تعريف الخوف و طرق التغلب أو السيطرة عليه وتوضيح بعض الأمثلة الواقعية للتعامل معه

الخوف هو حالة اضطراب النفس من شيئ في اغلب الاحيان قد تعرف مصدره , بمجرد أن تشعر بالخوف تقوم اللوزة (Amygdala) التي هي منطقة في الدماغ بتنبيه الجهاز العصبي، وإحداث عدد من التغيرات الجسمية، وتتمثل هذه التغيرات بما يعرف باسم استجابة الكر أو الفر (Fight or flight response)، وهي عبارة عن مجموعة من التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ عند الشعور بالخوف.


من اكثر الأمور التي تثير مخاوفي هي المستقبل و الاوجاع المادية و المعنوية و الجهل بالشئ , السقوط في فخ التعالي و الغرور , خسارة محبة الناس , الفقدان ايضا يخيفني كثيرا.


اسوأ اثر من الممكن ان ينتخ عن خوفي هو تدهور الحالة النفسية و معها طبعا الحالة الصحية أما الأفضل اكتساب مهارات أقوى للتغلب عليه و البحث عن أسبابه لتدركها في المستقبل.


احاول ان امارس التجاهل لاتجنب مخاوفي لكنه في الحقيقة لايعطي نتيجة أفضل من المواجهة التي بدورها لايجب الاعتماد عليها دائم.


كما عرفنا سابقا فإن الخوف هو اضطراب النفس من شئ تعرف مصدره وأما القلق فهو اضطراب النفس من شيئ لاتعرف مصدره.


"تعلمت ان الشجاعة ليست غياب الخوف ، و لكن الانتصار عليه" اتفق مع هذه العبارة مجملا بحيث نحتاج للشجاعة غالبا للتغلب على الخوف و الانتصار عليه و هذا لايعني اننا سنقضي على الخوف لأنه حالة نفسية تتبع الإنسان في حياته.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة نفسية

تدوينات ذات صلة