الكوكب.

أُقدم لنفسي اعتذارًا شديدًا لهذا الخيار في شهر ميلادي - إيلول إنني اشعر بالغضب لقرائتي لهذا الكتاب لأنه ببساطة يتحدث عن داروين “الشخص المُلحد صاحب نظرية الأصل” وانا في الحقيقة لا احبذ افكاره السامّة ومن القهر أن اقرأ له في سطور شرحه عن الانقراض ونظرياته والحيوانات والأصل البشري وحقيقة الانقراض الجماعي والإشارة إلى الخالق الله “تعالى علوًا كبيرًا” عنه وعن نظرياتها وحتى عن الإنجيل وقصة سيدنا نوح .

لماذا اخترت الكتاب على الرغم إنه مكتوب على غلافه قيمة التنوع من داروين؟

لأن براءة عقلي قالت لي إن هذا الكتاب من المؤكد إن يشبهه كتاب التفكير العلمي ولكنه لا لم يكن كذلك.

التفكير الكارثي هو إن الأنسان يُعطي الأمور أكبر من حجمها، وهذا في الحقيقة ما توقعت محتوى الكتاب كيف تتوقف عن التفكير الكارثي بأسلوب علمي.

في رفوف مكتبتي لا تجد الكتب العلمية مكانًا لها، أميل لأكثر إلى الكتب الأدبية أكثر حتى وإن كانت بعضها سيئة مثل أساطير الملل.

قد تكون الكتب العلمية صعبة للأشخاص الذي ليسوا ملمين بهذهِ المواضيع، مثلي. وأفهم هذهِ الغلطة التي وقعت بها لكن اهتماماتي لم تمنعني عن القراءة وهذا أمر جيد لأن غالبًا بعض الأشخاص يتوقفون عن القراءة بسبب عدم اهتمامهم بالموضوع. سواء كان التفكير الكارثي أو غيره. فأنا تقريبًا أجبرت نفسي على القراءة.

استعجلت كثيرًا في قراءة هذا الكتاب لأنه ليسَ من كتبي القيمة والمفضلة وقراءته لم تكن ممتع

بالنسبة لي. وهذا أمر طبيعي، لأن كل كتاب يتعامل مع مواضيع وأسلوب مختلف.

فجأة بدأ المؤلف بالتحدث عن الأدب وتأثير النظريات عليه من خلال روايات المؤلفين عن القنابل النووية والحروب و الانقراض وهذا غريب نوعًا ما كيف كتاب علمي يتحدث عن النظريات وفجأة يأخذ منحنى عن الأدب وتأثيره؟ وأيضًا عن الأفلام ونجاحاتها ويريد المؤلف إيصال فكرة مدى تأثير النظريات على الناس خصوصًا في الفن.

نعم أرى ذلك ولكن الأدب دائمًا يأخذ مجرئ عاطفي وهذا من وجهه نظري يكتبون الروايات ولكن ان بحثت عنها فستجد اما قضايا ام قصص عاطفية لم ارى نظريات متعددة او جزء من الذي ذكرها المؤلف او ان اختياراتي في الكتب لم تكن تميل لهذا النوع.

يتناول المؤلف أن هذا الكتاب بيد الجميع وللقرّأ العاديين — و أن كنتُ من القرّأ العاديين كما تكرم المؤلف فحتى هذهِ المادة صعبة الفهم من قارئ عادي!



التقييم : النهائي ٠ من ١٠ 🍃.

حصة سعد 2o

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات حصة سعد 2o

تدوينات ذات صلة